mahmoudb69 عضو ماسي
عدد الرسائل : 2700 العمر : 55 الموقع : houda.houdi@gmail.com المدينة التي تقطن بها : ورقلة الوظيفة : telecom السٌّمعَة : 16 تاريخ التسجيل : 25/02/2012
| موضوع: دروس البلاغة الجمعة أبريل 27, 2012 7:06 am | |
| دروس البلاغة السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
هذه دروس البلاغة المقررة على طلبة الثانوي وفق البرنامج الجديد أقدمها ملخصة لتسهيل عملية مراجعت المصطلحات البلاغية
الاستعارة:تشبيه حذف أحد طرفيه المشبه أو المشبه به و هي نوعان :
تصريحية:و هي التي حذف فيها المشبه مثل:أنشدنا البلبل قصيدة
مكنية:و هي التي حذف فيها المشبه به:غرد الشاعر
غرض الاستعارة تجميل الأسلوب و توضيح المعنى من خلال تجسيده التشبيه:لون من ألوان التصوير الأدبي يبين أن شيئا شارك غيره صفة أو أكثر،و تعقد هذه المشابهة بأداة
وجه الشبه يجب أن يكون أقوى في المشبه به و هو أنواع
التشبيه التام:ما وجدت أركانه الأربعة مثل:محمد كالأسد قوة
التشبيه البليغ:ما حذفت فيه الأداة و وجه الشبه مثل:محمد أسد
التشبيه الضمني:ما فهم التشبيه فيه من خلال سياق الكلام مثل
ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
التشبيه التمثيلي:ما كان فيه وجه الشبه مستمدا من متعدد مثل
كأن سواد الليل و الفجر ضاحك يلوح و يخفى أسود يتبسم
يعمل التشبيه على إيضاح المعنى و إثارة الجمال.
التورية : أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان ،قريب ظاهر غير مقصود ،وبعيد خفي هو المقصود مثل قول سراج الدين الوراق
ومؤنب لي في القيامة قال لي أكذا تكون صحائف الوراق؟
فالتورية في كلمة (وراق) التي لها معنيان ،أحدهما قريب وهو بائع الورق ،وسبب تبادره إلى الذهن أنه سبق بكلمة (صحائف). والمعنى الثاني بعيد ،وهو اسم الشاعر ،وهو المعنى الذي أراده الشاعر
الاقتباس :هو أن يضمن الكاتب أو الشاعر نتاجه الأدبي نصا لغيره ،ويكون النص المضمن عادة مشهورا معروفا ،فإذا كان ذلك من القرآن أو الحديث الشريف كان ذلك اقتباسا .ويقدم الأديب هذا القرآن أو الحديث المقتبس بصورة فنية بحيث يخيل للقارئ بادئ الأمر أنه جزء من عبارة الأديب ،وقد يبقي الأديب على النص كما هو ، وقد يغير فيه قليلا ليناسب فكرته أو نظم عبارته.
أضرب الخبر :
الابتدائي :وهو ما لم يضمن أدوات التوكيد مثل : يغفر الله الذنوب
الطلبي :وهو ما حوى أداة من أدوات التوكيدمثل :إن الله غفار
الإنكاري : وهو ما حوى أكثر من أداة توكيد مثل : إن الله ليغفر الذنوب
من أدوات التوكيد:إن،أن،لام التوكيد،القسم، التوكيد اللفظي والمعنوي ،نونا التوكيد،ألا الاستفتاحية ...
السجع: هو نهاية الجمل بنفس الفواصل الحروفلإحداث نغم موسيقي عذب يؤثر في السمع ويلفت الانتباه مثل: اشتهيت الأزاد وأنا ببغداد وليس معي زاد
الجناس:هو توافق كلمتين في الشكل واختلافهما في المعنى ،وهو نوعان :
الجناس التام:وهو ما اتفقت فيه الكلمات في الحروف وعددها وترتيبها وشكلها صليت المغرب بالمغرب
الجناس الناقص:وهو الذي فقد أحد الشروط السابقة مثل
وتأبى الصفائح طبع الصحائف ...
الطباق: هو الإتيان بالكلمة وضدها، وهو نوعان
طباق إيجاب مثل :الأرض¹السماء
2.طباق سلب مثل:كتب ¹ لا يكتب
غرض الطباق هو التوضيح والتوكيد ،فالشيء بضده يتضح
المقابلة:هي اجتماع أكثر من طباق مثل: العلم نور والجهل ظلام
للمقابلة نفس غرض الطباق
الكناية:لفظ أطلق وأريد به لازم معناه، مع جواز إرادة ذلك المعنى
وهي أنواع ثلاثة:
كناية عن صفة مثل : فاصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية كناية عن صفة الندم
كناية عن موصوف مثل : خفق موطن أسراري كناية عن موصوف القلب 3/.كناية عن نسبة وهي التي لا ينسب فيها الشيء إلى صاحبه مباشرة ،بل ينسب إلى ما يتصل به كالثوب مثلا كما في قول المتنبي
إن في ثوبك الذي المجد فيه لضياء يزري بكل ضياء
المجاز المرسل:هو التعبير غير الحقيقي غايته جمالية بلاغية ،ويقوم على أساس علاقة عقلية وأهمها:
العلاقة الكلية مثل جعلوا أصابعهم في آذانهم
الجزئية مثل: طلبت يد الفتاة للزواج
المكانية مثل: جاهدت الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي
اعتبار ما كان مثل : أكلت قمحا
اعتبار ما سيكون مثل ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا
السببية مثل :رعت الماشية الغيث
المسببية مثل وأنزل لكم من السماء رزقا
الحالية مثل في رحمة الله هم فيها خالدون
يعتمد في تحديد علاقة المجاز على المذكور في الكلام ،فإذا ذكر الجزء فهي جزئية . |
|