•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 نيابة عن حنظلة ارسل رسالتها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azzouzekadi
عضو ماسي
عضو ماسي
azzouzekadi

عدد الرسائل : 4190
العمر : 56
المدينة التي تقطن بها : سيدي بوغفالة /ورقلة
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Empty
مُساهمةموضوع: نيابة عن حنظلة ارسل رسالتها   نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 10:34 am

تخاريف صيفية

حين أقام ملك الموت في قريتي أياماً عشر , قصة من واقعنا المعاش .

حنظلة من بلد المليار شهيد وشهيد

مرت الجنازات تباعاً , في قرية تقبع فوق جبل يدعى جبل الزاوية , ويعيش أهلها ويقتاتون على الحكايا والشائعات التي سرعان ما تكبر في العقول والمخيلة , خاصة إن حاك خيوطها الكبار والنساء فهي تحلق بجناحين نحو البعيد .. البعيد .

كانت الجنازة الثامنة تمر في الطريق , حين أوقفت امرأة أحد أحفادها وهي تسرد له حلمها الأشبه بالكابوس قالت للصغير فيما كانت لازالت تمسك بيده : لقد شاهدته الراحل الأول من هؤلاء الموتى وهو يصلي بأربعين شخصاً يا بني , لكم أنا خائفة , فلا يكاد يمر يوم إلا ونودع شخصاً من أهلنا .

ابتسم الطفل بدهشة وسأل الجدة قائلاً : وماذا يعني هذا الحلم يا جدتي .

- يعني شيئاً واحدا يا بني أننا سنودع أربعين شخصاً من أهلنا .

أنبرى حزن بداخل الصبي وتسأل في نفسه : أحقاً ما تقوله هذه الجدة الطيبة .

ولم تكد تمر أيام حتى سرت الحكاية كالنار في الهشيم خاصة وان أهل قريتي لديهم قنوات ومحطات فضائية متجولة تستطيع أن تحشر أنفها في حياتك كلها صحيح أنه لا يوجد كاميرات مع تلك النساء لكنهن قادرات أن يجعلن من حياتك كلها فيلماً سينمائيا يعرض على الجميع دون إرادتك حتى .

عشعشت الشائعة وتغلغلت في كل بيت وصار كل شخص يخشى أن يكمل الجنازة الأربعين في نبوءة هذه العجوز الطيبة .

في المنازل صارت الأكفان تخاط مع ثياب العرائس والأطفال وصار العيد لا يمر دون بائع الأكفان الذي صار يتجول في الشوارع والساحات : أكفان يا سيدي تناسب كل عائلتك صغيرها وكبيرها بأسعار مغرية جداً .. بأسعار مذهلة .

تجهم وجه ذاك الشيخ الذي بلغ التسعون من العمر وراح يشتم كل من سهر على هذه الحكايا من تلك المرأة إلى كل من صدقها : لقد أقمت في القرية منذ تسعون عام ولم أعرف كيف للحلم أن يتحكم بنا دون فكاك أنه حلم خرف يا سادة إنها خرفات صيفية لا أكثر ولا أقل .

قوطع العجوز الحكيم الذي كانت آراه سديدة وصادقة : قالوا أن غيرته من تلك العجوز هي التي دفعته لهذا فقد سرقت منه أضواء الشهرة وقال آخرون لا بل أنها ثروة ذلك الشخص الثري الذي كان في البداية يوزع الأكفان بالمجان والتي صارت تنمو بطريقة غريبة .

أودع الشيخ المشفى العقلي , لم يجد الكثير ليقوله للنزلاء ورفاقه في المكان حين سؤل من أكثر من شخص كان يطرق قائلاً : لم تكن إلا تخاريف صيفية لا لم تكن إلا تخاريف وحسب .

شعر العجوز بحنين كبير لقريته الحبيبة فطلب من الأطباء أن يسمحوا له بأن يودع أهله قبل الرحيل فنظروا الأطباء في طلبه ولبوه بسرعة فقد عرف لديهم بالنزيل الحكيم والطيب .

ولم تكد تمر أيام عشر حتى ودع حكيمنا هذا العالم الفاني ورحل في ليلة صيفية مشهودة سار الجميع في جنازته فيما لازالت الجدة تردد بكل فخر : أشاهدتم .. لقد كان يشكك بكل ما أقول وهاهو يرحل اليوم أنها التاسع في السلسلة .

حط صمت رهيب على الجميع فمن سيكون التالي يا ترى وهل سيكون رجلاً امرأة طفلاً وصار كل شخص يعد العدة للرحيل ويخفي الكفن تحت وسادته خشية أن لا يجد من يدفنه .

مرت أعوام خمس على تلك الحادثة وأفاقت قريتي على خبر هز أركانها كلها فالعجوز المتخفية لم تكن سوى جاسوسة تعمل لصالح الغزاة والتي سرعان ما أكتشف سرها المجاهدون وقاموا بقتلها لكن الشائعة لم تمت يا سادة ووجدت من يحيها من جديد قائلاً : أنهم قتلوا العجوز كي لا تفضح أسراراً رهيبة مما يحدث في القرية قتلوها غيرة منها لأنها كادت تسرق أمجادهم وكانت الرقم العاشر في الجنائز .. ولازالت قريتي إلى اليوم حائرة أتقيم للعجوز الشهيدة مقاماً ومزاراً أم ترجم قبرها بعشرين حصات وبين هذا وذاك لازال تاجر الأكفان يبيع بضاعته وقد أثرى بطريقة عجيبة و بنى أكثر من قصر على أطراف قريتي وفوق أعلى القمم وعند كل مغيب كان سكان قريتي يخرجون بالآلاف كي يقدموا الذبائح شكراً لله حين يمر يوم دون جنازة وفي الجنازة التاسعة والثلاثين تحدث القوم عن حلم آخر لم يكن من شاهد الحلم عجوزاً أو شيخاً طاعناً في السن ولا طفلاً صغيراً لقد شاهد الحلم ذلك الثري والذي كان يبيع الأكفان , لا لن نسرد لكم ما شاهده لأنه لم يكن يبح بأسراره للجميع بل كان أيضاً يتاجر بها وبما أنني معدمة فلم أقدم بتلك المغامرة وهذا هو الستار يسدل على أغرب حكاية حدثت في هذه القرية الوادعة .

رمقت المراسلة فريق العمل وهي تردد بلهجة آمرة : بسرعة يبدو أنه علينا أن نغطي حدثاً آخر هي بسرعة ..

ولازالت الوكالات تسهر على كل ما يحدث حولنا أخشى يوماً أن يقتحموا داري وأحلامي وأظل شريداً بلا مأوى ولا أي أمل حاذروا يا سادة أن تفتحوا أبوابكم لهم وها أنا أغلق الباب وأمضوا عني بعيداً أريد أن أبقى وحدي أضم بعض ما لدي من أشواق وسلال ورد صغيرة بعيداً عن عيون نساء قريتي وبعيداً عن أية كاميرات .

كتائب الفتح المبين

نهر وضفتان

إليهم حيث يقيمون , إليهم حيث يتسامرون هم والنهر معاً في قصة لن تسرد علينا مرتين .

ثمة شيء يسمرني في لوحة خرساء جميل أن نكون وتكون الشواطئ حلم آخر يكاد يأسرني وأنا المسربل بالحياة والرحيل بين ضفتين ونهر وحيد هو أنا قالوا عنه الكثير وبقي يتعثر بصخوره الشامخة نهر وحسب هو كل ما بقي له من ذكريات من أغاني الوطن نهر وحسب هو ما بقي بين وريقاته كان لا بد للجمال أن يحضر بين ضفتين كان لا بد للحب أن يحضر بين نشوتين ماذا أبقت له السنوات كي يقول كي يسرد لكل من ينتظر تلك الحروف على امتداد وطن كبير كان سرير المرض يذكره أنه لم يعد ذلك الطفل الشقي المشاكس لم يعد ذلك العنيد الذي كان يدمي الطرقات بأحلامه بطيشه الذي كان يضيق به الأب والأم معاً عربد الشوق بأعماقه ولم يجد ما يحتضنه سوى ضفتين ونهر وحيد من أغنيات الريح من أغنيات الأمل لم يكن الحب الذي طرق أبواب متأخراً بحاجة لمن يشرع له الباب فقد كان الحالم قرب نهره ينتظر حوريته الصغيرة كي تحدثه عن بحور وأنهر أخرى لا تشبه نهره أبداً .

لمست الحورية جرحه وحيرته وقالت : لا يوجد نهر أجمل من نهري أنا .

غامر معها كي تسهب أكثر وتحدثه عن ذاك النهر الجميل باحت بكل شيء تلك الحبيبة ونسيت أن تحدثه عن نهرها البازغ الصافي في ضفافه قالت أشياء عديدة ونسيت أن تحدثه عن ذلك الوجد الرابض في خواطرها مرت به الأطياف وعبرت لغة الأسمار حوله وحيداً فوق سرير المرض دون وطنه دون حوريته دون نهره الحبيب أخذه الحنين وطاف به كعبة الأسفار مراراً أشواطاً سبع كان النهر يناديه كان الحلم يراوغ أشواقه يريد أن يضم أوراقه ثانية ويبوح بكل شيء غادره ذلك الفرح الذي كان حين داهمه الطبيب وهو يكتب قال أنه بهذا يقتل نفسه ليت الطبيب عرف أن مريضه قد مات منذ سنين وسنين ليته عرف أن من يلقي عليه هذه النصائح كان ميت بأحكام الحياة بأحكامهم هم أيضاً حين عرف أن حوريته تنتمي لطائفة أخرى وأنه صار محرم عليه أن يطوف ولو بالخيال بجنانها .

لمس جرحه مرات وصمت وهو يغادر عرف أن نهره لا يقتسم ضفتيه مع أحد وأنه نهر بضفتين أو عشرة نهر وحيد شامخ وجميل من وضع الأسلاك الشائكة بين ضفة وأخرى من حرم على الوردة أن تبحث عن أريج يسربل خيالاتها من .. ومن ؟؟؟!!!

منذ ذلك الحين لم يشرع بابه على حب جديد لقد أغتالته أشواقه مرات وهو يتذكرها يعرف أنها مثله لم تكن تؤمن بالأسلاك الشائكة لكنه كان في حيرة شديدة وهو يرى الأسلاك تحيط بوطنه تقسمه نصفين وثلاثة وتقتسم دمه مع الذئاب العشر التي مرت بأقماره ماذا عليه أن يفعل .. والكتابة لم تعد دواءً ناجعاً الكتابة غدت تماثل الخناجر بطعناتها هناك حيث كل يموت بسبب وآخر ووحده النهر يبقى شاهداً على حميم تلك الدماء يتذكر صديقه الفنان وهو يرسم لوحته الأولى لذاك النهر الشامخ يتذكر كي أنسابت دموعه حين سأله : تراك بهذا تعود به نقياً كما قلوب الأئمة والأتقياء ؟؟!!

كيف لمثله أن يعود به وقد عربد قرب ضفافه البغي مرات ومرات مرة كان الغزاة يدعون التتار ومرة كان يدعون الذئاب وبين هذا وذاك بقي النهر يقاوم وظلت أطياف النخيل وظلاله تؤازره حتى وهي تحت لائحة الإرهاب ظلت وارفة الظلال تبحث فيه عن حكم الماضي وشموخه البعيد وظل النهر عصياً عن الموت أو الأسر رغم كل شيء تشرد أبناءه وتشرد معهم أحلام براءتهم على خطى القباب هل بقى للنهر ما يقول ابتسم بحزن وهو يطالع الطبيب ثانية يدخل عليه وهو يقول أنه عليه أن يأخذ حقنة مهدئة وينام يعرف أن مثل هذه الحقن لا تبعد عنه شبح المرض لكنه تدفعه كي ينسى آلمه قليلاً تراه هو والنهر أصبحا على سوية قدر واحد كل ينتظر نهايته التي لم يستطع الهروب منها أم أن للنهر حكاية أخرى بل أن له حكايات وحكايات لن يشهدها هو بل سيشهدها أحفاده تحامل على نفسه وتذكر أنه عاش راهباً منذ أربعين عاماً منذ خمسون خيبة وأنه لم يجد ما يعكر عليه وحدته سوى النذر القليل رغم أن حورته كانت مستعدة أن تغامر معه وتمضي عن الحراب بعيداً لكنه لم يكن مستعداً أن يخسرها قال لها أنها يجب أن تنتظر فلعل الذئاب تغادر حقولنا ضفافنا .

قالت : سيبقى فينا آلاف ذئب يعربد ورحلت ومنذ ذلك الحين لم يعرف إلى أين ذهبت حوريته لكنه اليوم يعرف أنه عليه أن يودع النهر عليه أن يعود فليس ثمة ما يخشاه أن يموت برصاصة جندي أم شخص مجهول يرى فيه عدواً لمجرد أنه ينتمي لطائفة أخرى .

هناك قرب النهر رمى بباقة وورد تذكر أن الأنهر أحياناً تكون أمكان للعبادة فلماذا نحن فقط نقتل أنهارنا أشواقنا أحلامنا بسيوف ليست لنا بل جاء بها الأغرب كي يقتحموا علينا قلعة من ذلك الشموخ الرابض طافت الباقة وشكلت لوحات جميلة ليت صديقه كان هنا لكن رصاصة الغدر أغتالته لأنه كان يرسم أقماراً وضفاف بلا هوية أو ملامح يرسم الأقمار أقماراً وحسب ويرسم الضفاف ضفافاً وحسب وهذا ما لم يطرب السادة هناك فهم يريدون أن يضعوا الأسلاك بين النهر وضفافه بين الأب وولده وبين العصفور وعشه وبين النخيل وظلاله .

عرف أن أصدقائه سقطوا تباعاً البعض برصاص المحتل والبعض برصاص الأشقاء والبعض الآخر سقط مثله فريسة مرض ما فيما كان ينتظر نهايته وهو لا يعرف كيف يكون طعمها بلون الدم التي لونت لوحة صديقه أم بلون آخر ؟؟؟!!!

كان على تلك الحال حين شاهدها تعبر وهي تحمل باقة أخرى كانت ملامحها الحزينة توحي بالكثير سألها : من تودعين يا ترى وهل ستعودين بهم حقاً ؟؟!!

حدقت به بدهشة وهي تجيب وقد عرفت أنه قد شاخ كثيراً عن ذاك اللقاء : أودع كل من أحببتهم يوماً لقد جاء الرصاص ولم يفرق بينهم رغم كل ما زعموا كانوا في المسجد يصلون جنباً إلى جنب لكن هذا ما لم يرق لذئاب فقاموا على تدمير المسجد على من فيه كان بينهم أبي وأخوتي الخمس وثلاث من أخوالي الطائفية لم تكن موجودة إلا بعقول البعض هكذا كان الخطيب يردد وهو يودع جثمان الشهداء إلى مثواهم الأخير وقد وحدهم الغزاة الذين عملوا مراراً على فرقتهم ليكون الموت هو الموت الذي لا يفرق بين أحد لماذا علينا أن ندمن الموت فيما بقية الشعوب تدمن الحياة لا .. لا تقل أنه قدرنا بل قل أن لبغي الذئاب شرائع وأطماع .

جلس ينصت ولم يحرك ساكناً جلس ينصت ولم يعر انتباهاً لثلة مسلحين جاؤوا على عجل مسربلين بالسواد والأقنعة وقالوا أن النهر لأسياده فقط وحين ولت تلك الثلة كان قرب النهر جثتين فقط لفتاة وشخص قد شاخت به السنوات مبكراً .

حين فتح ذلك الجندي الهاتف وهو يردد علم يا سيدي : هنا لم نجد سوى إرهابيين فقط كانا يحاولان التسلل إلى القاعدة وما كان منا إلا أن أفرغنا رصاصنا بجسديهما قبل أن يغتالنا حزامهما الناسف .

ما بين الحب والنت

حنظلة من بلد المليار شهيد وشهيد

في حكايات ألف ليلة وليلة المعاصرة , تفاصيل في أعماق التفاصيل , عن قصص تحدث هنا أو هناك في مملكة النت , التي أريد لها أن تكون وادعة , لكن غراس الشوك وتحكم الوحوش والذئاب حال دون أن يكون الحلم مكتملاً .

فاللوحة لازالت ناقصة شاحبة , يتحكم بها السادة الكبار والنفوس الصغيرة .

فتعالوا نرى من خلال هذا المنظور , قصة تحدث كل يوم وكل دقيقة , عن آلاف المخدوعين بوهم أسمه الحب .. أين ؟؟؟!!!

على شبكة النت يا سادة , لا هذه ليست فكاهة ألقيها عني وأمضي , لكن البعض منا عاشها كابوساً لم يتخلص منه إلى اليوم ولازال إلى الساعة يقتات على ذكرياتها الدامية .

أيمكن في عصر تتحكم به المادة والمشاعر المزيفة .. في عصر تكون فيه السيادة لأخلاق التجار وقانون الربح والخسارة , والنجاح والانتصار والأنا المتضخمة , دون رؤية ما خلف هذه التجارب من معاناة وعبر أيمكن أن تولد قصة حب حقيقة ؟؟؟!!!

حيث صار الإيمان بشيء أو قضية عنصر نفيس , في ظلال هذه اللوحة الشاحبة .

حب وعلى شبكة النت , سلو كل من خدع بهكذا تجارب , سيجيبون : أنهم نادمون على كل لحظة عاشوها , في هذه التجربة .. نادمون على ذلك الطهر والبراءة التي أريقيت على منصة الذئاب , التي لن تجد ما تقتات به , غير خداع الآخرين واللعب على مشاعر البراءة من قبل الشبان والفتيات , كانوا يظنون أن ما يسمى الحب لازال يسكن هنا .

لا يا سادة لم يعد الحب يسكن هنا , فهو قد هاجر مع من هاجر في عام هجرة الرسول الأكرم , ومنذ ذلك اليوم لم يعد له عنوان يقيم به , إذ لم يعد يتحمل كل هذا الكم من الزيف , حيث صار كل شيء مباحاً .. مباحاً حد النزيف .. حد الشهادة .

وصار كل من ليلى وقيس يترحمون على مشاعرهم التي ذهبت أدراج الرياح وعلى كل تلك الساعات التي عاشوها ينتظرون ذلك السراب .

فيما كان الذئب ينتظر ويترصد ضحاياه , على الشبكة وفي العالم الافتراضي والحقيقي , الذئب ذئب , ومن الذي سيظل مخدوعاً بواقعه سيظل كذلك على الشبكة .

وعلينا أن نحاذر أن نرمي بمشاعرنا وكرامتنا عند أية بادرة من أنياب الذئاب .

تسألونني عن حبيبتي ؟؟؟!!!

آه أيها الأبرياء حبيبتي تسكن هناك , قرب جدار , يعرف أن ضياء الشمس جاء لينير للبشر مسيرتهم , لا ليعمي بصيرتهم .. جاء كي يصنع الفجر القادم , لا ليكون قنبلة لا تبقي أو تذر .. جاء كي يصنع الحياة لا الموت .

فأن وجدتموها فأخبروها أنني هنا أنتظر منذ ألف عام .. منذ مليار خيبة وخيبة , ولم أفقد إيماني بأن أراها .

لكن حنظلة سيظل دون العاشرة بقليل , ما دام الوحوش يتحكمون بالمشهد كله , ولن تولد قصة حب مدوية بين قيس وليلى , لأنها ستغدو قصة هوليودية , تقدم على مذبح هذا العصر المقيت , قصة ستباع بالملايين , لكن نزيفها سيكون في قلبي وقلوب الآلاف , فحاذروا أن تبيعوا الحب إن وجدتموه , وحاذروا أن يضل عنكم , فماذا تساوي الملايين إن أنا خسرت قصة عشقي , الموقعة بدمي وبكل خفقة في قلبي لذاك الوطن لتلك البلد ؟؟؟!!!

هامش رسالة إلى قيس وليلى

المخدوعين بكل ما حدث :

لا تحزني ليلى .. ولا تحزن يا قيس , إن كنت بنيت أحلامك قرب جدار الوهم يوماً .

فلازالت الجدران تكبر بأعماقنا لبنة بعد أخرى , كي تحاصرني .. وتحاصرك ليلى .. وتحاصرك قيس , كما تحاصر القدس وبغداد , ولازالت ثقافة الجدران تكبر يوم بعد يوم , فإن كنتم تريدون أن تعيشوا الحب حقاً , فعيشوه في قلوبكم أولاً .. في أعماقكم أولاً بكل ذلك الإيمان الكبير لديكم .

ليلى وقيس ربما ستكونون أغراباً اليوم عن المشهد كله , لكن عصر الزيف يوشك أن ينتهي , فابشروا بنهاية الذئاب والسادة الكبار .

لكن إلى ذلك الحين لا تعطوا ثقتكم لأحد منهم , ولا تقدموا قلوبكم على مذبح الخداع , فسيأتي يوم تسألون فيه أمام الله ورسوله : لماذا لم نكون المسلمون الذي عليهم أن يكونوا قدوة ومثلاً ؟؟؟!!!

فحاذرا أن تخونوا إسلامكم وأماناتكم وأنتم تشهدون .

بين النملة والنمرود

حنظلة من بلد المليار شهيد وشهيد

مهداة إلى معاشر النمال على طول وطني الكبير والصغير , وإلى كل نمرود لا يرى في كل الوجود غير صورته المعكوسة في المرايا المحدبة والمقعرة .

في بلاد ما وراء النهرين , كان يعيش النمرود في أبهى القصور وأجمل الحدائق , وكان يرى نفسه في كل المرايا .. في كل الزوايا .. وعلى صفحة البحار والأنهار والمحيطات .

جاء من خلف البحار كي يرفع أسنة الرماح على وادي النمال , فجند في حروبه عشرة آلاف نملة , وعشرة آلاف من أبناء آوى وبنات عرس , وجند ما جنده وظل يخشى على صورته أن تتشوه , وقد دبت فيه الشيخوخة مبكراً , وقد عهدنا كل نمرود من الطغاة يعيش مئات السنين , لكن نمرودنا هذا لم تسعفه أشلاء الضحايا المنتقاة من دماء الهنود الحمر , هي التي ظلت تصرخ في خيالاته كل ليل كي تمنع عنه النوم والراحة , أما اليوم فكانت صرخات آلاف النملات القتيلة أكثر دوياً في ذاكرته والتي ذهبت دمائها هباءً منثوراً , لولا خروج صافرات الشياطين هؤلاء - لكان نمرودنا في حل من أي عقاب – والذين لم يتركوا له أن يغفو هو ومعه ثلة أبناء آوى وبنات عرس .

كانت هذه الصافرات هي بداية النهاية للملكة النمرود الواسعة .. وبداية النهاية لكل من كان يراهن عليه أيضاً.

هل ولد النمرود عاشقاً لنفسه منذ بزغ من رحم أمه العجوز ؟؟؟!!! التي وضعته على الشواطئ البعيدة لأن عرافاً مر بها وهمس لها قائلاً : أن ولدها سيشكل لعنة على العالم وعلى نفسه .

- لا أحد يعلم يا سادة وهذا ليس في صلب حكايتنا

هذه .

كان للأم خيار أن تقتله وأن تخلص العالم من شروره , لكن حنان الأم أبى ألا أن يحيا فيها , وهكذا كان على الأم بعد عشرين عاماً أن تدفع ثمن , فقد قتل النمرود أمه , لأنها كانت تذكره كل لحظة بذلك الإنسان في داخله .

ومنذ ذلك اليوم دفن النمرود أمه ودفن معها شبح ذلك الإنسان الذي كان يسكنه .

بكى قليلاً لأنه لم يستطع أن يكون أبناً باراً بأمه .. وبكى أكثر لأن أحداً لن يعشق ذلك الوحش في أعماقه .

وحيداً كان يجوب الفيافي وينظر إلى نفسه , وهو يعجب من كل الخلائق التي لم تبن له بيوت عبادة كي تنصبه إلهها الأوحد في هذا الكون .. ويعجب أكثر أنه لم ينبت له بعد جناحين ملائكيين , كي يعربد في السماء كما الأرض .

وجاء بيبي الصغير بأحجية سحرية كما قال له , كي يخلص الناس من تلك الضلالة , وينصب سيده النمرود إلهاً أوحداً في هذا الكون .

كان في عينيّ بيبي الصغير ألف فكرة حاقدة , لكنه كان ثمة عقبة كداء في مشروعه العظيم ذاك , فهو سرق الوادي الأخضر , فيما لازالت عشرات الوديان لازالت تنادي أطماعه !!!!!!!!!!!!!!!!!!

والعقبة الكبرى كان وادي النمال هذا , فقد كان أعرق و أسطع حضارة مرت على وجه هذه الأرض .

لم يجد بيبي ما يفعله سوى أن يوغل صدر النمرود على وادي النمال قائلاً : أن عليه أن يحرق الوادي بكل ما فيه من أشجار وقمم وظلال , ليغدو الكون .. كل الكون طوع بنانه .

أحرق الوادي بكل ما فيه , وظل النمرود يرى صورته في كل المرايا .. في كل الزوايا وفي عيون آلاف الضحايا .. في كل الأماكن والأزمنة , كان النمرود أسطورة حاضرة , فيما كان بيبي عنوان كل حرب وموت ودمار , وقد كان بيبي الصغير دجال الخلاص للنمرود كما زعم .

وارتفعت صافرات الشياطين الحمر كما أسماهم الإله الأوحد في الكون , ومنعت عن النوم أو الرقاد , فقرر هو و بيبي الدجال أن لا يترك لهؤلاء الشياطين الفرصة للتلاعب أكثر في مصيرهما المشترك .

(( وعند كل زاوية كانت ثمة دماء ضحية تصرخ .. صرخة لطفلة منسية أسفل الركام في الشهور الأولى من العمر , وجريمتها أنها كانت تمنع العالم أن يرى النمرود إلهاً أوحداً لهذا الكون .

وعجوز لم تكن جريمته أقل بشاعة من الطفلة , فهو كان يقص على أحفاده الخمسون حكايات وحكايات , ويرتل عليهم آيات رب السموات والأرض , وحكايات العدالة التي مرت بها هذه الأرض ما بين حمواربي وعمر : لقد مرت العدالة يوماً من هنا يا أبنائي وكان لمرورها أريجاً آخر .

حكايات لم يكن من بينها حكاية النمرود أبداً .

وغير بعيد عن العجوز كانت ثمة جثة أم مدفونة قرب أطفالها العشر , تهمتها أنها لم تنحن ولم تركع للنمرود الذي مر بالجوار , لا ولم تصلي له كي لا يقتل أطفالها))

حكايات شتى نشرها شياطين ما خلف البحار , وأطنبوا يعددون العملاء ذيلاً من بعد ذيل , وكلباً من بعد كلب .

وصار العالم كله يقص حكايات هؤلاء الشياطين الحمر.

وصدرت مذكرة اعتقال للرئيس هؤلاء الشياطين , واعتقل بعد تلك المذكرة بأيام , فيما لازال النمرود وبيبي إلى اليوم يعربدان في وادي الأخضر ووادي ما بين النهرين , فيما جبل الكرمل يحترق لكن لهذا قصة أخرى .

وماذا عن نمال وادي ما بين النهرين ؟؟؟!!!

قيل أنها انقلبت على عملاء النمرود , وحطمت كل المرايا وجففت كل البرك الآسنة , التي كانت تعكس صورة النمرود إلهاً أوحداً في هذا الكون .
وجاء اليوم الذي أفاق العالم على خبر موت النمرود بظروف غامضة .

رددت النمال في كل الوديان حكاية النمرود مع البعوضة .. فيما أخريات تناقلن خبر ,, أن بيبي الصغير قد قتله لأنه الوريث الشرعي له , ولأنه شاهد أن صورته هي التي كانت تعكسها المرايا والزوايا وليست صورة سيده .

وبعد مرور قرون وقرون , حاولوا أن يبعثوا الحياة في هذا النمرود ثانية كي يكمل مشاريعه العلنية والسرية .

لكنه رفض الفكرة بكاملها وهو يطالع نملة تنظر إليه ساخرة , فيما كانت تشهر سيفاً لازال الدم يقطر منه إلى الساعة , هي تعرف كيف مات النمرود حقيقة .

أغمض النمرود عينيه كي لا يرى المشهد ثانية .

وأسدل الستار

أقأكتائب الفتح المبين



صهيل الخيول المجنحة

حنظلة من بلد المليار شهيد وشهيد

يورق ذلك الأمل ليترك فوق الدروب بضع خطى تقول ,, أنه لازال في الوادي بعد حياة أخرى وأن العاصفة التي مرت , لم تقتل هامات الشجر الباسقة .. لا ولم تقتل صرخة وليد يتذكر بحرقة كل ما حدث .

هناك قرب الوادي بعد حكايات لم تقال عن الخيول المجنحة , التي لازالت تقاوم العواصف وغزوات الجراد بكل ثبات وتصميم وعناد .

لكن الغابة المكلومة حاضرة كما الماضي في أهازيج الأولاد الصغار .. لا ولم تكن حاضرة في كل ما جادت به قصائد الشعراء .

لكن للخيول المجنحة كانت ثمة هويات وملامح , لم تستطع أقسى العواصف ولا غزوات الجراد , أن تسرقها من عيون البراءة .

فقد تحدث الشيوخ قبل الصغار عنها وقالوا : أنها لا تولد إلا نادراً في غابات الشجر الباسق فقط , ممكن لنا أن نرى حصاناً مجنحاً يبحث عن حضن أمه الدافئ .. وعن وطن كان ملأ العيون , لكنه مضى مثل كل الأهازيج الجميلة , وهاجر بعيداً يلتمس أرضاً لا عواصف فيها أو جراد .

ما تصنعه الخيول حقاً إن هاجرت أشواقنا نحو البراري البعيدة ولم تعد .. ما تصنعه كل ما نثرته من ورود فوق عتبات محراب لازال رغم ما به ينتظر ؟؟!!

هكذا كانت أشواق الكبار والصغار التي تصنع أساطير من بعد أساطير , إن عز في حياتها ذلك الكبرياء البعيد ومات منسياً فوق المعابد والتصاوير فوق الجداريات العريقة .

حملق الحصان في دهشة وبراءة مما كان يقال عن قبيلته , فعرف أن الكبار يخادعون الصغار كي يغفو قليلاً .. وعرف أن الصغار يراوغون الآباء والأمهات كي يهربوا من عيون الرقباء ويلتمسون ذلك الخلاص منهم .

ابتسم ذلك المهر ذا الشهور الثلاثة , ولم يعرف أن بعض ما قيل كان حقيقة , وأن تاريخ الأجداد في الصدور لن يفنى أو يموت , لكنه لم يستطع كما الماضي أن يظل أهزوجة على الشفاه لأنهم قتلوه مرات عديدة , وقد صادروا كل الكتب المدرسية التي كانت ترفع تلك الهامات عالياً , وقالوا ,, قدر كل الجياد أن تلتمس الأرض وطناً .

منهم من صدق .. ومنهم من قتل فيه حنين النجوم والسماء , كي يبقى لصيقاً بهم يأتمر بأمرهم , ومصير كل الجياد كان حظيرة ملحقة ومحمية خضراء , كانت تضم كل الجياد التي قبلت طائعة أن تخسر أجنحتها مقابل فتات ما يسرقوه سادتهم الكبار .

وظلت حكايات الجياد المجنحة تسرد في كل الليالي الصيفية والشتوية .

إلى أن جاء يوم قررت فيه الجياد أن تستعيد أجنحتها وحنين خطى الدروب في خيالاتها نحو النجوم والسماء.

وفي تلك الليلة البعيدة .. البعيدة لم يعرف أحد ماذا حدث من تفاصيل , لكنهم حين شاهدوه يعبر عائداً إلى الغابة الباسقة , كي يسكن كل القلوب والعيون , أدركوا أن قدر الجياد المجنحة أن تصنع لنفسها ولوطنها قدراً آخر.

وحين تصادفون جوادً مجنحاً يوماً فلا تسألوه : من أي البلاد هو ؟؟؟!!!

لأن هذا سيجرحه , بل سألوه : من أي نجمة أستقى نور جناحيه , كي يصنع لنفسه قدر لا يقارب الأقدار؟؟؟!!!

ولا تبحثوا عن تلك الجياد , لأنها تستظل حاضرة فينا ما دام الكبرياء والجرح ينادي ذلك الوطن الذي هاجر بعيداً .

فهل تراه يعود فوق أجنحة تلك الجياد لينشد فينا فرحاً وخلاصاً ... لينشد فينا ميلادا وحنيناً لتلك السماء والنجوم ؟؟؟!!!

أقأكتائب الفتح المبين

أشرعت زنزانة ولازالت بعد زنزانات وسجون

إلى الشيخ الأقصى رائد صلاح في عيد حريته

حنظلة من بلد المليار شهيد وشهيد

أشرعت زنزانة ولازالت بعد زنزانات وسجون

في حاضرات الشرق بعد أماني وشجون

في اشراقة الشمس لنا أكثر من فجر في العيون

أشرعت زنزانة ولازالت بعد زنزانات وسجون

***

خلف الأسوار حاضرون في الغياب

ما كان الإسلام دين والقرآن كتاب

حاضرون مثل كل الأزاهير

في جداريات بابل والتصاوير

حاضرون ونحن نودع الأبطال

غياباً من بعد غياب

ليبقى النسر محلقاً فوق القباب

ويبقى لنا المعراج والقرآن خير والكتاب

حاضرون هنا وليس ثمة بعد ما يقال

وظللت شيخ صلاح حاضرا فينا

ما كان لنا الحنين والذكريات

ونحن فيك لن نهون وكذا أقصانا الحزين

بأي لون أرسم بهجة القباب

في القلوب وعلى الشفاه ؟؟؟!!!

بأي لون غير الدم والأرجوان

ردد شيخي سورة الإسراء

فنحن نسينا من عهود بهجة القرآن فينا

حين حلت الحراب في الصدور

نسينا سيف خالد وعمر وصلاح

وخرجنا إلى التيه ستون من الغياب

أيعاود فينا المعراج تراتيل الخلاص

ونحن دونه ودون المحراب والقباب ..

فكم مرة ينبغي أن نموت

كي تولد فينا الحياة ؟؟؟!!!

***

بكى السامرون قبابي

وأهلوا التراب على حنيني وكبريائي

يا دمعتي الخجلى في كل العيون

نحي عنك العتاب والملام

فليس هناك غير سادة الخطب والكلام

مات صلاح فينا ولازالت إلى اليوم تصرخ بي الحراب

وهم الحاضرون فيّ كل غياب

آه يا وطناً خانته الأحاجي ورايات السراب

فنحي عنك دمعتي الملام والعتاب

فليس هنا من يسمع أنين الراحلين والدماء

فقد صار البغي فوق التراب وتحت التراب

راية أمراء البيد ومن خلفهم السراب

أسواري لا تصرخي فهم

ما عادوا هنا منذ سنين وسنين

مات فيهم الحياء والكبرياء

فلا تصرخي فقد مات فيهم حتى حنين التراب

قالوا أقدار ,, وأهلوا على قبابي التراب

ليتهم عرفوا أن الحق أسطع

من كل ليل حالك السواد

ٍليتهم عرفوا أن قباباً

تنادي الله كل حين لن تموت

وأن معراجاً ينادي فينا الجنان والرسول

لن يموت .. لن يموت يا سادة اليباب

هذه وصية أقصانا قبيل الغياب

فمتى يكبر فينا الحلم والكبرياء

ونعود .. نعود إلى حلم كان هنا ؟؟؟!!!

بين البقايا هذه الحجارة تنادي

لا تجعلوا فرحكم يا عرب فوق أحزاني ورمادي

فغداً يمضي الطغاة إلى هاوية السعير

وتظلون وحدكم أمام هذا الحريق

أقأكتائب الفتح المبين



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TARKANO5
مشرف سابق
TARKANO5

عدد الرسائل : 1325
العمر : 48
المدينة التي تقطن بها : جامعة
الوظيفة : محاسب
السٌّمعَة : 48
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيابة عن حنظلة ارسل رسالتها   نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 12:05 pm

مشكور يا طيب قصة طويلة ولاكن فيها الكثير والكثير بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com
يوسف جزايري
مراقب عام
مراقب عام
يوسف جزايري

عدد الرسائل : 1566
العمر : 37
الموقع : http://www.ouargla.org
المدينة التي تقطن بها : اهل الكرم والنيف
الوظيفة : طالب تخصص مالية (ليسانس)
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيابة عن حنظلة ارسل رسالتها   نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 12:09 pm

شكرا عزوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصحفي الصغير
عضو نشيط
عضو نشيط
الصحفي الصغير

عدد الرسائل : 390
العمر : 25
المدينة التي تقطن بها : جامعة - الوادي
الوظيفة : طالب
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيابة عن حنظلة ارسل رسالتها   نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 12:38 pm

مشكوراخي عزوز
جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azzouzekadi
عضو ماسي
عضو ماسي
azzouzekadi

عدد الرسائل : 4190
العمر : 56
المدينة التي تقطن بها : سيدي بوغفالة /ورقلة
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: نيابة عن حنظلة ارسل رسالتها   نيابة  عن  حنظلة  ارسل  رسالتها Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 9:47 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نيابة عن حنظلة ارسل رسالتها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ارسل عدد غير محدود من رسائل SMS ال اي مكان في العالم
» ارسل SMS الی ?افة انحاء العالم بدون تحدید و بدون تسجیل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المنتـدى الإسـلامـي الـعــام :: قسم واحة الإيمان-