•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 أخطاء ابن خلدون في المقدمة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاشبيلي
شخصيّة رفيعة بالمنتدى
شخصيّة رفيعة بالمنتدى
الاشبيلي

عدد الرسائل : 822
العمر : 48
الموقع : ashpele@hotmail.fr
المدينة التي تقطن بها : الوادي
الوظيفة : تاريخ الاندلس
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

أخطاء ابن خلدون في المقدمة Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء ابن خلدون في المقدمة   أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:03 am


أخطاء إبن خلدون في المقدمة من مقال لـفائز البرازي
يتقصى الدكتور خالد كبير علال ـ الأستاذ بجامعة الجزائر ـ أهم الأخطاء المنهجية والموضوعية في الفكر الخلدوني ، والتي وقع فيها العلامة إبن خلدون في كتابه " المقدمة " ، من خلال دراسة نقدية تحليلية . وكذلك يتعرض في الرد على مبالغات وأخطاء بعض المعاصرين ممن " إتهموا " إبن خلدون وآثاره . وكل ذلك في إطار النقد العلمي النزيه المتجرد للحق والأمانة
فقبل ان يدوّن إبن خلدون تاريخه ، كتب مقدمة تاريخية إنتقد فيها المؤرخين المسلمين الذين سبقوه ، وطرح منهجآ نقديآ بديلآ لمنهجهم ، لخصه الدكتور علاّل في جملة من قواعد يجب الإلتزام بها في تحقيق الروايات التاريخية ونقدها ، ومنها إرجاع الأخبار والآثار إلى طبائع العمران وأحواله ، وتمحيصها وتمييز صحيحها من سقيمها ، ومنها كذلك تحكيم العادة وقواعد السياسة والأحوال ، وقياس الغائب بالشاهد ، والحاضر بالذاهب ، وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار وإخضاعها للعقل من حيث الإمكان والإستحالة ، ومنها أيضآ التركيز على نقد المتون وتقديمها على نقد الأسانيد ، وجعل نقد الإسناد خاصآ بالخبر الشرعي ، ونقد المتن خاصآ بالخبر البشري .

ويرى المؤلف أن إبن خلدون بالغ كثيرآ في الدعوة إلى الإعتماد على " قانون المطابقة " بين الروايات التاريخية ، والواقع الطبيعي ، مع انه محدود ولا يصلح لتحقيق كثير من الأخبار التاريخية .

كذلك فإن قاعدة " الإمكان والإستحالة " تدخل الروايات التاريخية في إطار الإمكان العقلي والواقعي ، ولا ينقدها ولا يصححها بالضرورة . بل هو يستبعد المستحيل ، ويبقى ممكن الحدوث ينتظر النقد والتمحيص . وإنما يتم نقد ذلك ، بنقد الأسانيد والمتون معآ .
كذلك حول " مسألة المعاش في أحوال الناس " إذ يرى إبن خلدون أن ( إختلاف الأجيال في احوالهم ، إنما هو بإختلاف نحلتهم من المعاش ) . وهذا كلام يحتمل عدة تفسيرات بإعتبار أن لفظة " نحلة " تحتمل عدة معاني كألفاظ الطريقة ، والمذهب ، والعقيدة ، والعطاء والصدقة . وترجيح أي إحتمال هو مبالغة من إبن خلدون . إذ يجعل الإنسان مسلوب الإرادة خاضعآ لتأثيرات المعاش في مختلف أحواله . وهذا مخالف لما هو واقع أصلآ ، بديل أن التاريخ البشري يشهد على أن عقائد ومذاهب كثيرة ، ظهرت قديمآ كالبوذية والبراهمية واليهودية والمسيحية والإسلامية ، كان لها تأثير كبير في أفكار وسلوكيات أتباعها الكثيرين . وهي لاتزال قائمة إلى يومنا هذا مع تأثيرها الواسع في أتباعها رغم التغييرات الجذرية الكثيرة التي حدثت في طرق المعاش . وهذه التغيرات لم تغير تلك العقائد والمذاهب ولا أذهبت أتباعها ، مما يثبت أن الزعم بإختلاف الأجيال تبعآ لإختلاف طرق معاشهم ، زعم غير صحيح .

ومن ضمن الأخطاء : الموقف من العرب . فقد ذكر إبن خلدون أن ( العرب لايتغلبون إلا على البسائط بسبب طبيعة التوحش التي فيهم ، كما لايطلبون إلا الأمور السهلة ، ولا يذهبون إلى المزاحفة والمحاربة إلا دفاعآ عن النفس (

ويرى المؤلف : أن هذا الحكم لايصح إصداره في حق أي شعب من الشعوب ، لاشرعآ ولا عقلآ . وأنه لادليل عليه من نصوص الشرع ، ولا بمنطق العقل . فهو بعيد كلية عن النظرة العلمية الموضوعية الصحيحة ، ومخالف لما وصف الله به " العرب المسلمين " بكونهم خير أمة ، في قوله تعالى : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) . ولا شك في أن أمة لاتتغلب إلا على البسائط ، لايحملها الله تلك المسؤولية الكبرى في التبليغ ، ولا يعدها بالتمكين والنصرة في الأرض .

ويشير أيضآ : إلى أن إبن خلدون أعلن في مطلع مقدمته عن ميلاد علم جديد ، علم مستقل بنفسه ، موضوعه العمران البشري والإجتماع الإنساني ، ومسائله هي بيان مايلحقه من العوارض والأحوال واحدة بعد أخرى .. فيرى المؤلف بأن هذا التعريف ، تعريف غامض وغير دقيق في تحديد موضوعه ، وأن وصفه هذا بالعلم الجديد ، تصور ضيق بعيد عن الصواب . ذلك أن العمران البشري شامل لكل سلوكيات البشر ومظاهرها ، ومن بينها ما يتعلق بعلمي : الخطابة ، والسياسة . فهما علمان جزئيان يندرجان في العلم الكلي الشامل . والدليل على ذلك ، إدراجه – غبن خلدون – لها في كتابه ( العبر ) الأمر الذي يعد دليلآ قويآ على عدم إكتمال تصور دقيق وواضح لهذا العلم عند إبن خلدون .



وفي خاتمته : يشير الدكتور علاّل إلى أن الرد على الباحثين الغربيين الذين أنكروا أن يكون علم الإجتماع ، علمآ إسلاميآ ، يجب ألا يصرف العلماء المسلمين عن الأخطاء التي وقع فيها إبن خلدون ، وعن دراستها ، لابقصد القدح فيه والتقليل من شأنه ، وإنما خدمة للعلم وتحقيقآ للنزاهة والموضوعية في البحث الأكاديمي المنهجي .
المصدر: من مقال بعنوان"إبن خلدون والإجتماع العربي" لفائز البرازي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى
مشرفة سابقة
بشرى

عدد الرسائل : 494
العمر : 33
المدينة التي تقطن بها : الجزائر
الوظيفة : طالبة سنة ثالثة الكترونيك
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

أخطاء ابن خلدون في المقدمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء ابن خلدون في المقدمة   أخطاء ابن خلدون في المقدمة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 23, 2010 10:59 am

بارك الله فيك على المعلومة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أخطاء ابن خلدون في المقدمة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كتاب حوليات البكالوريا الرسمية المقدمة من وزارة التربية 2013 (تحميل pdf)
» مالك بن نبـي الجزائري.. ابن خلدون العصر الحديث
» مذكرة: في الطبيعة والنفس الإنسانية لابن خلدون
» مزرعة في اشبيلية تعود ملكيتها لابن خلدون وعائلته
» أخطاء فى الاعتكاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: منتدى الشارع العربي والدولي :: قسم أوطان وحضارات-