•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخنساء
عضو برونزي
عضو برونزي
الخنساء

عدد الرسائل : 736
العمر : 37
المدينة التي تقطن بها : الهضاب العليا
الوظيفة : طالبة
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 5:47 pm



وقفات تاريخية رمضانية






هذا هو الموضوع الاخير من كوكبة مواضيعينا المثبتة المخصصة لبرنامج رمضان المبارك
و هذا الموضوع نخصصه للحديث عن



الغزوات التي حدثت برمضان و كل الاحداث التاريخية المتعلقة بالشهر الفضيل
و كم يزخر شهر رمضان بهذه الاحداث العظيمة و المؤثرة في تاريخنا الاسلامي العظيم



و كنقطة بداية سنتحدث عن:



فتح مكة في 20 رمضان 8هـ



فتح مكة

بعد أن تم عقد صلح الحديبية بين المسلمين والمشركين من قريش، دخلت قبيلة خزاعة في حلف المسلمين، ودخل بنو بكر في حلف قريش، وحدث أن اعتدى بنو بكر على خزاعة، وإذا بقريش تساعدهم، وترسل لهم السلاح، وبذلك خانت قريش عهدها مع رسول الله .

وأقبل عمرو بن سالم الخزاعي يشكو لرسول الله ( الغدر والخيانة، فوعده الرسول ( بالانتصار لهم. وفي مكة ندم الكفار على خيانتهم للعهد، وشعروا بفداحة جُرمهم، وأدركوا أنهم أصبحوا مهددين، فذهب أبو سفيان إلى المدينة ليقابل رسول الله ( ويعتذر ويؤكد المعاهدة بين قريش والمسلمين.

أخذ أبو سفيان يبحث عمن يتوسل به إلى رسول الله (، فذهب إلى ابنته أم حبيبة، زوجة رسول الله (، لتشفع له عند رسول الله (، فلما همَّ بالجلوس، رفعت السيدة أم حبيبة الفراش من أمامه حتى لا يجلس عليه، وقالت له: أنت رجل مشرك نجس، ولا أحب أن تجلس على فراش رسول الله (. [ابن إسحاق]
ثم خرج أبو سفيان فكلَّم رسول الله ( فلم يرد عليه، وذهب إلى أبي بكر ليكلم له رسول الله ( فرفض أبو بكر، فذهب أبو سفيان إلى عمر بن الخطاب فرد عليه عمر ردًّا غليظًا، فلجأ إلى عليّ بن أبي طالب، فنصحه عليٌّ بأن يعود إلى مكة من حيث جاء، فرجع أبو سفيان إلى مكة خائبًا، وظل المشركون ينتظرون قدوم المسلمين إليهم في رعب وخوف وقلق.
وبدأ النبي ( يستعد للسير إلى مكة، ولم يُعلم الناس بمقصده، وقال: "اللهمَّ خذ العيون والأخبار عن قريش حتى نبغتها في بلدها" [ابن إسحاق].

وكان حاطب بن أبي بلتعة قد كتب إلى قريش يخبرهم بقدوم النبي (، وأعطى الكتاب لامرأة لكي تبلغه إلى قريش، فجاء النبي ( خبر من السماء يعلمه بما فعل حاطب.
فأرسل الرسول ( علي بن أبي طالب والزبير بن العوام في طلب المرأة، فلحقا بها، وقالا لها: أخرجي الكتاب. فقالت ما معي كتاب. فقالا لها: لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب. فأخرجته من شعرها، فأتيا به رسول الله (، فقال: "يا حاطب، ما حملك على هذا؟" فقال: يا رسول الله، أما والله إني لمؤمن بالله ورسوله ما غيرتُ ولا بدلتُ، ولكني كنتُ امرءًا ليس لي في القوم من أهل ولا عشيرة، وكان ليبين أظهرهم ولد وأهل، فصانعتهم عليهم (ليكون لي جميل عندهم).

وأراد عمر بن الخطاب أن يقتل حاطبًا، فقال له رسول الله (: "وما يدريك يا عمر، لعل الله قد اطلع على أصحاب بدر يوم بدر، فقال اعلموا ما شئتم، فقد غفرتُ لكم" [متفق عليه].
وزلت الآيات الأولى من سورة الممتحنة في ذلك، فقال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل) [الممتحنة].


وفي العاشر من رمضان في السنة الثامنة للهجرة، خرج الرسول ( ومعه المسلمون يملئون الصحراء، في عشرة آلاف مقاتل متجهين إلى مكة.

ومن مكة، خرج أبو سفيان ومعه بديل بن ورقاء وحكيم بن حزام؛ ليتجسسوا على المسلمين، ولم يكونوا على علم بقدوم الرسول ( إليهم. وفي جوف الليل، رأوا النيران المشتعلة تملأ الصحراء.. يا للعجب! ما كل هذه النيران؟ فقال أحدهم: هذه خزاعة. فقال أبو سفيان: خزاعة أقل وأذل من أن تكون هذه نيرانها وعسكرها.
وسمع العباس عم النبي ( -وكان قد أسلم- صوت أبي سفيان في جوف الليل، فناداه وأخبره أنها نيران المسلمين، ووقف أبو سفيان مندهشًا ينظر إلى جنود المسلمين ويسأل نفسه: ما كل هذه الجنود؟ وكيف تجمعوا حول محمد؟ كيف صار بهذه القوة بعد أن خرج من مكة ضعيفًا لا حول له ولا قوة؟!
وفي انبهار أخذ العباس وأبو سفيان يشاهدان قوة جيش المسلمين، فقال
أبو سفيان للعباس: ما لأحد بهؤلاء قبل ولا طاقة.

وتوجه أبو سفيان مع العباس إلى رسول الله (، فلما رآه الرسول ( قال: "ويحك يا أبا سفيان، ألم يأن لك أن تعلم أنه لا إله إلا الله؟". قال: بأبي أنت وأمي، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك! والله لقد ظننتُ أن لو كان مع الله إله غيره لقد أغنى عني شيئًا بعد.

فقال رسول الله (: "ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله؟" قال: بأبي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك، أما هذه والله فإن في النفس منها حتى الآن شيئًا.

فقال العباس: ويحك، أسلم وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله قبل أن تضرب عنقك. فشهد أبو سفيان شهادة الحق وأسلم. [ابن إسحاق].

وعندما دخل الرسول ( والمسلمون مكة أراد أن يكرم أبا سفيان، فقد كان رجلاً يحب الفخر، فقال الرسول (: "من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن".

وعفا الرسول ( عن أهل مكة الذي آذوه وطردوه هو أصحابه، وبإسلامه سوف يسلم كثير من أهل مكة دون قتال وإراقة دماء، فانطلق أبو سفيان إلى قومه ونادى فيهم بأعلى صوته: يا معشر قريش، هذا محمد قد جاءكم فيما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن.
وأسرع الناس إلى بيوتهم يختبئون، وامتلأت شوارع مكة بالمسلمين دون قتال سوى اشتباك قليل بين خالد بن الوليد وبعض الكفار في جنوب مكة.

وفي لحظة واحدة تغيَّر الحال، فدخل الرسول ( الكعبة، وظهرها من الأصنام بعد أن كانت من قبل مليئة بها، وهدَّم الرسول والمسلمون ثلاثمائة وستين صنمًا كانت حولها، والرسول ( يقرأ قوله تعالى: (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا) [الإسراء: 81]، (وقل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد) [سبأ: 49].

وانطلق صوت بلال بن رباح يدوي في الآفاق ويؤذن للصلاة فوق البيت العتيق، فاطمأن الناس على أنفسهم وبدأوا يخرجون من بيوتهم، ويقبلون على رسول الله (، فوقف على باب الكعبة، وقال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده".

ثم قال: "يا معشر قريش، ما ترون أني فاعل بكم؟" قالوا: خيرًا أخ كريم وابن أخ كريم. فنظر إليهم الرسول ( نظرة كلها عفو ورحمة، وقال: "لا أقول لكم إلا كما قال يوسف لإخوته: (لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين). اذهبوا فأنتم الطلقاء". [ابن إسحاق وابن سعد]





نرجو تفاعلكم بمشاركات مفيدة وقيمة




ملاحظة هامة جدا

ردودكم تكون عبارة عن مشاركات مفيدة في سياق الموضوع
اي كل رد يكون عبارة عن موضوع و اضافة طيبة
من غير ردود الشكر

كل ردود الشكر ستحدف للحفاظ على الهدف من الموضوع




تقبلوا تحية الطاقم المشرف على البرنامج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
يـاسيـن

عدد الرسائل : 9266
العمر : 35
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 11:17 am

نسعد كثيرا بمشاركاتكم بالموضوع المثبت طوال الشهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
جلول الشطي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 191
العمر : 47
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : جامعي
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: المسلمون في الأندلس   °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 1:40 pm

المسلمون في الأندلس

في الأول من رمضان من عام 91 هـ الموافق 710 م دخل القائد المسلم طريف بن مالك البربريّ الأندلس لأول مرة حيث أرسله موسى بن نصير بعد حصوله على موافقة الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك على غزو الأندلس، على رأس حملة استطلاعية مؤلفة من خمسمائة جندي، منهم مائة فارس، وعبر هذا الجيش المضيق الذي عرف فيما بعد بمضيق جبل طارق من سبتة بمجموعة من السفن، ونزل في جزيرة "بالوما" في الجانب الإسباني، وعُرفت هذه الجزيرة فيما بعد باسم هذا القائد (جزيرة طريف)، وقد قام طريف بن مالك بمهمته على أكمل وجه في دراسته لمنطقة الأندلس الجنوبية، التي سينزل فيها الجيش الإسلامي بعد ذلك حيث جال طريف في المدينة والنواحي المحيطة بها، واستطلع أخبار العدو في تلك الجهات، وعادت حملة طريف بالأخبار المطمئنة والمشجعة على الاستمرار في عملية الفتح؛ فقد درس أحوال المنطقة وتعرّف على مواقعها، وأرسل جماعات إلى عدة أماكن -منها جبل طارق- لهذا الغرض، فكانت هذه المعلومات عونًا في وضع خُطة الفتح، ونزول طارق بجيشه على الجبل فيما بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
عضو نشيط
عضو نشيط
فاطمة الزهراء

عدد الرسائل : 360
العمر : 31
المدينة التي تقطن بها : غيليزان
الوظيفة : طالبة
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 2:10 pm

من فتوحات وانتصارات شهر رمضان الكريم, موقعة من أهم المواقع التي كانت بين المسلمين والفرس, إنها موقعة البويب سنة أربعة عشر من الهجرة النبوية المباركة.

لقد توفى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق وهو يوصى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أن ينفذ جيش المثنى بن حارثة لقتال الفرس، ومات الصديق واستنفر أمير المؤمنين عمر الناس للخروج للقاء الفرس، فكان أول من لبى النداء أبو عبيد الثقفي فأمره أمير المؤمنين عمر بن الخطاب على الجيش وأوصاه بالشورى وأن لا يتسرع في الحرب، وسار الجيش إلى بلاد فارس, والتقى الجيشان لكن حال النهر بينهما، فاستشار أبو عبيد أصحابه عل يعبرون أم يعبر الفرس فأشاروا عليه بعد العبور لكنه قال (لا يكونوا أجرأ على الموت منكم) وخالف الشورى وعبر المسلمون الجسر فمنوا بهزيمة كادت أن تقضى عليهم لولا تدخل المثنى بن حارثة حيث استطاع أن ينقذ أعداداً كبيرة من المسلمين من موت محقق، حيث كانت الفيلة تتقدم جيش الفرس، والخيول لا تجرأ على مواجهة الفيلة أبداً، وقد استشهد قائد المسلمين أبو عبيد الثقفي في مهمة استشهادية لقتل أكبر فيل في جيش الفرس فسقط عليه الفيل فمات.

وهنا درس عظيم يجب أن ننتبه له, وهو عاقبة مخالفة الشورى، حيث خالف أبو عبيدة شورى قيادات الجيش واحتكر القرار وأخذه بنفسه، وكانت نتيجة هذه المخالفة أن مني المسلمون بهزيمة كبيرة، فرحم الله أبا عبيدة وعفا عنه، ولنتعلم من أخطاء من سبقونا، ولننظر إلى واقعنا المعاصر وكم يفتقد من هدى النبي صلى الله عليه وسلم, ولنعلم أن الشورى في الإسلام فريضة ولا يجوز لأحد من الحكام أو القادة أن يخالف شورى المسلمين.

وبعد هذه الهزيمة بشهور طويلة أرسل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى المثنى مددا من المسلمين وبلغ تعداد جيش المثنى ثمانية آلاف مقاتل، فسار بالجيش وعسكر في منطقي تسمى البويب وأرسل إلى الفرس أن اعبروا إلينا وكان ذلك في رمضان سنة 14 للهجرة، ويذكر هنا أن ثمة اختلاف كبير بين المؤرخين في وقت موقعة البويب فبعضهم يقول في رمضان 14هـ وهنالك من يقول في 13هـ, لكن المحقق يراها في السنة الرابعة للهجرة.

ولما كان يوم القتال أمر المثنى جيشه بالإفطار؛ حتى يقووا على مقاتلة عدوهم فأفطر الجيش عن بكرة أبيه, وقد جعل المثنى لكل قبيلة راية تقاتل تحتها حتى تتنافس القبائل وتستميت في القتال والدفاع عن بيضة الإسلام وخالط المثنى جيشه وعاملهم معاملة القائد الإسلامي النجيب حتى صار واحداً منهم مع احتفاظه بمكانته كقائد فقوى هذا من عزائم الجيش، ثم حثهم على الصبر والثبات وعلى الدفاع عن بيضة الدين وكان يمر بين القبائل يشد على أيديهم ويحذرهم من أن يؤتى الإسلام من قبلهم, فأشعل حماسة المجاهدين وجعلهم في شوق إلى إحدى الحسنيين الموت أو الشهادة.

وكان المثنى قد نظم الجيش جيدا وقال بعض المؤرخين إن صفوف المجاهدين كانت كصفوف الصلاة, وقد أعد فرقة للاحتياط تحمى ظهور المسلمين وتساندهم إن دارت الدائرة عليهم, وأصبح جيش المسلمين مهيئا تماما وعلى أتم استعداد للقتال.

وبدأ الفرس يعبرون الجسر لكن المثنى قد حاصر الجسر من كل اتجاه ولم يترك للفرس إلى منطقة صغيرة لا تتسع الجيش كله وبالتالي ظل كثير من الفرس على الجانب الآخر من النهر وعلى الجسر وبالتالي تم إبطال مفعول عامل الكثرة, ودار القتال بين الفريقين, وبدأت البشائر تلوح فى الأفق بانتصار المسلمين وبدأ الفرس في الفرار لكن المثنى عاجلهم بقطع الجسر, فقتل من الفرس يومئذ خلق كثير ومنهم من مات غرقا بعدما لم يستطع الفرار.

لكن القائد المجاهد العاقل الذي لا يخشى في الحق لومة لائم ولا يتكبر على الحق ولا على الرجوع إلى الحق مهما كان قد اعترف بخطئه في قطع الجسر لأنه بذلك أجبر جنود الفرس على القتال, وما كان له ذلك لأن من يجبر على القتال فإنه بالتأكيد سوف ينال من المسلمين ويقتل منهم خلقاً، وقد أوصى المثنى المسلمين بألا يفعلوا فعلته هذه مرة أخرى مع أي جيش يقاتلونه, وهذه وصية من قائد خبير على الجميع أن يعمل بها.

وفى موقعة البويب دروس هامة يجب أن نتعلمها ونضعها في حسباننا منها على سبيل المثال لا الحصر:

1. التعلم من أخطاء السابقين: فالمثنى قد تعلم من خطأ أبو عبيد الثقفي رضي الله عنه، ولم يكرر فعله بعبور الجسر إلى الفرس بل دعاهم هم ليعبروا الجسر.

2. التخطيط الجيد للمعركة: وتبين هذا من خلال تنظيمه للصفوف وإبطاله لمفعول عامل الكثرة من خلال اختيار مكان المعركة وحصر الفرس في منطقة صغيرة.

3. التواضع مع الجند: وتبين هذا من خلال علاقته بجنده أثناء الإعداد للمعركة إذ شاركهم ما يفرحهم وما يحزنهم واختلط هم ولم يتكبر على أحد منهم.

4. الاستفادة من الظروف والروابط بين الناس: فإن معظم مقاتلي جيش المثنى كانوا من أهل الردة الذين ارتدوا بعد وفاة النبي ثم عادوا للإسلام بعد حروب الردة, وبالتالي لم يكونوا قد تخلصوا بعد من العصبية والحمية للقبيلة, فجعل لكل قبيلة راية ليتنافسوا في الدفاع عن الإسلام, فاستغل ما تبقى من حمية وعصبية لخدمة الإسلام والمسلمين.

5. اتباع هدى النبي صلى الله عليه وسلم: وبرز ذلك في كافة الأمور, ومن أبرزها استخدامه لطريقة الصفوف في تنظيم الجيش الإسلامي.

المراجع:
المغازي للواقدي.
الكامل في التاريخ.
من معارك المسلمين في رمضان.
موقع قصة الإسلام للسرجاني.
موقع اسلام أون لاين.


المصدر : موقع قاوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
يـاسيـن

عدد الرسائل : 9266
العمر : 35
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 4:39 pm

1. غزوة بدر الكبرى في السنة الثانية من الهجرة :ـ

ففي رمضان من السنة الثانية للهجرة خرج المسلمون بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعترضوا قافلة لقريش يقودها أبو سفيان، ولكن أبا سفيان غَيّرَ طريقه إلى الساحل واستنفر أهل مكة، فخرجوا لمحاربة المسلمين والتقى الجمعان في بدر في السابع عشر من رمضان سنة اثنتين للهجرة [1] [2]. ونصر الله رسوله والمؤمنين رغم قلة عددهم وعدتهم فقد كانوا ثلاثمائة وسبعة عشر وكان المشركون أكثر من ألف وأثمرت نتائج النصر ثماراً كثيرة، فقد ارتفعت معنويات المسلمين وعلت مكانتهم عند القبائل التي لم تسلم بعد، واهتزت قريش في أعماقها وخسرت كبار صناديدها وأعمدة الكفر فيها، وأخذت تعد للثأر والانتقام. وخلال سنة تحققت للمسلمين في المدينة عوامل أمن خارجية وداخلية فقبائل غطفان وسليم التي كانت تعد لمهاجمة المسلمين بلغها انتصار المسلمين في بدر وتحركهم بعد ذلك لضربها، فخافت وتركت ديارها وخلفت غنائم كثيرة للمسلمين، كما أجلي بنو قينقاع إحدى قبائل اليهود لكيدهم بالمسلمين وعدوانيتهم.

كانت تلك الغزوة فرقانا بين الحق والباطل، تلك الغزوة التي جعلت للمسلمين كيانا مهابا وجانبا مصونا . وبعد هذه الغزوة أصبح للمسلمين كيانا ماثلا لأعين الكفار يحسبون له ألف حساب ولا يجرؤون على تجاهله، بعد أن كانوا مستضعفين لا يكترث بهم بل ويستهان بهم ، أصبحوا بعدها قوة ضاربة يهابها الكفار. فكانت تلك الحادثة عرسا حقيقيا في رمضان وفرحا صادقا للمسلمين في شهر الفرقان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
homme.al
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 41
العمر : 36
المدينة التي تقطن بها : ouargla
الوظيفة : étudient
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 5:05 pm

فتح ( البويب) في السنة 13 هجرية .

لما سمع أمراء الفرس بكثرة جيوش المثنى بن حارثة، بعثوا إليه جيشا آخر مع رجل يقال له: مهران . فتوافوا هم وإياهم بمكان يقال له: البويب [4]. قريب من مكان الكوفة اليوم، وبينهما الفرات وأقام بمكانه حتى كاتبه مهران إما أن تعبروا إلينا وإما أن نعبر إليكم فقال المثنى اعبروا فعبر مهران فنزل على شاطئ الفرات ، وذلك في شهر رمضان سنة ثلاث عشرة [5]، فعزم المثنى على المسلمين في الفطر ليقووا بالطعام على قتال العدو[6] فأفطروا عن آخرهم ، وعبأ الجيش، و خرج يطوف في صفوفه يعهد إليهم عهده وهو على فرسه الشموس وكان يدعى الشموس من لين عريكته وطهارته فكان إذا ركبه قاتل وكان لا يركبه إلا لقتال ويدعه ما لم يكن قتال فوقف كل راية من رايات الأمراء القبائل ويعظهم ويحثهم على الجهاد والصبر والصمت والثبات، وقال المثنى لهم: إني مكبر ثلاث تكبيرات فتهيأوا، فإذا كبرت الرابعة فاحملوا. فقابلوا قوله بالسمع والطاعة والقبول. فلما كبر أول تكبيرة عاجلتهم الفرس فحملوا حتى غالقوهم، واقتتلوا قتالا شديدا، وركدت الحرب، ورأى المثنى في بعض صفوفه خللا، فبعث إليهم رجلا يقول: الأمير يقرأ عليكم السلام ويقول لكم: لا تفضحوا المسلمين اليوم ؛ فاعتدلوا، فلما رأى ذلك منهم - وهم بنو عجل - أعجبه وضحك. وجعل المثنى والمسلمون يدعون الله بالظفر والنصر، فلما طالت مدة الحرب جمع المثنى جماعة من أصحابه الأبطال يحمون ظهره، وحمل على مهران فأزاله عن موضعه حتى دخل الميمنة، وقـُـتـِــلَ مهرانُ، وهربت المجوس وركب المسلمون أكتافهم بقية ذلك اليوم وتلك الليلة، ومن الغد إلى الليل. وغنم المسلمون مالا جزيلا وطعاما كثيرا، وبعثوا بالبشارة والأخماس إلى عمر رضي الله عنه. وقد قتل من سادات المسلمين في هذا اليوم بشر كثير أيضا، وذلت لهذه الوقعة رقاب الفرس، وتمكن الصحابة من الغارات في بلادهم فيما بين الفرات ودجلة، فغنموا شيئا عظيما لا يمكن حصره وكانت هذه الوقعة بالعراق نظير اليرموك بالشام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
عضو نشيط
عضو نشيط
فاطمة الزهراء

عدد الرسائل : 360
العمر : 31
المدينة التي تقطن بها : غيليزان
الوظيفة : طالبة
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:36 am

نزول الوحي و القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم .. وبدء الدعوة الإسلامية .. وكان ذلك في يوم الإثنين الحادي والعشرين من شهر رمضان .. وجاء التصريح به في الآية الكريمة { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن }[ البقرة /185] .. وفي حديث عند مسلم برقم (1162 ) فيه التصريح بيوم الاثنين .. وانظر سيرة ابن هشام ( 1/ 304 ) حيث قال ابن إسحاق إنه في رمضان واستشهد بآيات قرآنية غير هذه ، ومسند أحمد ( 5/ 297 ، 299 ) والسنن الكبرى للبيهقي ( 4 / 293 ) واختلف العلماء في تحديد تاريخ ذلك اليوم ، ورجح المباركفوري في الرحيق المختوم ،( حاشية ص 75-76 ) أنه اليوم الحادي والعشرون وهو مالم يقل به غيره حسب علمي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
homme.al
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 41
العمر : 36
المدينة التي تقطن بها : ouargla
الوظيفة : étudient
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:41 pm

بعض إنجازات المسلمين في رمضان



أولاً : نزول القرآن الكريم :-( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) (البقرة:185) .. وأول آية في كتاب الله وهي "اقرأ" .



رمضان عام الهجري الأول

ثانياً : عقد النبي صلى الله عليه وسلم أول لواء لعمه حمزة بن عبد المطلب (
أسد الله ) و ( سيد الشهداء ) على رأس ثلاثين رجلاً لاعتراض عير قريش
القادمة من الشام بقيادة أبي جهل .



رمضان عام 20هـ
ثالثاً : تم الفتح الإسلامي لمصر في عهد أمير المؤمنين عمر بن خطاب رضي
الله عنه على يد القائد عمرو بن العاص رضي الله عنه و أصبحت مصر بلداً
إسلامياً .



رمضان عام 82هـ
رابعاً : فتح القائد المسلم حسّانُ ابن النعمان المغرب الأوسط وهو ما يعرف اليوم بالجزائر بعد انتصاره على زعيم البربر .



رمضان عام 10 هـ

خامساً : فتح مكة .. ويسمى ايضاً فتح الفتوح ، حيث دخل الناس على أثره
أفواجاً في دين الله .. وكان فيه إسلام أبي سفيان ، وعدد كبير من قادة
المشركين ، وفيه كان الأمر بهدم الأصنام من حول الكعبة .



فتح القادسية 14هـ
سادساً : استطاع الإسلام أن يُقدِّم الدليل سريعًا على عالميته، وأن
يُقدِّم الدليلَ على استيعاب الصحب الكرام لهذه الحقيقة استيعابًا رائعًا
لا لبس فيه من خلال انتصاره على الفرس في معركته الفاصله في عهد أمير
المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .



موقعة المنصورة (648هـ1250م)
سابعاً : وقد افتتحت بها أحداث سنة 648هـ، يقول ابن العماد في كتابه (شذرات
الذهب) 5/239: "استهلت والفرنج على المنصورة، والمسلمون بإزائهم مستظهرون،
لانقطاع المسيرة عن الفرنج، ولوقوع المرض في خيلهم، ثم عزم ملكهم الفونيس
على المسير في الليل إلى دمياط، ففهمها المسلمون، وكان الفرنج قد عملوا
جسرًا على النيل، فنسوا قطعةً، فعبر عليها الناس، وأحدقوا بهم فاجتمع إلى
الفونيس خمسمائة فارس، وحملوا على المسلمين حملةً واحدةً، فخرج لهم
المسلمون، فلما صاروا في وسطهم أطبقوا عليهم فلم ينجُ منهم أحد، ومسكوا
الفونيس- أسره سيف الدين القيمري باني المارستان في صالحية دمشق، وانهزم جل
الفرنج على حمية، فحمل عليهم المسلمون، ووضعوا فيهم السيف، وغنم الناس ما
لا يحد ولا يوصف، وأركب الفونيس في حراقة والمراكب الإسلامية محدقة به،
وكانت ساعة عجيبة واعتقل الفونيس بالمنصورة، وكان الأسرى نيفًا وعشرين
ألفًا، فيهم ملوك وكبار".



رمضان عام 93هـ
ثامناً : عبور طارق بين زياد بجيشه إلى الأندلس لمجابهة النصارى من الارثدكس .



رمضان عام 114هـ
تاسعاً : معركة بلاط الشهداء الشهيرة والتي حدثت في سهول فرنسا ، على ضفاف
نهر اللوار ، بين المسلمين بقيادة عبدالرحمن الغافقي والفرنسيين 000وبهذه
المعركة خسر المسلمون آخر محاولة بذلتها الخلافة لفتح الغرب وإيصال الإسلام
إليه .



رمضان عام 223 هـ
عاشراً : "فتح عمورية" وهي بلدة في جنوب تركيا فتحها المسلمون ومن ثم
استولى عليها الروم 00 ووقعت معركة بين المسلمين بقيادة المعتصم وبين الروم
ويعود سببها أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت {وامعتصماه}فسمع المعتصم
بالخبر وجهز جيشا وفتح عمورية .



رمضان عام 658 هـ
حادي عشرً : معركة عين جالوت"التي انتصر فيها المسلمون بقيادة الملك المظفر
قطز رحمه الله 000 على المغول التتار الذين لم يصابوا بمثلها ، منذ أن
بدأوا زحفهم على الشرق الإسلامي .



رمضان عام702 هـ
ثاني عشر: "معركةُ مرج الصفر" بالقرب من دمشق 00بين المغول بقيادة "
قتْلُغْ شاه" ... والمماليك بقيادة الملك الناصر محمد قلاوون 000وقد انتهت
المعركةُ بنصر المماليك الذين أبلوا بلاءً حسناً... ولما بلغت أنباءُ هذه
الهزيمة محمود غازان سلطان المغول اغتمّ واشتدّ حزنُه ثم لم يلبثْ أنْ مات
كمداً .



رمضان عام1369 هـ
ثالث عشر : توقيعُ معاهدةِ الدفاع المشترَك بين الدول العربية .وتتضمن
المعاهدةُ بنوداً تتعلق بفضّ المنازعات بين الدول الأعضاء بالطرق السلمية
،وبنوداً تتعلق بمواجهة أي عدوان مسلح ضد الدول الأعضاء .



رمضان عام 1393 هـ
رابع عشر : انتصار المصريين والسوريين في معركة العاشر من رمضان على لإسرائيليين واجتياز خط بارليف المنيع في صحراء سيناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول الشطي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 191
العمر : 47
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : جامعي
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: حسان بن النعمان وفتح المغرب الأوسط   °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:27 pm

حسان بن النعمان وفتح المغرب الأوسط

في الثاني من شهر رمضان المُبارك لعام 82 هجرية المصادف للتاسع من شهر أكتوبر للعام 701 للميلاد، فَتَح القائد الإسلامي حسّان بن النعمان (المغرب الأوسط). وهو ما يُعرف اليوم بالجزائر، منتصراً بذلك على (الكاهنة) زعيمَة البربر في ذلك العصر.

هو حسان بن النعمان بن عدي الأزدي الغساني, من أولاد ملوك غسان. قائد من رجال الحرب والسياسة ومن المشهورين في الفتوحات الإسلامية. ولاه عبد الملك بن مروان على إفريقية سنة 69هـ لما اضطربت الأحوال فيها بعد مقتل أميرها زهير البلوي فزحف بجيش عظيم, واستطاع أن يقضي على الروم الذين تحصنوا في قرطاجة وفي حصون الساحل, فطردهم نهائيا من شمال إفريقية. توجه بعد ذلك إلى حرب زعيمة قبيلة (جراوة) من قبائل البربر الكبيرة, وقد دعاها العرب (الكاهنة) لأنها كانت تتنبأ وتمارس أعمال السحر, وكانت قد تحصنت في جبال (أوراس) , فلما علمت بقدوم حسان, زحفت في عدد لا يحصى من البربر. والتقى الجمعان على نهر (نيني) وانهزم حسان وجيشه بعد بلاء عظيم, وقتل من المسلمين خلق كثير وسمي ذلك اليوم يوم البلاء, وسمي النهر الذي التقوا عليه (نهر البلاء) , وتبعته الكاهنة وأسرت من أصحاب حسان ثمانين شخصا, منهم خالد بن يزيد العبسي, وهو الذي تبنته لجماله وشجاعته. ثم إنها تراجعت وخشيت أن توغل في تتبع المسلمين فيرتدون عليها, فعادت إلى مقرها واكتفت بما حصلت عليه من نصر, بعد أن أخرجت المسلمين من حدودها, في المغرب الأوسط. عاد حسان بعد ذلك إلى القيروان وطلب من الخليفة عبد الملك بن مروان أن يمده بجيش لحرب الكاهنة وطرد الروم, وكان عبد الملك قد فرغ من حرب آل الزبير واستتب له الأمر في العراق وفي الحجاز واليمن, فأمده بجيش كثيف, فخرج حسان إلى الكاهنة سنة 82هـ في معركة جرت في موضع يعرف بـ (بئر الكاهنة) وفيها قتلت الكاهنة وسحق جيشها, وبذلك قضى حسان على مقاومة البربر, وعادت البلاد حتى المحيط الأطلسي جزءا من العالم الإسلامي. اتجه حسان بعد ذلك إلى قرطاجة فطهرها من البيزنطيين, وكانوا قد استولوا عليها سنة 78 هـ, ولاحظ حسان أن هذه المدينة أصبحت تشكل خطرا دائما على الفتح العربي لإفريقية, فأمر بهدمها وتخريب عمرانها وأقام تجاهها على البحر, مدينة عربية إسلامية دعاها باسم (تونس) وأقام فيها قاعدة بحرية تقلع منها الأساطيل وأنشأ بها دار صناعة الأسطول. تولى حسان تنظيم الشئون الإدارية على نحو ما فعله العرب في مصر والشام فدون الدواوين ونظم الخراج وعمل على نشر الدين الإسلامي بين البربر ونشر اللغة العربية بينهم, وبذلك حول المغرب إلى ولاية عربية إسلامية. عاد حسان بعد ذلك إلى دمشق سنة 85 معزولا, ومكث في دمشق مدة, ثم توجه مع الحملات التي كانت تغزو بلاد الروم فغزا ومات غازيا, وخلفه في ولاية إفريقية موسى بن نصير اللخمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول الشطي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 191
العمر : 47
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : جامعي
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: وفاة السيدة فاطمة رضي الله عنها   °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:39 pm

وفاة السيدة فاطمة رضي الله عنها

في الثالث من شهر رمضان سنة إحدى عشرة للهجرة توفيت سيدة نساء العالمين ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة رضي الله عنها وأرضاها، ودفنت بالبقيع ليلاً.
قال ابن كثير: وبعده صلى الله عليه وسلم بستة أشهر على الأشهر توفيت ابنته فاطمة رضي الله عنها، وتكنَّى بأم أبيها، وقد كان -صلوات الله وسلامه عليه- عهد إليها أنها أول أهله لحوقًا به، وقال لها مع ذلك: "أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة". وكانت أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم على المشهور، ولم يبق بعده سواها، فلهذا عظم أجرها؛ لأنها أصيبت به.
وقد وردت كثير من الآثار التي تدلل على حب النبي صلى الله عليه وسلم لها؛ فقد كان إذا قدم من غزو أو سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين، ثم يأتي فاطمة ثم يأتي أزواجه؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون".
وقد تزوجها ابن عمها علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد الهجرة، وذلك بعد بدر بأربعة أشهر ونصف، وبنى بها بعد ذلك بسبعة أشهر ونصف، فأصدقها درعه الحطمية وقيمتها أربعمائة درهم. وكان عُمرها إذ ذاك خمس عشرة سنة وخمسة أشهر، فولدت له حسنًا وحسينًا ومحسنًا وأم كلثوم التي تزوج بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد ذلك.
وقد قال الإمام أحمد، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما زوّجه فاطمة بعث معها بخميلة ووسادة من أدمٍ حشوها ليفٌ، وَرَحَيَيْنِ وسقاءٍ وجرَّتَيْنِ.
ولما حضرتها الوفاة أوصت إلى أسماء بنت عميس امرأة أبي بكر الصديق، فغسّلتها هي وعلي بن أبي طالب وسلمى أم رافع. قيل: والعباس بن عبد المطلب، رضي الله عنهم أجمعين.
واختلف في مقدار سنها يومئذٍ فقيل سبع، وقيل ثمانٍ، وقيل: تسع وعشرون. وهي أول من ستر سريرها عند حمل جنازتها، وكان الذي صلى عليها زوجها عليٌُّ، وقيل: العباس، وقيل: أبو بكر الصديق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
عضو نشيط
عضو نشيط
فاطمة الزهراء

عدد الرسائل : 360
العمر : 31
المدينة التي تقطن بها : غيليزان
الوظيفة : طالبة
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 2:06 pm

تطلع بيبرس إلى الاستيلاء على أنطاكية التي تحتل مكانة خاصة لدى الصليبيين لمناعة حصونها، وتحكمها في الطرق الواقعة في المناطق الشمالية للشام، وكان بيبرس قد استعد لهذه الموقعة الحاسمة خير استعداد، ومهد لسقوط الإمارة الصليبية بحملاته السابقة، حتى جعل من أنطاكية مدينة معزولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
يـاسيـن

عدد الرسائل : 9266
العمر : 35
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 4:22 pm

رمضان في التاريخ
· في السنة الثانية من الهجرة وفي شهر شعبان فرض الله عز وجل على المسلمين صيام شهر رمضان وكان ذلك قبل غزوة بدر.
· وقعت غزوة بدر الكبرى يوم الجمعة في السابع عشر من رمضان وكان ذلك في السنة الثانية من الهجرة وسميت معركة الفرقان.
· في رمضان من السنة الثامنة للهجرة تم الفتح المبين ـ فتح مكة ـ دخلها النبي صلى الله عليه وسلم دون قتال وأعطى أهلها الأمان فدخلوا في دين الله آمنين.
· في القرن الرابع الهجري وفي رمضان من عام 361هـ تم بناء (الجامع الأزهر)، وهو ثالث جامع بني في مصر، وسمي بالأزهر نسبة للسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
· في شهر رمضان عام 479 للهجرة انتصر المسلمون على الإفرنج في الأندلس في معركة الزلاقة بقيادة يوسف بن تاشفين.
· في الخامس والعشرين من رمضان عام 658 للهجرة انتصر المسلمون بقيادة القائد قطز على جيوش التتار في فلسطين في معركة عين جالوت.

" ويوم الاثنين 1/9/1432 يحل رمضان ولعله عام انتصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
جلول الشطي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 191
العمر : 47
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : جامعي
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: فتح أنطاكية   °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 12:44 am

فتح أنطاكية

في الرابع من شهر رمضان عام 666 هـ / 1268 م فتح الظاهر بيبرس مدينة أنطاكية

كانت الفترة التي تلت رحيل لويس التاسع عقب أسره في مصر إلى أن تولى بيبرس سلطنة مصر والشام، فترةَ هدوءٍ ومسالمة بين الصليبيين والمسلمين؛ لانشغال كل منهما بأموره الداخلية، على أن هذه السياسة المسالمة تحولت إلى ثورة وشدة من قبل المماليك بعد أن أخذ الصليبيون يتعاونون مع المغول ضد المماليك.

وقد أصبح على المماليك أن يدفعوا هذا الخطر الداهم، وبدلاً من أن يواجهوا عدوًّا واحدًا، تحتم عليهم أن يصطدموا مع المغول والصليبيين معًا، وكان بيبرس بشجاعته وسياسته قد ادخرته الأقدار لمثل هذه الفترات التاريخية الحرجة من تاريخ الأمة.

وبدأت عمليات بيبرس العسكرية ضد الصليبيين في سنة 663هـ/ 1265م، فتوجه في 4 من ربيع الآخر 663هـ/ 1265م إلى الشام، فهاجم "قيسارية" وفتحها عنوة في (8 من جمادى الأولى)، ثم عرج إلى أرسوف، ففتحها في شهر رجب من السنة نفسها، وفي السنة التالية استكمل بيبرس ما بدأ، ففتح قلعة "صفد"، وكانت معقلاً من معاقل الصليبيين، وكان بيبرس يقود جيشه بنفسه، ويقوم ببعض الأعمال مع الجنود إثارة لحميتهم، فيجر معهم الأخشاب مع البقر لبناء المجانيق اللازمة للحصار. وأصاب سقوط صفد الصليبيين بخيبة أمل، وحطّم معنوياتهم؛ فسارعت بعض الإمارات الصليبية إلى طلب الصلح وعقد الهدنة.

ثم تطلع بيبرس إلى الاستيلاء على أنطاكية التي تحتل مكانة خاصة لدى الصليبيين لمناعة حصونها، وتحكمها في الطرق الواقعة في المناطق الشمالية للشام، وكان بيبرس قد استعد لهذه الموقعة الحاسمة خير استعداد، ومهد لسقوط الإمارة الصليبية بحملاته السابقة، حتى جعل من أنطاكية مدينة معزولة، مغلولة اليد، محرومة من كل مساعدة ممكنة، فخرج من مصر في 3 من جمادى الآخرة 666هـ/ 1268م ووصل إلى غزة، ومنها إلى "يافا" فاستسلمت له، ثم نجح في الاستيلاء على "شقيف أرنون" بعد حصار بدأه في 19 من رجب 666هـ/ 1268م، وبفتح يافا وشقيف لم يبق للصليبيين جنوبي عكا التي كانت بأيديهم سوى قلعة عتليت.

ثم رحل بيبرس إلى طرابلس، فوصلها في 15 من شعبان 666هـ، فأغار عليها وقتل كثيرًا من حاميتها، وقطع أشجارها وغور مياهها، ففزعت الإمارات الصليبية، وتوافد على بيبرس أمراء أنطرسوس وحصن الأكراد طلبًا للأمن والسلام، وبهذا مهّد الطريق للتقدم نحو أنطاكية.

وقد رحل بيبرس من طرابلس في 24 من شعبان 666هـ/ 1268م دون أن يطّلع أحدًا من قادته على وجهته، واتجه إلى حمص، ومنها إلى حماة، وهناك قسّم جيشه ثلاثة أقسام؛ حتى لا يتمكن الصليبيون من معرفة اتجاهه وهدفه، فاتجهت إحدى الفرق الثلاث إلى ميناء السويدية لتقطع الصلة بين أنطاكية والبحر، وتوجهت الفرقة الثانية إلى الشمال لسد الممرات بين قلقلية والشام لمنع وصول إمدادات من أرمينية الصغرى.

أما القوة الرئيسية وكانت بقيادة بيبرس فاتجهت إلى أنطاكية مباشرة، وضرب حولها حصارًا محكمًا في (أول رمضان سنة 666هـ)، وحاول بيبرس أن يفتح المدينة سلمًا، لكن محاولاته تكسرت أمام رفض الصليبيين التسليم، فشن بيبرس هجومه الضاري على المدينة، وتمكن المسلمون من تسلق الأسوار في (الرابع من رمضان)، وتدفقت قوات بيبرس إلى المدينة دون مقاومة، وفرت حاميتها إلى القلعة، وطلبوا من السلطان الأمان، فأجابهم إلى ذلك، وتسلم المسلمون القلعة وأسروا من فيها.

وقد غنم المسلمون غنائم كثيرة، بلغ من كثرتها أن قسمت النقود بالطاسات، وبلغ من كثرة الأسرى "أنه لم يبق غلام إلا وله غلام، وبيع الصغير من الصليبيين باثني عشر درهمًا، والجارية بخمسة دراهم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول الشطي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 191
العمر : 47
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : جامعي
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: مجزرة صهيونية في مدينة اللد   °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 1:28 am

مجزرة صهيونية في مدينة اللد

في الخامس من رمضان من عام 1367هـ/ 11 من يوليو 1948م، قامت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" بارتكاب مجزرة في مدينة الّلد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية.

كانت عملية "داني" -الاسم الرمزي الموحي بالبراءة- للهجوم على مدينتي اللد والرملة الواقعتين في منتصف الطريق بين يافا والقدس.

ففي 10 يوليو عيَّن بن جوريون "يغال ألون" قائدًا للهجوم على مدينتي اللد والرملة، و"يتساق رابين" نائبًا له، وأمر "ألون" بقصف المدينة من الجو، وكانت أول مدينة تهاجم على هذا النحو، وتبع القصف هجوم مباشر على وسط المدينة، تسبّب بمغادرة من كان من متطوعي جيش الإنقاذ المرابطين بالقرب من المدينة، والتي تلقت الأوامر بالانسحاب من قائدها البريطاني غلوب باشا بالانسحاب.
وفي إثر تخلِّي المتطوعين وجنود الفيلق العربي عن سكان اللد، احتمى رجال المدينة المتسلحين ببعض البنادق العتيقة بمسجد (دهمش) وسط المدينة، وبعد ساعات قليلة من القتال نفذت ذخيرتهم واضطروا للاستسلام، لكن القوات الصهيونية المهاجمة أبادتهم داخل المسجد المذكور.

بدأ الهجوم الصهيوني على اللد والرملة يوم 9/ 7/ 1948م، وسعى الصهاينة إلى عزل المدينتين عن أي مساعدة تأتي من الشرق، فتقدم إلى شرقي اللد والرملة لواءان؛ أحدهما من الجنوب، حيث دخل قرية (عنّابه) في الساعة الواحدة صباح 10 يوليو، ثم قرية (جمزد). وثانيهما من اتجاه تل أبيب في الشمال الغربي، وقد احتل هذا اللواء (ولهمينا) ثم مطار اللد، وباحتلاله عزلت سرية الجيش الأردني في (الرملة والعباسية واليهودية). وهكذا اكتمل تطويق المدينتين وعزلهما، ولم يستطع المناضلون في القرى المذكورة ومطار اللد الصمود أمام الهجمات من قبل الدبابات والمدفعية المنسقة.

تعرضت المدينتان أثناء ذلك لقصف جوي ثقيل وجّه إلى مركز شرطة الرملة خاصةً، وقصف مدفعي شمل الأحياء الآهلة بالسكان.

استمر ضغط الصهاينة على امتداد واجهة القتال، وركزوا هجومهم على مدينة اللد أولاً، فشنوا عند الظهر هجومًا قويًّا عليها من الناحية الشرقية عند قرية (دانيال)، ولكن مجاهدي المدينة استطاعوا أن يصدوا الهجوم بعد معركة دامت ساعة ونصف، خسر الصهاينة فيها 60 قتيلاً، وعاد المجاهدون وقد نَفِد عتادهم. ثم شن الصهاينة هجومًا آخر بقوات أكبر تدعمها المدرعات، وتمكنوا في الساعة 16 تقريبًا من دخول اللد واحتلالها، وهم يطلقون النار على الأهالي دون تمييز.

بعد ذلك اخترقت فصيلة تابعة للجيش الأردني مدينة اللد التي كانت قد استسلمت للكتيبة الثالثة التابعة للواء (يفتاح) في البالماح. وفي أعقاب الاختراق ارتفعت معنويات سكان المدينة، ومن أجل إخمادهم ومنعهم من التحرك، أصدرت الأوامر للإرهابيين الصهاينة بإطلاق النار الكثيفة على جميع من وجد في الشوارع، وخلال بضع ساعات -وبموجب تقدير قائد اللواء في المعركة- قُتل 250 فلسطينيًّا، فكانت أبشع "مجزرة" وأسرعها وقتًا، غير أن الإعلام العربي لم يركز عليها.

وفي تقريره الذي قدمه (مولاي كوهين) عن المجازر التي وقعت في مدينة "اللد"، اعترف فيه عن وجود فظائع كئيبة، ودوَّن ذلك في كتاب البلماح صفحة 885 فقال ما يلي:
"لا شك في أن قضية اللد والرملة وهرب السكان والتمرد اللذيْن جاء في أعقابها، قد وصلت فيها وحشية الحرب إلى ذروتها".

ونشرت صحيفة يديعوت أحرنوت الصهيونية يوم 2/ 5/ 1972م التفاصيل التي أوردها العقيد احتياط (موشيه كالمان) عن مجزرة اللد فكتب (قال كالمان: بدأ احتلال اللد بمهاجمة أطراف المدينة بلواء (يفتاح) واللواء الثامن بعد ليلة من المعارك في مؤخرة اللد. اقتحمنا المدينة في ساعات بعد الظهر بالتنسيق مع طابور موشيه ديان، وسيطرنا على مركز المدينة قبيل المساء، ورفعت المدينة الأعلام البيضاء، وقد تدفق السكان إلى المسجد الكبير والكنيسة المجاورة له، وأعلنا بعد حلول الظلام منع التجول في المدينة، وأقيم مقر قيادة الكتيبة في منزل القسيس قبالة بوابة المسجد، وطلبنا من السكان تسليم أسلحتهم، واكتشفنا في الصباح أنه لم يتم وضع أية قطعة سلاح من جديد، وأعدنا توزيع المدافع. وعند الظهر تقدمت نحو المدينة -التي كان عدد سكانها عشرين ألفًا- مدرعات الفيلق الأردني التي كانت مخبأة في منطقة محطة سكة الحديد، واقتحمت المدرعات الأردنية إيذانًا بالعمل، فبدأ بإطلاق النار وأصبح وضعنا حرجًا، ولم يستطع اللواء التقدم لنجدتنا، ولأنه لم يكن هناك خيار، صدرت الأوامر لرجالنا بإطلاق النار على أي هدف، وسقط خلال المعركة ضحايا كثيرة، واستطعنا خلال بضع ساعات السيطرة مجددًا على المدينة، ووصل الضحايا من المدينة إلى 250 قتيلاً، وجرح 24 فقط.

ومن عدد الضحايا نجد أن القتلة كان قصدهم القتل وليس الإرهاب فقط؛ فقد بلغ عددهم 426 شهيدًا منهم 176 قتيلاً في مسجد دهمش في المدينة، وفي رواية أخرى بلغوا 335 شهيدًا، 80 منهم في مسجد دهمش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول الشطي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 191
العمر : 47
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : جامعي
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: فتح بلاد السند   °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 7:34 pm

فتح بلاد السند

في السادس رمضان 92 هــ الموافق 14 مايو682 م انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ابتداء ذلك عندما كتب الحجاج بن يوسف والي العراق رسالة إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك يطلب فيها الإذن بغزو السند والهند، وأرسل الحجاج عبدَ الله بن نبهان السلمي لفتح الديبل فاستشهد، ثم أرسل بديل بن طهفة البجلي بثلاثة آلاف فاستشهد، فحـزن الحجـاج حتى قال لمؤذنه: يا مؤذن، اذكر اسم بديل كلما أقمت الأذان؛ لأتذكره وآخذ بثأره.
ثم عين الحجاج محمد بن القاسم الثقفي الذي كان عمره آنذاك سبعة عشر عامًا، فتحرك إلى مدينة شـيراز فعسكر بظاهرها، وبعد استكمال الاستعدادات في شيراز انطلق محمد بن القاسم ومعه اثنا عشر ألف مقاتل إلى الشرق حتى وصل "مكران"، ثم توجـه منها إلى "فنزبور"، ثم إلى "أرمائيـل"، ثم هجم المسلمون على مدينة الديبل، فاقتحموا أسوارها فدخلها ابن القاسم. ثم توجه إلى فتح "نيرون" -وموقعها الآن حيدر أباد- وعبر مياه السند في ستة أيام، ثم سار إلى حصن "سيوستان" المدينة المحصنة المرتفعة، فهرب حاكمها وفتحت المدينة أبوابها. ثم سار ابن القاسم نحو حصن "سيويس" وفتحه، ثم عاد إلى نيرون، واتخذ قراره بعبـور نهر مهران للقاء داهر ملك السند، وبعد عبور الجيش سار ابن القاسم إلى منطقة "جيور"، ونزل بجيشه على مقربة من نهر (ددهاواه)، والتحم الجيشان في معركة استمرت 7 أيام، استخدمت فيها الفيلة، وكان عددها ستين فيلاً، وكان داهر على أكبرها، وقد عملت في المسلمين الأفاعيل، ولكن الله نصر المسلمين.
تتبع المسلمون فلول جيش داهر المقتول حتى حصن (راؤر) ففتحوه، ثم فتح ابن القاسم مدينة "دهليله"، ثم توجه إلى "برهمن اباذ" ففتحها، ثم واصل محمد بن القاسم جهاده ففتح العديد من المدن بعضها صلحًا وبعضها عنوة، وكان أهمها مدينة ملتان -وهي أعظم مدن السند الأعلى وأقوى حصونه- فامتنعت عليهم شهورًا، إلى أن اقتحم المسلمون الأسوار من بعدها وفتحوا الملتان، واستمر ابن القاسم في مسيره حتى وصلت فتوحاته إلى حدود كشمير، واستطاع أن يخضع السند لحكم الخلافة الإسلامية في مدة لم تتجاوز ثلاث سنين فقط.
ورغم ما قدمه محمد بن القاسم من اعمال جليلة فانه انتهي نهاية ماساوية، فبعد وفاة قريبه الحجاج، وتولي سليمان بن عبدالملك الخلافة. وكان يكره الحجاج، عاد محمد بن القاسم الى العراق، فأرسله والي العراق صالح بن عبدالرحمن مقيدا بالسلاسل الى سجن مدينة واسط (الكوت اليوم) بسبب عداوته للحجاج، وهناك عذبه شهورًا بشتى أنواع التعذيب حتى مات - في سنة 95 للهجرة. وعمره 23 سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadjet30
إدارة
إدارة
nadjet30

عدد الرسائل : 3618
العمر : 33
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : أستاذة
السٌّمعَة : 49
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 11:45 pm

أحداث رمضانية

الاول من رمضان
من سنة654للهجرة احترق المسجد النبوي وبلغ من الشدة أن انهار به بناء المسجد وتحطم المنبر.
وفيهمن السنة العاشرة للبعثة النبوية توفيت السيدةخديجة بنت خويلد رضي الله عنها ) زوجة النبي ( صلي الله عليه وسلم ) وأول امرأة تشرفت بالاسلام ؛ ودورها ومكانتها في تثبيت ونشر الدين الحنيف أكبر من أن يخفى.
وفيهمن سنة428للهجرة توفي الطبيب الفيلسوف أبو علي الحسين بن عبدالله ، المعروف بابن سينا ، صاحب كتاب القانون والشفاء وغيرهما
الثالث من رمضان
من سنة567 للهجرة توفي العالم المؤرخ ابن الخشاب عبدالله بن أحمد
الرابع من رمضان
من سنة53للهجرة توفي زياد بن أبيه ، الذي كان والياً على البصرة في زمن معاوية بن أبي سفيان.
السادس من رمضان
من سنة201للهجرة تمت البيعة للإمام ثامن الحجج علي بن موسى الرضا بولاية العهد وذلك في زمن المأمون العباسي.....يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلول الشطي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 191
العمر : 47
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : جامعي
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: مذبحة قرية نحالين الثانية    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2011 3:13 am

مذبحة قرية نحالين الثانية

في السابع من رمضان من عام 1409هـ الموافق لـ 13 أفريل 1989م تعرضت قرية نحالين لمذبحة ثانية على يد قتلة الأنبياء ومصاصي دماء بني البشر

قرية نحالين قرية تبعد حوالي 13 كم متر عن مدينة بيت لحم ويبلغ عدد سكانها أربعة آلاف

كانت المذبحة الأولي في منتصف ليلة 28/3/1954 حيث داهمت قوة من الجيش (الإسرائيلي) قرية نحالين بعد أن اجتازت خط الهدنة، وتوغلت مسافة 3.5كم في أراضي الضفة الغربية، وبدأت القوة المؤلفة من 300 جندي تبث الألغام في مساكن الآمنين وفي مسجد القرية، وبدأت بإطلاق النار على سكان نحالين الآمنين، وهدمت بيوتهم ومسجدهم واستشهد في هذه المذبحة ثلاثة عشر وجرح سبعة عشر.

في فجر يوم الخميس السابع من رمضان من عام 1409هـ الموافق 13/4/1989م اقتحمت قوة من حرس الحدود والجيش (الإسرائيلي) قرية نحالين، وباغتت سكانها أثناء تأديتهم لصلاة الفجر، وأطلقت عليهم النار ليسقط الشهداء فيلتقي شهداء اليوم بشهداء الأمس على أرض نحالين البطولة والصبر، وما أن وطأت أقدام القتلة أرض نحالين حتى هب سكانها العائدون من صلاة الفجر لمقاومة الجنود بأسلحتهم الفتاكة "المقلاع" وحجارتهم والكرات المعدنية وصيحات الله أكبر، وقوات العدو تطلق الرصاص على السكان بغزارة، وبدأ الجنود أثناء المواجهات يقتحمون البيوت ويحطمون محتوياتها، وعندما أجمع الشباب المسلم والخارجين لتوهم من صلاة الفجر والصائمين والمتوضئين أمرهم، وبدأ الشباب يقذفون الجنود بالحجارة بعد أن رتبوا صفوفهم فاخذ الجنود بالتراجع وإطلاق النار بغزارة مما أدى إلى سقوط أربعة شهداء وجرح أكثر من اثنين وخمسين بينهم نساء وأطفال وشيوخ وهناك العديد من الجرحى جراحهم خطيرة جداً وبعض الجرحى أصيب بالشلل التام وبعضهم فقد بعض أعضاء جسمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
يـاسيـن

عدد الرسائل : 9266
العمر : 35
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 1:11 pm

وفي السنة الخامسة من الهجرة نزلت براءة الطاهرة المطهرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وعن أبيها من حديث الإفك الذي اتهمت فيه بعد منصرفهم من غزوة بني المصطلق وهي غزوة المريسيع ، حيث كانت هذه الغزوة في شعبان ، وفي قصة الإفك من حديث عائشة رضي الله عنها : ( فاشتكيت حين قدمت شهراً والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك ولا أشعر بشيء من ذلك .. الخ ) فالشاهد من هذا أن حديث الإفك امتد إلى رمضان يقيناً . انظر : البداية والنهاية ( 3/91 – 92 ) .والسيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية ( ص 436 – 440 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
YOUCEF HD
عضو نشيط
عضو نشيط
YOUCEF HD

عدد الرسائل : 193
العمر : 38
المدينة التي تقطن بها : إتصالات الجزائر
الوظيفة : إتصالات الجزائر
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/01/2012

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Empty
مُساهمةموضوع: رد: °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°    °~°وقفات تاريخية رمضانية°~°  Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 6:29 pm

نسعد كثيرا بمشاركاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

°~°وقفات تاريخية رمضانية°~°

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» وقفات على طلل
»  كنوز رمضانية...
»  نصائح رمضانية
» لآلئ رمضانية
» جواهر رمضانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المنتـدى الإسـلامـي الـعــام :: قسم الخيمة الرمضانية-