•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية ~

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
يـاسيـن

عدد الرسائل : 9266
العمر : 35
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Empty
مُساهمةموضوع: بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية ~   بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية  ~ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 7:48 pm

الطرائق البيداغوجية.
مقدمة:
إن الطريقة التربوية التي يستعملها الأستاذ لها أهميتها في نجاح أي عملية تعليمية, إن ميول المتربصين ورغباتهم وحالاتهم النفسية والبيئية لها دور كبير في اختيار التوجيه والمحتوى. إن التطور العلمي يحتم علينا إيجاد طرائق بيداغوجية جديدة. استطاع علماء التربية إيجاد طرائق, تقنيات وأساليب جديدة, إذا تحكم الأستاذ في استعمالها بطريقة جيدة, فإنه يضمن لحصته التعليمية النجاح.
1) تعريف الطريقة البيداغوجية:
* لغة: الطريقة جمعها طرائق تعني المسار, الأسلوب, المنهج.
* اصطلاحا: الطريقة البيداغوجية هي مختلف الأساليب والتقنيات التي يستعملها الأستاذ للهدف المسطر مسبقا.
_ معجم علوم التربية ( الطريقة البيداغوجية هي مجموعة من الأنشطة والإجراءات التي يقوم بها المدرس, والتي تبدو آثارها على ما يتعلمه التلاميذ).
_ كتاب تحليل العملية التعليمية ( طريقة التدريس هي مختلف الأنشطة التي يجب أن يزاولها المدرس بفضل مواد دراسية معينة قصد جعل التلاميذ يحققون أهدافا تربوية محددة).
2) القواعد الأساسية التي تبنى عليها الطريقة البيداغوجية:
نظرا لأهمية الطريقة البيداغوجية ومكانتها في العملية التعليمية اهتم المربون تحديد قواعد أساسية يجب أن تبنى عليها أي طريقة بيداغوجية.
1 التدرج من المعلوم المجهول
2 التدرج من السهل الصعب
3 التدرج من البسيط المعقد
4 التدرج من الجزئيات الكليات
5 التدرج من الملموس المجرد
6 التدرج من المبهم الواضح الجلي
3) العوامل التي تحدد بها اختيار الطريقة:
تختلف طرائق التدريس باختلاف أهداف التعليم وباختلاف العلوم والمواد الدراسية, ولكن هناك عوامل أخرى تدفع الأستاذ إلى استعمال طريقة دون أخرى. ومجمل القول أنه ليس هناك طريقة تدريس واحدة تنفع لجميع إغراض التربية وليس هناك من سبيل لفرض طريقة خاصة على الأستاذ.
على الأستاذ أن يتبع في اختياره لطريقة التدريس ما يلي:
* أن تكون الطريقة مرتبطة بهدف الدرس ومراحله.
* أن تتناسب الطريقة ومحتوى الدرس.
* أن تتناسب الطريقة ومستوى المتربصين وحالتهم النفسية واستعداداتهم.
* أن تكون الطريقة مرتبطة بالوسائل التعليمية المناسبة.
4) أنواع الطرائق البيداغوجية:
-1- الطريقة الإلقائية الاستعراضية Expositive:
تعتبر من أقدم الطرق المستعملة ومازالت تستعمل إلى غاية اليوم, تعتمد هذه الطريقة على الأستاذ يلقي المعلومة كما هي والمتربص يتلقاها كما هي فقط.


-2- الطريقة الحوارية Interogative:
تعتبر هذه الطريقة من الطرائق الممارسة في عملية التعليم والتعلم يتخذ فيها الأستاذ الأسئلة والأجوبة كمحور في أدائه من أجل تحقيق الهدف المحدد مسبقا, الأستاذ يطرح مجموعة من الأسئلة, المتربصون يجيبون عليها في النهاية هناك خلاصة مشتركة.
-3- الطريقة النشطة Active:
يقوم الأستاذ بطرح مشكل ما ويترك المتربصون يحاولون حلها سواء كانت جماعية أو فردية تستعمل عادة في الأعمال التطبيقية.
5) تحليل مقارن لعائدات الطرائق البيداغوجية:
5-1- الطريقة الإلقائية الاستعراضية Expositive:
- قرار مطلق من طرف الأستاذ.
- تجاه واحد للمعلومات (المعارف).
5-2- الطريقة الحوارية Interogative:
- قرار مطلق في اتجاهين.
- تتميز بـ Feed-Back التغذية الراجعة.
5-3- الطريقة النشطة Active:
- يقوم الأستاذ بالمراقبة والتوجيه.
- تحقيق اكتساب المهارة بالتطبيق.
6) دراسة الطرائق البيداغوجية:
6-1- الطريقة الإلقائية الاستعراضية Expositive:
الإيجابيات:
- تقديم كم هائل من المعلومات, تكون الأفكار موحدة.
- ربح الوقت.
- التحكم الجيد في عناصر الوقت.
السلبيات:
- وجود الملل والتسربات داخل الفوج.
- عدم تأكد الأستاذ من تحقيق الهدف لدى جميع المتربصين.
- عدم التأكد من درج استيعاب عند المتربصين.
- عدم المساهمة في تنمي قدرات المتربصين.
- عدم المساهمة في تنمية شخصية المتربصين.
- غياب الدور التربوي للأستاذ.
- عدم اكتشاف الخطأ في أوانه وتصحيحه.
6-2- الطريقة الحوارية Interogative:
الإيجابيات:
- تقديم المساعدة على تنمية القدرات المعرفية (العقلية) للمتربصين.
- بروز الدور التربوي للأستاذ.
- خلق جو من النشاط والحيوية داخل الفوج.
- المساعدة على تنمية شخصي المتربصين.
- معرفة مدى استيعاب المتربص للمعلومات المقدمة.
- التحقق من مدى الوصول إلى الهدف المسطر من الدرس.
- استدراك الأخطاء في وقتها.
- إثراء الدرس بمشاركة المتربصين.
السلبيات:
- عدم التحكم الجيد في عناصر الفوج.
- إمكانية الخروج من الموضوع.
- صعوبة التحكم في الوقت.
- إمكانية تعامل الأستاذ مع عناصر دون آخرين.
6-3- الطريقة النشطة Active:
الإيجابيات:
- تنمي روح الغبداع لدى المتربصين.
- تسمح تقييم وتقويم المتربصين.
- تنمية روح المنافسة بين الافواج.
- تبادل الأفكار والمعارف بين المتربصين.
- تحقيق المهارة المراد الوصول إليها من خلال التطبيق.
- تنمية روح الجماعة ( التعاون والاشتراك في تحقيق هدف مشترك).
- تنمية روح المسؤولية لدى المتربصين.
السلبيات:
- صعوبة تتبع الأستاذ للعمل الفردي لكل متربص خاصة في عمل الأفواج..
- حدوث نوع من الفوضى داخل الفوج..
- صعوبة التحكم في الوقت.
7) معالجة الطرائق البيداغوجية:
7-1- الطريقة الإلقائية الاستعراضية Expositive:
- تقسيم الدرس إلى عناصر.
- الإكثار من التقويمات الجزئية.
- إعطاء وقت للراحة للمتربصين من حين لآخر.
7-2- الطريقة الحوارية Interogative:
- تحكم جيد في عناصر الفوج (المتربصين, الوقت).
- يجب على الأستاذ أن يكون محضر جيد للدرس.
- يجب على الأستاذ أن يكون حازما.
7-3- الطريقة النشطة Active:
- تقسيم الأفواج إلى أقل عدد ممكن.
- دمج المتربصين الأقوياء مع المتربصين الضعفاء.
- يجب على الأستاذ أن يكون محضر جيد للدرس التطبيقي.
- التأكد أو التركيز على تقويم الأعمال الفردي داخل المجموعة.
- تصحيح الأخطاء من طرف الأستاذ في أوانها.
Cool المبادئ العامة للطرائق البداغوجية:
- حسن الاستقبال لخلق الثقة بالنفس.
- المحافظة على حب التعلم.
- الانتقال من البسيط إلى المعقد.
- التأكد من أن المتربصين في وضعية حسنة.
- الانتقال من الملموس إلى المجرد.
- استعمال الأسلوب التجريبي.
- اللجوء إلى طريق التفكير والذاكرة.
- ربط النظري بالتطبيقي.
- التأكد من أن المعلومة المقدمة كانت مفيدة.
- التدخل في الخطأ ومراقبة تنفيذ العمل.
- منح وقت للراحة أثناء طول مدة التفكير و الإنجاز.
- تنويع التمارين مع التحضير المستمر.
- لا تهتم بالوقت في البداية والبحث عن النوعية.
- تقديم الوسائل للمتربصين.
- لا تقدم معلومة إلا بعد تذليل الأولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
 

بحث جاهز حول ~ مهارة اختيار الطرائق والاستراتيجيات البيداغوجية ~

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بحث جاهز حول ~ اختيار التخصص الجامعي ~
» تعلم مهارة الالقاء
» تقويم مهارة استخدام السبورات و الشفافيات التعليمية لدى الطالبات المتدربات,تخصص لغة عر
» أهمية اختيار المرأة ذات الدين
» كيفية اختيار الزوج الصالح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المنتـدى التعليـمـي :: قسم التعليم العالي والبحث العلمي ،، :: قـسـم التـخـصـصـات الأدبـيّة واللـلـغات :: البحوث الادبية واللغوية-