يـاسيـن الـمـديـر
عدد الرسائل : 9266 العمر : 35 المدينة التي تقطن بها : ورقلة الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية) السٌّمعَة : 184 تاريخ التسجيل : 02/02/2008
| موضوع: النزعة العقليّة في الشعر ~ ثانية ثانوي ~ الثلاثاء يناير 18, 2011 11:16 pm | |
| وضعيات التعلم
أنشطة التعليم
أنشطة التعلم
نوع التقويم وضعية الإنطلاق1) تمهيد : ـ ما عنوان قصيدة بشار التي درستها ؟ـ ماذا يعني هذا ؟ ـ القراءة المثالية ـ قراءة بعض التلاميذـ النزعة العقلية في الشعرـ يعني استخدام العقل في الشعرتشخيصيوضعية بناء التعلمات 2) أكتشف معطيات النصـ ما روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأولـ هل كان الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركةالعقلية ؟ ـ من أين استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم ؟ـ ما أثر ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية ؟ـ علل تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة ـ ما المقصود بأصحاب الملل والنحل ؟ـ ما أثر كتابي الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع في الأدب العربي ؟ـ من هم المعتزلة ؟ ومن أين استمدوا ثقافتهم ؟3) أناقش معطيات النصـ ما الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية؟ـ اذكر بعض الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي . ـ ما مصدر المنطق عند العرب ؟ـ بين دور الأمم غير العربية في إثراء الحياة العقليةـ هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟ أبد رأيك فيها .3) أستخلص وأسجلـ ما سبب رقي الحياة وازدهارها ؟ـ كيف كان أثره في الشعر بصفة خاصة , وعلى المجتمع بصفة عامة ؟ـ اذكر بعض الأمم التي أثرت هذا الجانب ـ روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي : الكتب الكثيرة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بين أصحاب الملل والنحل والأهواءـ لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية ـ استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من لقاء العلماء وسؤالهم و من الكتب المترجمةـ تحولت ثقافات الأمم غير العربية إلى غذاء شعري للقصيدة العربية ـ تأثرت القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة لأن الشعراء كانوا يطالعون ثقافات الأمم , وكان منهم من ألف في المنطق .ـ المقصود بأصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب والأديان والعقائد .ـ تأثر الشعراء بما نقله ابن المقفع من تجارب الفرس وحمكهم ووصاياهم في الصداقة والمشورة وآداب السلوك السياسة .ـ المعتزلة : هم فرقة إسلامية فلسفية كانت تحار أصحاب الملل والنحل في المساجد , واشتقوا لهم آراء يدعمها العقل .وقد استمدوا ثقافتهم من كل ما ترجم عن الهنود والفرس واليونان .ـ الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية هو رقيها رقيا بعيدا , وما كانوا يجدون في ذلك من لذة عقلية .ـ من الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبشر بن المعتمرـ مصدر المنطق عند العرب هو الثقافة اليونانية ـ تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع لأن الهند نزعم أن الشيء إذا أفرط في البرد عاد حارا مؤذيا ...لا يعجب السامعون من صفتي كذلك الثلج بارد حــاروكان تأثير الثقافة الفارسية في الشعر والشعراء أشد , و لا ريب في أن الثقافة اليونانية كان تأثيرها في الشعر والشعراء أعمق بما فتحت أمامهم من أبواب الفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه .ـ هذه الآثار كانت إيجابية , لأن ثقافة أمة من الأمم لا يمكن أن تزدهر إلا إذا تأثرت بغيرها .ـ رقت الحياة العقلية في هذا العصر نتيجة الكتب الكثيرة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بين أصحاب الملل والنحل والأهواء .ـ كان أثر هذا الرقي واضحا في الشعر حيث كان من الشعراء من ألف في المنطق حتى يشحذ ذهنه وأذهان الشعراء من حوله .وهكذا استكشفوا لأنفسهم عالمهم " العقل " واشتقوا لهم آراء جديدة يدعمها العقل الذي شغفوا به وبأدلته وبراهينه . وانقسم المجتمع بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك .ـ الأمم التي أثرت هذا الجانب هي الأمة الهندية والفارسية واليونانية |
|