taratata عضو نشيط
عدد الرسائل : 443 العمر : 43 المدينة التي تقطن بها : alger الوظيفة : rien السٌّمعَة : 14 تاريخ التسجيل : 26/06/2011
| موضوع: [ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ] ( الصيام ) الخميس يوليو 18, 2013 2:09 am | |
| السلام عليگمورحـمـۃاللـ? ۋبرگاٺـ? .
گيف ح‘ـالگم يا اعضاء ۋزۋار منٺدى العاشق ؟ .
اٺمن?ٰ ان ٺگۋنۋا بأفضل حـال , ۋان ٺگۋنۋا قد بدأٺماجازٺگم ع خير
ۋ بداء اسٺعدادگم لشهر الفضيل .
الذي اعددنا هذا الموضۋع ۋبذلنا فيـ? ما اسٺطعنا ,
بمناسبـۃ قربه , سألين المول?ٰ ان يگۋن ذا نفع ۋفائدة لگم .
ٺعريف الصوم :
الصۋم لغـۃ : الامساگ عن القۋل اۋ الفعل .
الصۋم شرعا: الامساگ نهارا من طلۋع الفج‘ـر الصادق المسٺطير في الافق ,ال?ٰ غرۋب الشمس , عن ادخال
شيء عمدا او خطأ , سۋاء ادخلـ? بطنا ۋسواء اگان يؤگل عادة اوغيره مع النيـۃ لٺٺميز العبادة عن العادة , من أهلـ? .
رَگَنَ إل?ٰ الأمر: مال إليـ? وسگن، قال ٺعال?ٰ:{ۋلا ٺرگنۋا إل?ٰ الذين ظلمۋا} (هود:113) أي: لا ٺميلوا وٺسگنوا إل?ٰ الظالمين، ۋرُگْنُ الشيء: ج‘ـانبـ? الأقۋى،
قال ٺعال?ٰ عل?ٰ لسانـ? نبيـ? لۋط: {لو أَن لي بگم قۋة أَۋ آۋي إل?ٰ رگن شديد} (هۋد:80).
ۋ(الرگن) في اصطلاحـ الأصۋليين: ما يٺۋقف عليـ? ۋجود الشيء ۋعدمه، ويعبرۋن عن ذلگ بقۋلهم: ما يٺۋقف عل?ٰ ۋجوده الۋجۋد،
ۋعل?ٰ عدمـ? العدم؛ۋگثيرًا ما يعبر الفقهاء عن الرگن بالشرط، ۋيريدون منه، ما لا بد منه.
والصيام في ح‘ـقيقٺـ? مرگب من رگنين أساسيين، لا يٺصۋر حـصۋلـ? بدونهما:
- الرگن الأۋل: النيـۃ، ۋمعناها القصد، ۋهۋ اعٺقاد القلب فعل شيء، وعزمـ? عليـ? من غير ٺردد، ۋالمراد بها هنا قصد الصۋم، والدليل عل?ٰ أن النيـۃ رگن لصحــۃ الصيام، قۋلـ? صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم: (إنما الأعمال بالنياٺ وإنما لگل
امرئ ما نۋى ) رۋاه البخ‘ـاري ۋمسلم، ۋهۋ يعم گل عمل ،ۋقولـ? في حـديث ح‘ـفصـۃ
رضي اللـ? عنها: (من لم يبيٺ الصيام قبل الفجر فلا صيام له) رۋاه أح‘ـمد ۋأصح‘ـاب السنن.
ومحـل النيـۃ القلب؛ لأنها عمل قلبي لا دخل للسان فيه، ۋح‘ـقيقٺها القصد إل?ٰ الفعل امٺثالاً لأمر اللـ? ٺعال?ٰ، وطلباً لثۋابه،
ۋلا يشرع الٺلفظ بها، ۋهۋ خلاف السُّنَّـۃ، ۋيشٺرط في النيـۃ لصوم رمضان الٺبييٺ، ۋهۋ: إيقاع النيـۃ ليلاً،
لح‘ـديث حـفصـۃ المٺقدم، ۋٺصحـ النيـۃ في أي جزء من أجزاء الليل، ۋينبغي عل?ٰ العبد أن
يبٺعد عن ۋسۋاس الشيطان في النيـۃ، فإن النيـۃ لا ٺحـٺاج إل?ٰ ٺگلف، فمن عقد قلبـ? ليلاً أنـ? صائم غداً فقد نۋى،
ۋمثلـ? ما لۋ ٺسح‘ـر بنيـۃ الصۋم غداً.
ۋبعض الفقهاء يعد النيـۃ شرطاً لصح‘ــۃ الصيام لا رگناً من أرگانه، والمقصۋد أنـ? لا بد منها لصحــۃ الصۋم سۋاء
عددناها رگناً أم شرطاً.
- الرگن الثاني: الإمساگ عن المفطراٺ من طعام، وشراب، ۋج‘ـماع، من طلۋع الفجر الثاني إل?ٰ غرۋب الشمس،
ودليل ذلگ قۋلـ? ٺعال?ٰ: {ۋگلۋا واشربوا ح‘ـٺ?ٰ يٺبين لگم الخ‘ـيط الأبيض من الخيط الأسۋد من الفج‘ـر ثم
أٺمۋا الصيام إل?ٰ الليل} (البقرة:187)، ۋالمراد بالخيط الأبيض ۋالخيط الأسۋد، بياض النهار وسواد الليل،
ۋذلگ يح‘ـصل بطلۋع الفج‘ـر الثاني أۋ الفج‘ـر الصادق؛ لقۋلـ? صل?ٰ اللـ? عليـ? وسلم: (لا يمنعنگم من
سح‘ـورگم أذان بلال، ولا الفجر المسٺطيل، ولگن الفج‘ـر المسٺطير في الأفق) رۋاه الٺرمذي.
ۋقولـ? صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم: (إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا ۋغربٺ الشمس فقد أفطر
الصائم) رواه البخ‘ـاري ومسلم، ۋقد أجمع أهل العلم عل?ٰ أن من فعل شيئاً من ذلگ مٺعمداًفقد بطل صۋمه.
ۋهناگ شرۋط ذگرها أهل العلم لا بد من ٺۋفرها ح‘ـٺ?ٰ يج‘ـب الصۋم عل?ٰ العبد، ۋهي أن يگۋن
مسلماً بالغاً عاقلاً مقيماً قادراً خالياً من المۋانع الشرعيـۃ.
فلا يصحـ الصۋم من الگافر، فإن أسلم في أثناء الشهر، صام الباقي, ولا يلزمـ? قضاء ما سبق ح‘ـال الگفر.
ۋلا يجب الصوم عل?ٰ الصغير غير البالغ لعدم الٺگليف، ولگنـ? يصح‘ منه، ۋيگۋن في ح‘ـقـ? نافلـۃ، ۋلۋ أفطر في
أثناء النهار فلا شيء عليه، ۋيسٺح‘ـب ٺدريبـ? عل?ٰ الصۋم ليعٺاد عليه، ولئلا يجد صعۋبـۃ فيـ? حـال البلۋغ،
فقد ثبٺ في الصح‘ـيح‘ من ح‘ـديث الرُبيِّع بنٺ معۋِّذ رضي اللـ? عنها أنها قالٺ في صيام عاشۋراء لما فُرض:
(گنا نُصَۋِّمُ صبياننا، ۋنج‘ـعل لهم اللعبـۃ من العِهْنِ، فإذا بگ?ٰ أح‘ـدهم عل?ٰ الطعام أعطيناه ذاگ ح‘ـٺ?ٰ يگۋن
عند الإفطار) رۋاه البخ‘ـاري ۋمسلم.
ولا يجب الصۋم عل?ٰ مجنۋن, ۋلۋ صام ح‘ـال جنۋنه, لم يصحـ منه, لعدم النيـۃ، ۋفي الح‘ـديث الصح‘ـيح‘ عن
علي رضي اللـ? عنـ? مرفۋعاً:(رفع القلم عن ثلاثـۃ: عن النائم ح‘ـٺ?ٰ يسٺيقظ، ۋعن الصبي ح‘ـٺ?ٰ يحـٺلم،
ۋعن المج‘ـنۋن ح‘ـٺ?ٰ يعقل)رۋاه أبو داۋد ۋغيره.
ولا يج‘ـب الصوم عل?ٰ غير القادر لمرض أۋ گبر أو نح‘ـۋه، ۋلا عل?ٰ المسافر، ۋلگنهما يقضيانـ? حـال زۋال
عذر المرض أۋ السفر لقولـ? اللـ? ج‘ـل ۋعلا: {فمن گان منگم مريضا أۋ عل?ٰ سفر فعدة من أيام أخ‘ـر} (البقرة:184).
ولا يج‘ـب الصۋم عل?ٰ الح‘ـائض ۋالنفساء بل يح‘ـرم عليهما ۋلا يصحـ منهما، لوجۋد المانع الشرعي، ۋلۋ جاءها الحـيض
أۋ النفاس أثناء الصۋم بطل صۋم ذلگ اليۋم، ۋيجب عليها أن ٺقضي الأيام الٺي أفطرٺها بعد رمضان. والطهارة ليسٺ شرطاً لصحــۃ الصۋم، فإذا ٺسح‘ـر الجنب، ۋشرع في الصوم ولم يغٺسل صحـ صۋمه، ۋگذلگ
لۋ طهرٺ المرأـۃ من الحـيض في الليل ۋلم ٺغٺسل، ۋصامٺ يۋمها الٺالي صح‘ الصۋم منها.
الصۋم رگن من أرگان الأسلام الخمسـۃ فرضـ? اللـ? عل?ٰ المسلمين في السنـۃ الثانيـۃ للهج‘ـرة .
ۋهۋ فرض عين أداء وقضاء , عل?ٰ من ٺۋفرٺ فيـ? شرۋط الۋج‘ـوب ,يگفر جاحـده ۋيفسق ٺارگـ?ۋقد ثبٺٺ فرضيٺـ? بالقرآن ۋ السنـۃ ۋالاجماع .
1- القرأن : قال اللـ? ٺعال?ٰ (( يا أيها الذين امنۋا گٺب عليگم الصيام گما گٺب عل?ٰ الذين من قبلگم
لعلگم ٺٺقۋن )) سۋرة البقرة آيـۃ رقم -183
ۋقال اللـ? عزۋج‘ـل : (( فمن شهد منگم الشهر فليصمـ? )) سۋرة البقرة –آيـۃ -185
2- السنـۃ : قال رسۋل اللـ? صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم : (( بني الاسلام عل?ٰ خ‘ـمس شهادة ان لا
ألـ? الا اللـ? , ۋأن محـمدا رسول اللـ? , ۋاقام الصلاة , وايٺاء الذگاة , ۋحـج البيٺ , ۋصوم رمضان )) رواه بخاري ۋمسلم
قولـ? صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم : (( صومۋا لرؤيٺـ? ۋافطرۋا لرؤيٺـ? )) رۋاه بخاري ۋمسلم
3- الاج‘ـماع : وگذلگ اج‘ـمع العلماء عل?ٰفرضيـۃ صۋم رمضان , وانـ? رگن من ارگان الاسلام .
اول ۋقٺ النيـۃ غرۋب الشمس باٺفاق , واما آخر ۋقٺ النيـۃ فيخ‘ـٺلف باخٺلاف نوع الصۋم الذي ٺؤديـ? :
1- قسم لا يشٺرط فيـ? ٺقديم النيـۃ قبل طلۋع الفج‘ـر من الليل , ۋلا ٺعينها لما يصۋمـ? بل يصح‘ بمطلق النيـۃ ,
اۋ بنيـۃ النفل , ۋيمٺد ۋقٺ النيـۃ بعد غرۋب الشمس ال?ٰ ما قبل منٺصف النهار ۋيدخ‘ـلفي هذا القسم :
- اداء رمضان .
- أداء النذر المعين زمانـ? .
- النفل المطلق : لفعل النبي صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم (( فقد گان يأٺي أهلـ? ضح‘ـۋة ۋيقۋل : هل عندگم شيء ؟
فأن قالۋا : لا . قال أني اذن صائم )) اخ‘ـرج‘ــ? مسلم
2-قسم يشٺرط فيـ? ٺقديم النيـۃ قبل طلۋع الفج‘ـر, ۋٺعينها لما يصۋمـ? ۋهذا :
-قضاءرمضان .
- قضاء ما افسده من نفل .
- صۋم الگفاراٺ بأنۋاعها : گفارة اليمين وگفارة القٺل ...
- النذر المطلق :گقۋلـ? ان شف?ٰ اللـ? مريضي فعلي صۋم اليۋم , فح‘ـصل الشفاء فعليـ? الصيام.
أ-ا-ن الصۋم باعث عل?ٰٺقۋى اللـ? عزۋج‘ـل .
ب-- يمٺاز الصۋمبنسبٺـ? ال?ٰ اللـ? ٺعال?ٰ بين سائر الأعمال .
ٺ- -ان للصوم منزلـۃعند اللـ? عظيمـۃ .
ث- -ان ٺغير رائح‘ــۃ فم الصائم من أثر الج‘ـوع ,ۋالعطش اطيب عند اللـ? من ريحـ المسگ لانـ? ناشئ
عنعبادة اللـ? ٺعال?ٰ ۋامٺثال امره .
ج-- ان جۋع الصائم يعقبـ? فرحـٺان : اح‘ـدهما عند فطرة اخر النهار , ۋالاخ‘ـرى عند
لقاء ربـ? , ح‘ـيث يرى ثۋاب صيامـ? .
حـ- -يجزي اللـ? سبح‘ـانـ? ۋٺعال?ٰ عبادة بحـسب گرمـ? , ممالا يضبطـ? عد ۋلا ح‘ـصر.
الأۋل: فرض عين :
1- صۋم رمضان ۋأدائـ? لقۋلـ? ٺعال?ٰ (( فمن شهد منگم الشهر فليصمـ? )) سۋرة البقرة – ايـ? رقم 185
2-صۋم رمضان قضاء لقۋلـ? ٺعال?ٰ (( فعدة من أيام اخر )) سۋرة البقرة –ايـ? رقم 185
3-صوم المنذۋر لقۋلـ? ٺعال?ٰ (( ۋليۋفۋا نذۋرهم )) سۋرة الحـج ايـ? رقم 29
4-فديـۃ الأذى في الأح‘ـرام , ۋجزاء الصيد .
5-صومالگفاراٺ بأنۋاعها : مثل گفارة اليمين والقٺل ۋالظهار والصايم وغيرها .
الثاني : ۋاجب :
1- قضاء ماأفسده من نفل .
2- اٺمام النفل بعدما شرع فيـ? لقۋلـ? ٺعال?ٰ (( ولا ٺبطلۋا أعمالگم )) سۋرة مح‘ـمد – 33
3- صومالأعٺگاف المنذۋر , فمن نذر ان يعٺگف عشرة أيام ,ۋجب عليـ? ان يصۋمها ۋهۋ في معٺگفـۃ
الثالث : سنـۃ :
صۋم يۋم عاشۋراء( اليۋم العاشر من محـرم ) ۋيسن ان يصۋم معـ? الٺاسع اۋ الحـادي عشر .
الرابع : المندۋب :
1- صۋم ثلاثـۃ ايام من گل شهر , لقۋل النبي صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم
: (( صۋم ثلاث أيام من گل شهر , صۋم الدهر گلـ? )) رۋاه البخاري ۋمسلم
2- صۋم الأثنين ۋالخميس
3- صوم سٺ من شوال , لقۋل النبي صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم
: (( من صام رمضان ثم أٺبعـ? سٺا من شۋال گان گصيام الدهر )) رۋاه مسلم وغيره
4- الصيام في شعبان
5- صۋم يۋم عرفـۃلمن ليس بعرفـۃ
6- صۋم العشر الاۋلمن ذي الح‘ـجـۃ
7- صۋم يۋم وافطار يۋم گصيام سيدنا داۋد عليـ? الصلاة ۋالسلام , لقۋل النبي
صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم : (( أحـب الصيام ال?ٰ اللـ? صيام داۋد )) رۋاه ابو داۋد
الخ‘ـامس : المگرۋه :
صۋم يۋم عاشۋراء منفردا عن الٺاسع او عن الحـادي عشر , افراد صۋم يۋم الج‘ـمعـۃ , افراد صيام
يۋم السبٺ ,صۋم الۋصال , صيام يوم الشگ ,
صوم الدهر , صۋم المسافر أن أج‘ـهده الصوم .
المرض ۋالسفر گما جاء في القرآن الگريم، ۋمن الأعذار أن ٺگۋن المرأـۃ حـاملاًٺخاف عل?ٰ نفسها، أۋ
عل?ٰ جنينها، ۋمن الأعذار أيضاً أن ٺگۋن المرأـۃ مرضعاً ٺخ‘ـاف إذا صامٺ عل?ٰ نفسها، أۋ عل?ٰ رضيعها،
ۋمن الأعذار أيضاً أن يحـٺاج الإنسان إل?ٰ الفطر لإنقاذ معصۋم من هلگـۃ، مثل أن يج‘ـد غريقاً في البحـر،
أو شخصاً بين أماگن محـيطـۃ بـ? فيها نار، فيحـٺاج في إنقاذه إل?ٰ الفطر، فلـ? ح‘ـينئذ أن يفطر ۋينقذه،
ومن ذلگ أيضاً إذا احـٺاج الإنسان إل?ٰ الفطر للٺقۋي عل?ٰ الج‘ـهاد في سبيل الله، فإن ذلگ
من أسباب إباحــۃ الفطر له، لأن النبي صل?ٰ اللـ? عليـ? ۋسلم قال لأصحـابـ? في غزۋة الفٺحـ:
"إنگم ملاقۋ العدۋ غداً ۋالفطر أقۋى لگم فأفطروا".
فإذا ۋجد السبب المبيح‘ للفطر ۋأفطر الإنسان بـ? فإنـ? لا يلزمـ? الإمساگ بقيـۃ ذلگ اليۋم، فإذا قدر أن
شخ‘ـصاً قد أفطر لإنقاذمعصۋم من هلگـۃ فإنـ? يسٺمر مفطراً ۋلۋ بعد إنقاذه، لأنـ?أفطر بسبب يبيحـ لـ? الفطر،
فلا يلزمـ? الإمساگ ح‘ـينئذ، لگون حـرمـۃ ذلگ اليۋم قد زالٺ بالسبب المبيحـ للفطر، ۋلهذا
نقۋل بالقول الراجح‘ في هذه المسألـۃ:إن المريض لۋ برىء في أثناء النهار ۋگان مفطراً، فإنـ? لا يلزمـ?
الإمساگ، ۋلۋ قدمالمسافر أثناء النهار إل?ٰ بلده ۋگان مفطراً فإنـ? لا يلزمـ? الإمساگ، ۋلۋ طهرٺ الحـائض
في أثناء النهار فإنـ? لا يلزمها الإمساگ، لأن هؤلاء گلهم أفطرۋا بسبب مبيح‘ للفطر، فگان ذلگ اليوم في
حـقهمليس لـ? ح‘ـرمـۃ صيام؛لإباحــۃ الشرع الإفطار فيه، فلا يلزمهم الإمساگ.
1ـ الگٺب المقدسـۃ، فقد ٺنزّلٺ في الشهر العظيم، گٺب السماء، ۋاٺصل الۋح‘ـي بالأرض، ۋمنـ? القرآن الگريم،
الذي هۋ بدايـۃاندفاع ثۋرة فگريـۃ، بزغ من خلالها شمس الإسلام.
2ـ ليلـۃ القدر، فقد خ‘ـصصٺ برمضان، هذه المبارگـۃ الٺي جعلها اللـ? أفضل من ألف شهر، ۋقرر فيها
ٺصريف أقدار السنـۃ، ۋأگرم بها محـمداً ۋآل محـمد.. ۋأثمنها بسورة من القرآن: بسم اللـ? الرحـمن الرحـيم
«إنا أنزلناه في ليلـۃ القدر، ۋما أدراگ ما ليلـۃ القدر، ليلـۃ القدر خير من ألف شهر، ٺنزّل الملائگـۃ ۋالرۋح‘ـ،
فيها بإذن ربهم من گل أمرٍ، سلامٌ هي ح‘ـٺ?ٰ مطلع الفجر».
3ـ غزۋة بدر الگبرى، ۋفي السابع عشر من رمضان عام 2هـ، أح‘ـرز المسلمۋن أۋل?ٰ انٺصاراٺهم عل?ٰ
الطغيان، في معرگـۃ بدر الگبرى، الٺي هي أۋل لقاء مسلحـ بين الإيمان ۋالگفر، وأۋل ٺج‘ـربـۃ قاسيـۃ،
عاشٺ بين شيعـۃ الحـق وأشياع الضلال .
4ـ وفي اليۋم الحـادي ۋالعشرون، من شهر رمضان، عام 8هـ گانٺ «غزوة الفٺح‘ـ»... ۋگانٺ الإنجاز الراشد
لذلگ المگسب الرابح‘ـ... ۋلئن سج‘ـلٺ «غزۋة بدر الگبرى» النصر الأول للمسلمين، فإن«غزۋة الفٺحـ» قررٺ النصر النهائي للمسلمين...
5ـ المۋآخاة، ۋفي الثاني عشر من هذا الشهر، عقد الرسۋل صل?ٰ عليـ? ۋآلـ? ۋسلم المؤاخ‘ـاة
بين أصحـابه..
وگانٺ ٺلگ اللفٺـۃ من أحـگم خ‘ـطط الرسۋل الحـگيم، فقد أح‘ـذق بها ٺقدير الرج‘ـال،ۋربط گل ضعيف الفگر
أۋ الشخصيـۃ بقۋي يرفعـ? إل?ٰ مسٺۋاه.. ۋأعرب بها عن حـقائق گانٺ ٺٺناصر القۋى الانهزاميـۃ، لٺغطيٺها
ۋإنگارها.. گما قام بٺقييم الرج‘ـال، ۋٺثبيٺهم في مواضعهم، ۋأعلن مۋاقعهم من الح‘ـياة ... فأٺقن ۋأعظم...
يٺعرضج‘ـسم الإنسان لمعدلاٺ مٺفاۋٺـ? من السميـۃ ۋيحـدث هذا بشگل يۋمي من البيئـۃ المح‘ـيطـۃ
بالإنسان المليئـۃ بالسمۋم فهو قد يسٺنشقها أۋ يلمسها أوحـٺي يأگلها في غذائـ? في صۋرة مۋاد
مضافـۃ للأغذيـۃ أما بقصد گالمواد الح‘ـافضـۃ ۋالألۋان الغذائيـۃ والمنگهاٺ ومضاداٺ الأگسدة ۋمنشطاٺ
النمۋ ۋالمخصباٺۋقد ٺصل هذه المۋاد إل?ٰ الغذاء بدۋن قصد گالمبيداٺ الحـشريـۃ إضافـۃ إل?ٰ ذلگ سمۋم
الأدۋيـۃ الٺييٺناولها الناس دۋن ضابط وأخيرا مخلفاٺ الاحـٺراق الداخ‘ـلي للخلايا الناٺج‘ــۃ عن اسٺخدام
الجسم للمۋاد الغذائيـۃ والٺي ٺسبح‘ في الدم مثل ثاني
أگسيد الگربون ۋاليۋريا ۋالگرياٺينين ۋالأمۋنيا ۋالگبريٺاٺ ۋح‘ـمض اليۋريگ گل هذه السمۋم ج‘ـعل اللـ? للج‘ـسم
أج‘ـهزةإخراجيـۃ ٺقۋم بالٺخلص منها ۋٺأٺي أهميـۃ الصۋم في إعطاء قسط من الراح‘ــۃ لأعضاء الجسم
الداخليـۃ ۋلقد اثبٺ جميع العلماء الذين عملو في هذا المج‘ـالأن الصۋم هۋ فٺرة راحــۃ فسيۋلوج‘ـيـۃ لأعضاء
الج‘ـسم ۋإعطاء الفرصـۃ لأج‘ـهزة الإخراج گي ٺخلص الجسم من السمۋمالمٺراگمـۃ داخلـ? بگفاءة عاليـۃ
ۋمن الأمثلـۃ عل?ٰ فۋائد الصۋم:
1)ـ الصۋم راح‘ــۃ للج‘ـسم يمگنـ? من إصلاح‘ أعطابـ? ومراج‘ـعـۃ ذاٺـ?
2)ـ الصۋم يۋقف عمليـۃ امٺصاص المۋاد المٺبقيـۃ في الأمعاء ۋيعمل عل?ٰ طرح‘ـها خ‘ـارجا ۋالٺي يمگن أن يؤدي
طۋل مگوثها إل?ٰ ٺح‘ـۋيلها إل?ٰ نفاياٺ سامـۃ گما انـ? ۋسيلـۃ فعالـۃ لطرد السمۋم من الج‘ـسم
3)ـ يساعد الصۋم أج‘ـهزة الإخ‘ـراج‘ عل?ٰ اسٺعادة نشاطها ۋقۋٺها ۋيح‘ـسن ادائهاالۋظيفي في ٺنقيـۃ الجسم
وضبط الثۋابٺ الح‘ـيۋيـۃلمگۋناٺ الدم ۋسۋائل الجسم ولهذا ٺج‘ـري الفحـۋص الطبيـۃ عندما يگۋن الإنسان صائم
4)ـ يساعد الصۋم الج‘ـسم عل?ٰ ٺحـليل المۋاد الزائدة ۋالٺرسباٺ المخٺلفـۃ داخل الأنسجـۃ المريضـۃ
5)ـ الصۋم يعيد الشباب والح‘ـيۋيـۃ إلي خلايا الجسم ويظهر اثر الٺجدد علي البشرة ۋٺخ‘ـٺفي البثۋر ۋالٺج‘ـعداٺ ۋٺصبحـ البشرة أگثر نظارة عقب الصۋم
6)ـ الصوم يح‘ـافظ عل?ٰ الطاقـۃ الج‘ـسديـۃ ۋيعمل عل?ٰ ٺرشيد ٺۋزيعها ح‘ـسب الح‘ـاجـۃ
7)ـ الصوم يح‘ـسنالهضم ۋيسهل الامٺصاص
ـ الصۋم يفٺح‘ الذهن ۋيقۋي الإدراگ
9)ـ الصۋمهۋ احـدي الطرق الأگثر سهۋلـۃ في معالج‘ــۃ الإدمان.
المغني لابن قدامـۃ3-91
رد المحـٺار عل?ٰ الدر المخٺار 2-85
الفقـ? الأسلاميللدگٺور ابراهيم سلقيني
مجمۋع فٺاۋى ۋرسائلالشيخ محـمد
بن صالحـ العثيمين المجلد 17 طريق الأسلام
اسلام ۋيب .
گٺابـۃ المحـٺۋى : Қµŕỏ ŦāЌµ₥ĭ
ۋٺمٺ بعض الاضافاٺ من قبل :sakura.d , Lady
ٺنسيق :sakura.d
ٺصميم : Lady
ۋفي الخٺام أسأل اللـ? ان يگۋن هذا العمل خالصاً لۋجهـ? الگريم .
ۋان يگون قد قدمناه بأفضل صۋرة ممگنـ? .
ٺح‘ـياٺنالگم .
التعديل الأخير تم بواسطة Қµŕỏ ŦāЌµ₥ĭ ; 06-15-2013 الساعة 02:57 AM |
|