•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoudb69
عضو ماسي
عضو ماسي


عدد الرسائل : 2700
العمر : 54
الموقع : houda.houdi@gmail.com
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : telecom
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 25/02/2012

إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Empty
مُساهمةموضوع: إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي    إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 5:17 am

إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي



إعراب سورة الطارق

بين يدي السورة :

تبدأ بقسم على أمر عظيم ، تلح عليه السور في هذا الجزء كله ، فهي تقسم بالسماء وما يطرق منها بالليل ، وهو النجم الثاقب الذي يشق ظلماءها ، أو الذي يطرق من الأرض وهو النبات الصغير الذي يشق قشرتها ، أن الله أحاط بكل ما في النفوس ، وأحصى ما يصدر من قول أو فعل ، إن الإنسان أهون من أن يتكبر على خالقه ، ولينظر خلقه من دفقه ماء تخرج من جسم والده ، وهذا دليل على أن الإعادة أهون من الخلق الأول ، إذ يقف المرء وحده بلا نصير لكي يختبر قلبه ، ويعلم ما فيه طويته .
ثم تقسم بالسماء وما تمطر من مطر ، والأرض وما تخرج من نبات أن هذا قول فصل واضح صارم ، ليس فيه هزل ، وأن كيد الكافرين لن يكون شيئاً بجوار كيد الله تتعالى فلينتظر الكافر ربه مهما مهل .
بسم الله الرحمن الرحيم


( والسماء والطارق . وما أدراك ما الطارق . النجم الثاقب . عن كل نفس لما عليها حافظ )

والسماء والطارق : قسم – مر إعرابه
• والطارق :ا لمراد به النجم – والله أعلم – لأنه يطرق ليلاً . وقد كانت العرب تسمي القادم بالليل طارقاً .
وما أدراك : الواو استئنافية
ما : استفهامية مبتدأ
أدراك : جملة فعلية هي خبر ما – مكونة من :
الفعل ( أدرى ) وهو مرفوع بضمة مقدرة ، والكاف مفعول به والفاعل مستتر تقديره هو يعود مقدر هو
( شيء) – الذي يفهم من الاسم ( ما )
ما الطارق : هذه لجملة مفعول به ثان للفعل ( أدرى ) . وهي اسمية جزءاها :
1- المبتدأ : ما
2- الخبر : الطارق
النجم : خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو ) يعود على 0 الطارق )
( وجاز حذف المبتدأ هنا لأنه جاء في جواب استفهام بـ ( ما ).
الثاقب : نعت للنجم مرفوع .
• جملة جواب الاستفهام هنا لا محل لها من الإعراب .
أن كل نفس لما عليها حافظ : هذه الجملة هي جواب القسم ( وجواب القسم لا محل له من الإعراب ) وتتكون من :
إن : نافية ( حرف نفي لا محل له من الإعراب )
كل : مبتدأ مرفوع بالضمة .
لما : أداة استثناء بمعنى ( إلا)
عليها حافظ : هذه الجملة : خبر إن وهي مبتدأ مؤخر وخبر مقدم شبه جملة .
• وقد قرىء : ( لما عليها حافظ ) بفتح الميم بغير تشديد وفي الحالة تكون :
إن : مخففة من الثقيلة ، وأصلها ( إن ) فخففت
واسم إن مستتر فيها وجوبا وهو ضمير الشأن . وجملة : ( كل نفس ……..الخ )
هي خبر إن مكونة من المبتدأ والمضاف إليه ، وجملة ( عليها حافظ خبر لمبتدأ )
واللام هنا مزحلقة ، وما : زائدة .
وهذا الجدول يبين بالأسهم إعراب الآية على الوجهين
أن كل نفس لما عليها حافظ

1- قراءة تشديد لَماَّ تعرب (إن) نافية و كل مبتدأ مرفوع ولما استثنائية
بمعنى ( إلا)
وجملة (عليها حافظ) الجملة خبر المبتدأ

2- قرىء تخفيف لما تكون (إن)حرف توكيد ونسخ ( مخففة من الثقيلة ) واسمها مستتر ضمير
( الشأن ) كل : مبتدأ مرفوع اللام فارقة و (ما) زائدة وتكون جملة (عليها حافظ) من المبتدأ وخبره في محل رفع خبر إن
وجملة إن واسمها وخبرها هي جواب القسم

( فلينظر الإنسان مم خلق . خلق من ماء دافق .يخرج من بين الصلب والترائب . إنه على رجعه لقادر . يوم تبلى السرائر ، فما له من قوة ولا ناصر )

فلينظر : الفاء استئناف فيها معنى السببية .
واللام طلبية . والفعل بعدها مجزوم بها وعلامة جزمه السكون . والفاعل ( الإنسان ) والجملة مستأنفة .
الإنسان : فاعل مرفوع بالضمة .
مم خلق ؟ : من حرف جر
ما : استفهامية في محل جر .
والجار والمجرور تعلقا بالفعل خلقا
والفعل ماضً مبني للمفعول ونائب الفاعل مستتر تقديره هو يعود على الإنسان .
( والجملة هذه في محل نصب مفعول به للفعل : ينظر )
خُلق : فعل ماضً .
والجملة مبتدئة لأنها جواب الاستفهام الموجود او المقدر .
من ماء : جار ومجرور متعلق بالفعل ( خلق )
وقد يجوز إعرابها حالاً . أي ( خلق مكونا من ماء )
دافق : نعت مجرور بالكسرة.
يخرج : فعل مضارع ، والفاعل مستتر تقديره ( هو ) يعود على الماء والجملة في محل جر نعت ثان والتقدير ( من ماء دافق خراج …)
من بين : جار ومجرور . * بين : ظرف مجرور .
الصلب والترائب : مضاف إليه مجرور – ثم معطوف مجرور .
• الترائب : جمع مفرده تربية(2) . هي ضلوع الصدر ، وموضع تعليق الحلي منه . على ما أفدته من ابن خالويه والراغب . والله أعلم .
وقد يسأل سائل : لماذا جمعت التريبة على الترائب – بالهمزة والمعيشة على (المعايش )بالياء ؟
فالجواب : أن ياء التربية زائدة لأن أصلها ( ترب) ووزنها فعيلة فقلبت همزة في الجمع أما ياء المعيشة فهي أصلية لأن أصلها ووزنها مفعلة فهي عين الكلمة فبقيت في الجمع .
• من أجل ( ماذا أفراد الله الصلب وجمع الترائب ) – راجع : ابن خالويه : إعراب الثلاثين سورة ص 48 ) .
إنه : حرف ناسخ وتوكيد . والهاء اسمها يعود على الله سبحانه . والخبر ( قادر )
على رجعه : جار ومجرور متعلقان بالمشتق ( قادر )
والهاء مضاف إليه .
لقادر : اللام هي لمزحلقة . وقادر هو خبر إن مرفوع .
وجملة ( إنه على رجعه لقادر ) مستأنفة . ويجوز تقدير قسم ، فيكون التقدير ( والله إنه – لقادر ) وهنا تكون جواب قسم . وفي كلتا الحالتين لا محل لها من الإعراب
يوم : ظرف منصوب ، والعامل فيه هو ( المصدر : رجعه ).
هذا هو الصواب ، وهو الذي جزم به الزمخشري ، ولم يحك غيره هنا . وزعم العكبري أنه لا يجوز نصبه بالمصدر للفصل بينهما بالخبر ، وهذه القضية قديمة في الفصل بين المتضايقين ، والخلاف فيها معروف . راجع كتاب ابن الأبياري ( الإنصاف في اسباب الخلاف بين النحويين ط/ محمد محي عبد الحميد ج ص ـ 427:449
تبلى السرائر : فعل مضارع مرفوع تقديراً ، والسرائر نائب فاعل .
والجملة في محل جر مضاف إليه .
• حول إعراب ( يوم)
لا يختلف أحد على أن ( يوم ) ظرف زمان منصوب ، لكن الخلاف واقع في العامل الذي نصب الظرف
هنا : وهنا نقول أن هناك توجهين للآية :
الأول : أن الهاء في ( رجعه ) عائد على الماء . والمراد إنه على رجع الماء إلى مكانه أخرى لقاهر .
وعلى هذا لا يجوز ان يكون ( يوم ) منصوباً بالمصدر رجعه او بفعل في معناه ، لأن رجع الماء إلى مكانه لا علاقة له بيوم تبلى السرائر . وغنما يكون هناك تقدير هو ( واذكر ) فيكون( يوم ) ظرف منصوب بفعل محذوف تقديره ( اذكر ) وهذا الوجه محكي عن بعض السلف ، لكنه والله اعلم ضعيف ، لن المراد إرجاع الإنسان مرة أخرى ، وهو المعنى المتردد في كل السور هنا تقريباً .
الثاني : أن الهاء في ( رجعه ) تعود على الإنسان والمراد قادر سبحانه على إرجاع الإنسان الذي خلقه أصلاً .
وعلى هذا الوجه :
1- يمكن أن يكون العامل في الظرف هو ( رجعه ) لمصدر – وهو الذي رجحناه .
2- يمكن ان يكون العامل فيه ( فعل مقدر من معنى المصدر ، هو : يرجع ) وهو الذي مال إليه العكبري .
3- يمكن أن يكون فعل مقدر هو : اذكر .
والوجه الأول هو الأقرب والأنسب للسياق .
• السرائر : جمع سريرة . وهو القلب . وسمي بذلك لأنه موضع السر . والسريرة هي ما يسر في القلب من النيات والعقائد .

فما : الفاء عاطفة – والجملة بعدها معطوفة على جملة ( أنه على رجعه لقادر )
ما : نافية .
له : جار والضمير في محل جر .
وشبه الجملة خبر مقدم ،والمبتدأ قوة . والتقدير ( فما قوة كائنة له ) .
من : حرف جر زائد – يفيد التبيض . فائدته تأكيد النفي .
قوة : مبتدأ مؤخر مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد .
ناصر : معطوف على قوة على اللفظ . ( ما معنى على اللفظ ؟ )

( والسماء ذات الرجع . والأرض ذات الصدع . إنه لقول فصل . وما هو بالهزل . إنهم يكيدون كيدا . وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا )

والسماء : قسم ( مر كثيراً إعرابه )
ذات : نعت للسماء مجرورة .
الرجع : مضاف إليه مجرور .
* والرجع : هو المطر
والأرض : قسم أخر ، وقد يكون عطفاً .
ذات الصدع : مثل ذات الرجع .
* والصدع : الانشقاق بالنبات .
إنه لقول فصل : جملة القسم ( ما موقعها من الإعراب ؟ )
الهاء : ايسم إن يعود على مفهوم القول . هو القرآن الكريم .
قول : خبرها ،واللام فارقة .
فصل : صفة لقول مرفوعة ,
وما هو بالهزل : جملة معطوفة على السابقة
ما : نافية
هو : مبتدأ مرفوع بالضمة .
الهزل : خبر المبتدأ مرفوع تقديراً مجرور لفظاً .
والباء : حرف جر زائد لتأكيد النفي .
إنهم : حرف ناسخ ناصب . هم اسمها ضمير في محل نصب .
يكيدون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون . والواو فاعل ( ضمير يعود على الكافرون )
( والجملة هنا خبر إن في محل رفع )
كيدا : مصدر منصوب على مفعول مطلق .
أكيد : معطوفة ، الفعل أكيد مضارع مرفوع . والفاعل مستتر وجوبا ( أنا )
كيدا : مضت
فمهل الكافرين : استئناف ،والفعل مبني على الجزم لأنه أمر . والفاعل مستتر وجوبا ( أنت ) والكافرين مفعول به منصوب بالياء .

أمهلهم : فعل أمر مؤكد للسابق .
رويداً : مفعول مطلق منصوب . ( وهو المفهوم من الفيروز أبادي في القاموس )
*ويجوز إعرابه نائبا ً عن المفعول المطلق .
• قال الفيروز أبادي في القاموس
(( وامش على رود – بالضم – أي : مهل ، وتصغيره : رويد وعلى هذا الأساس يكون مصدراً منصوبا ً مصغراً .
وذهب ابن خالويه إلى أنها تصغير ( إرواد ) وهذا أيضا مصدر يعرب مفعولا مطلقا
أما العكبري فقال : (( نعت لمصدر محذوف . تقديره : إمهالا رويداً ))
وتبعه القرطبي في التفسير . وهذا أقل عندي وجاهة من الأول .

ونسأل الله تعالى أن ينصر دينه ، ويعلي حزبه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://http:/اhouda.houdi@gmail.com
أحلام جزائرية
عضو ذهبي
عضو ذهبي
أحلام جزائرية

عدد الرسائل : 1623
العمر : 34
المدينة التي تقطن بها : الجزائر
الوظيفة : فعل الخير
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي    إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي  Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 9:33 am


شكرا وبارك الله فيك
وأثابك عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إعــــــــــراب ســورة الطـــــــــارق .. أتمنى التفاعل العلمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الاعجاز العلمي في الوضوء
» اريد التفاعل.....
» مما يزعجنى ارجو التفاعل...؟
» العجاز العلمي في الماء الطهور
» هديتي إليكم..أتمنى أن تعجبكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المنتـدى الإسـلامـي الـعــام :: قسم واحة الإيمان-