•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 ~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
يـاسيـن

عدد الرسائل : 9266
العمر : 35
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Empty
مُساهمةموضوع: ~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~   ~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت مارس 05, 2011 11:46 am

دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي
يمثل الإعلام أداة اتصال هامة، إذ من خلاله يتم الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي، وإلى اليوم مازال هذا الدور به قصور شديد، إذ يقتصر الأمر على ما عرف من هذه الحرف بحكم الشهرة المتوارثة لبعض الأماكن، كخان الخليلي في القاهرة، لكننا لم نسعى إلى تأصيل هذه الحرف ثم الترويج لها في إطار خطط إعلامية متكاملة، لذا بات التفكير في استخدام كافة الوسائط الإعلامية في الترويج للحرف التقليدية أمراً حتمياً، وهو يخلق أبعاداً عديدة ذات فائدة لنمو وازدهار هذه الحرف والحرفيين، فضلاً عن أن المتوارث من هذه الحرف والترويج له، يعد تأكيداً على خصوصية الهوية المحلية للمجتمعات الإسلامية في ظل التيار الجارف لتسطيح العالم ولتحويله إلى نمط واحد من الحضارة لا يقبل التعددية.
إن ما يقوم به تواصل إنتاج الحرف التقليدية من جيل لجيل في أي منطقة بصورة غير مدركة من الكثيرين، هو عملية بناء الأمة من خلال حفظ تراثها التقليدي متوارثاً، حيث يعد مكون رئيسي للهوية الثقافية، كأرشيف archives مادي للماضي الثقافي للأمة.
إن أحد أسباب تدهور الحرف التقليدية هو الاستخفاف بالعمل اليدوي، ففي عصر الآلة الصناعية وتكنولوجيا المعلومات أصبح هناك قصور لدى الأجيال الجديدة في إدراك القيم الإنسانية والروحية المستمدة من روح الإسلام التي تقف خلف كل عمل فني ينتجه الحرفيين.
كما أن هناك مشكلة تواجه الحرف التقليدية في البلدان الإسلامية وهي الكم الصناعي الضخم لها خاصة القادم من الصين، وأفضل مثل على ذلك القطع التي تباع حالياً بمصر مقلدة لمنتجات خان الخليلي والأقصر، بأسعار منافسة، وعليه فإن بحثي يرتكز على ما يلي:-
• تسجيل الملكية الفكرية:
ضرورة أن يكون هناك ضمن القوانين الخاصة بحماية الآثار نصاً لا يسمح بإنتاج المقتنيات الفنية الإسلامية في المتاحف خارج بلادها، مع حظر تداول أي منتج مستورد مقلد لها دون دفع رسوم نظير التقليد.
• ضرورة إعداد سجلات رقمية وكتالوجات مطبوعة للقطع الفنية الإسلامية، كتوثيق لها يسمح بتقليدها من قبل الحرفيين، كما يعرف بتوقيعات أشهر الصناع الإسلاميين ( ملحق رقم (1) جدول نموذجي لبعض القطع التي تحمل توقيعات)
• إن إعادة إنتاج مستنسخات خارج البلاد التي أنتجت فيها هذه القطع الأصلية، والتي نقلت خارج البلاد سواء بطرق مشروعة أو غير مشروعة، أمراً يتطلب فرض نسبة مئوية على بيع كل قطعة لصالح الدولة صاحبة القطعة الأصلية، مثل حجر رشيد الذي يحتفظ به المتحف البريطاني دون وجه حق، نتيجة لحرب احتلال وتفاوض بين طرفين هما الاحتلال الفرنسي والبريطاني المحاصر له، هذه القطعة التي يستنسخ منها المتحف البريطاني آلاف القطع، يحق لمصر أن تحصل على نسبة من مبيعات مستنسخاتها.
• الإنتاج الكمي والنوعي:
إن أكثر الأخطاء الشائعة هي عدم التفرقة بين الإنتاج الكمي الصناعي للقطعة الفنية الإسلامية، والإنتاج النوعي الحرفي لها، وللأسف ما زال العالم الإسلامي يعتمد على الثانية فقط، لم يدرك أهمية الإنتاج الكمي ما عدا ماليزيا ومحاولات محدودة في إيران وتركيا، فقديماً كانت السياحة قائمة على طبقة من الأثرياء، لكن مع نمو سياحة الطبقة المتوسطة في جميع أنحاء العالم، فإن هؤلاء لهم متطلباتهم من منتجات فنية، تتمثل في جودة المنتج والسعر المناسب، وعليه يصبح الإنتاج الكمي هنا هو الهدف المطلوب، وهو إقامة ورش له تدخل التكنولوجيا بكافة مستوياتها وأشكالها، هذا سيسبب تشغيل أعداد أكثر من الشباب في هذه الصناعات، ويرفع من مساهماتها في الناتج القومي.
إن الدور الرئيسي للإعلام في هذا النحو هو إخراج الحرف الخلاقة من عزلتها التقليدية، ولن يجئ هذا إلا وفق رؤية متكاملة، لكن هناك مشكلة أساسية تعيق عمل الإعلام كأداة مساندة للحرف التقليدية، لذا لابد من اتخاذ عدة خطوات هي:
• إجراء مسح عام للحرفيين سواء الذين يعملون كامل الوقت أو بعض الوقت في الحرف التقليدية.
• عمل سجل شامل للحرف التقليدية سواء القديمة أو المستحدثة ومنتجاتها.
• تحليل المستويات المعيشية للحرفيين.
• تنظيم دراسات توثيقية للحرف التقليدية.
• إبراز المشكلات التقنية التسويقية للحرف التقليدية.
• الاعتراف بالتدريب الحرفي في ورش الحرفيين بعد اختبار كأداة تعليمية مكملة للشهادات المدرسية الابتدائية.
وعليه تتوافر قواعد بيانات يمكن بعدها أن يقوم الإعلام بناءاً على تهيئة الظروف المناسبة طبقاً للخطوات السابق ذكرها، لكن أولى المهام التي يجب أن نقوم بها هي:
• مواقع الانترنت: تمثل مواقع الانترنت أداة معاصرة إعلامية قوية، تجذب جمهور جديد للحرف التقليدية، فموقع متحف اللوفر www.louvre.fr قد جمع عدة آلاف من الإجابات على استبيان أجري بين الزائرين...وكشف الاستبيان عن أن مجموعة الأعمار من 25-45 سنة كانت هي الأكثر استجابة للموقع...بينما يعتقد ثلثا الذين استطلعت آراؤهم، أن الموقع لا يحل محل المتحف، ولكنه يثير رغبة المرء في زيارته.

إن واحدة من النقاط التي ينبغي إثارتها هي أن الحرف التقليدية يمكن أن يتعامل معها على الشبكة *** من خلال
نوعين من المواقع :
- مواقع تسويقية: بحيث تقيم كل حرفة أو ورشة موقعاً لها على الشبكة، بهدف تسويق منتجها للجمهور، وتقدم له معلومات مفصلة عن المنتج وجذوره الفنية، وقد يكون البيع مباشرة عن طريق الانترنت، وقد يكون عاملاً مشجعاً على شراؤه عند زيارة البلد المنتج فيه، وعليه فإن مثل هذه المواقع ستحدث نقلة نوعية في تسويق و رواج هذه الحرف.
- المتاحف الافتراضية: هي متاحف تنشأ على شبكة الانترنت بهدف التعريف بمتحف ما، وقد لا يكون لهذا المتحف وجود حقيقي، فهو قد يهدف إلى عرض مجموعة ما بصورة متحفية، فيمكن تكوين متحف للخزف أو السجاد لمركز حرفي ما على الانترنت بصورة تجذب الزائر للموقع لمشاهدتها، هنا يأتي دور هيئات تنشيط السياحة والآثار والتعليم في تقديم مثل هذه المتاحف. فهناك تأثير غير عادي لمثل هذه الخدمات، فقد أثبتت التجارب التأثير الثوري لتمكين عائلات في أماكن شتى من العالم، والمرشدين والخبراء والزائرين المهتمين في جميع أنحاء العالم ، من أن يقوموا معاً بزيارة لمكان بعيد بدون مشقة أو تعب عبر الشبكة العالمية www.
تحقق المتاحف الافتراضية عدة أهداف هي:
- توفير أدوات لتقديم خدمات تعليمية: إذ يمكن تقديم برامج تعليمية عبرها تتيح للشباب احتراف هذه الحرف والابتكار فيها، مع تقديم نماذج مختلفة لإعداد المواد الخام في صورة قطعة فنية، كما يمكن أن تعد مخزنا لتراث هذه الحرف يعطى للحرفي فرصة أوسع للاختيار بين آلاف القطع ما يمكن أن يستنسخه بسهولة.
- تحسين الإتاحة: تتيح المتاحف الافتراضية فرصة إيجاد شبكة أوسع من الجمهور، بعضهم سيكون جمهور غير متوقع، ومن الأفضل إن إنشاء بوابة Gateway تجمع المواقع والمتاحف الافتراضية للحرف، لتنسق بينها، كما أنها تتيح فرص للدخول أعلى من العمل بصورة منفردة على الشبكة.
- إيجاد دخل محلى: يمكن أن تتم عمليات بيع واسعة لمنتجات الحرف التقليدية عبر الإنترنت، في ظل سوق ينمو سنويا بمعدلات سريعة، وقد تتنوع هذه التجارة ما بين بيع الكتالوجات والكروت البريدية Postcard والقطع الفنية والمعلومات، وهو ما يجعل مثل هذا المردود ذا عائد جيد.
إن واحدة من الوسائل التي ستساعد لاشك على الترويج للحرف هو إقامة متاحف لها، خاصة أن تعريف (المجلس الدولي للمتاحف Icom)، للمتحف يتطابق مع هذا الطرح، فالمتحف في تعريفة هو "مؤسسة دائمة لا تبغي الربح تعمل في خدمة المجتمع وتنميته، مفتوح للجمهور الذي يحصل على مواد تدل على الناس وبيئتهم، ويحافظ عليها، ويجري عليها أبحاثاً واتصالات، ويعرضها بهدف الدراسة، والتعليم والمتعة". (ملحق 2 إعلان جاكارتا 1985).
طبقاً لهذا التعريف تؤدى المتاحف دوراً هاماً في حياة الشعوب، فهي ليست مخزناً للقطع الفنية، بل تحولت بمرور الزمن إلى أماكن لصناعة الثقافة وترسيخ الهوية، لكن مازالت متاحف الحرف في العالم الإسلامي قليلة، ومع قلتها فدورها غير واضح، إن أحد أهم مهام المتاحف هي حفظ التراث الثقافي الذي هو عنصر هام في قيام وحدة أي شعب لديه تنوع في موروثة الثقافي، وإذا ما افتقدت أيه أمة مصادر تاريخية مكتوبة تخصها هي نفسها، فإن المتاحف تقوم بوظيفة الأرشيف الوطني Archives على الأقل للتعبير المادي عن ماضيها الثقافي، فما بالنا بالمنتج الحرفي في الحضارة الإسلامية بتنوعه وثرائه من الصين إلى الأندلس، لقد أصبحت المتاحف في عصرنا بنوك بيانات Data Bank، إذ تحفظ المادة التي قد تستخدم في دروب مختلفة كثيرة من دروب البحث، من هنا تأتي الأهمية القصوى للمتاحف في مجال الحرف، إذ يمكن أن توثق مهارات صناعة القطع الفنية وتسلسل عملية الصناعة، التي أنتجت وفق ظروف بيئية وثقافية واقتصادية وجغرافية معينة، عليه فهي تعد سجلاً للثقافة غير المدونة للشعوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
أحلام جزائرية
عضو ذهبي
عضو ذهبي
أحلام جزائرية

عدد الرسائل : 1623
العمر : 34
المدينة التي تقطن بها : الجزائر
الوظيفة : فعل الخير
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 13/01/2011

~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~   ~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 6:12 pm

~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ 13ds3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاءع
مشرف قسم النقاش الجاد
مشرف قسم النقاش الجاد
بهاءع

عدد الرسائل : 3408
العمر : 62
المدينة التي تقطن بها : المغرب العربى الكبير
الوظيفة : اعمال حرة
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~   ~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~ Icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 6:51 am

شكرا اخى على الموضوع القييم
و جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

~ دور الإعلام في الترويج للحرف التقليدية في العالم الإسلامي ~

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ~ الحِرف التقليدية بحاجة للحماية ~
» الصناعات التقليدية
» التحف التقليدية الجزائرية
» اين اختفى اصحاب الحرف التقليدية
» تعرف عن الصناعة التقليدية في الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: منتدى بلادي :: قسم العادات والتقاليد-