•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
يـاسيـن

عدد الرسائل : 9266
العمر : 35
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Empty
مُساهمةموضوع: سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج    سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 3:00 pm

المقدمة
منذ خلق الانسان على هذه الارض وهو يبحث عن الحياة الافضل واثرائها بالخبرات البناءة التي تعمل على حل مشاكله ورفع شأن افراد المجتمع ونتيجة هذا البحث والتقصي ظهر اثر الانسان في نفسه وفي اخيه الانسان ، ولم يعد مقبولا من احد ان يقول ان فلان من الناس لايستطيع ان يتعلم ، او ان فلانا ضعيف الذكاء . وقد ظهرت دراسات عديدة في اساليب التعلم تؤكد ان كل فرد يمكنه ان يتعلم وان يبتكر اذا ماتم تحديد نواحي القوة عنده واذا ما تم تعليمه باسلوب التعلم المفضل لديه. وقد تناول هذا البحث موضوع( التعلم وأساليب التعليم ) من عدة جوانب وهي:- اولا: اساليب وانماط التعلم. ثانيا: عادات ومهارات التعلم. ثالثا: عمليات ومبادئ التعلم. رابعا: انواع التعلم. خامسا: مشكلات وصعوبات التعلم. سادسا: الشروط والعوامل الميسرة للتعلم. سابعا: تعديل السلوك . ثامنا: انتقال اثر التعلم. مع الإشارة إلى بعض مستخلصات البحوث والدراسات العربية التي تناولت هذه الموضوعات .

سيكولوجية المتعلم
لقد سادت في التربية مدة طويله النظره التي مفادها أن اهم شئ في التعلم هو المعلومات بحد ذاتها بغض النظر عن المتعلم . حيث انصب الإهتمام على مادة التعلم دون التمييز بين الصغار والكبار وكان الهدف من التعليم حفظ المعلومات وليس فهمها واستيعابها . أما الان فقد أصبحت التربية تهدف إلى استيعاب الخبرة الاجتماعية بكل جوانبها وإدخالها والاحتفاظ بها وضمان استرجاعها في المستقبل في الوقت المناسب وبشكل انتقائي . فلذلك كان لابد من اعادة تصنيع المعلومات بما يتناسب مع قدرات وامكانات وصفات شخصية المتعلم . إضافة إلى شعور المتعلم بالحاجة إلى التعلم

سيكولوجية المناهج
تعتبر المناهج المصدر الاساسي لخبرات التلميذ وبالتالي فهو أداة فعاله في تنمية شخصية المتعلم . فلذلك يجب ان يضمن المنهاج نمو قدرات ومهارات ومعارف التلاميذ. أما أهم المبادئ التي يجب مراعاتها عند وضع المناهج هي :

1- الاستخدام الوظيفي للإرث الحضاري والثقافي : ان تكديس المعلومات خلال الحقب التاريخية الماضية يتطلب عملية فرز وتصنيف تلك المعلومات والابقاء على ما هو صالح واستبعاد الضار وإن عملية الخبرة والفائده يجب ان تكون المحك الاساسي للمناهج .

2- مواكبة التطور العلمي والاجتماعي: وهنا يجب عى المدرسه ان تكون منفتحه تستمد منها وتواكبها وتتغير معها فلذلك يجب ان يكون المنهاج متغيرا ومتطورا بعيدا عن كل خمود .

3- قابلية الانتقال : من اجل ان تكون المعلومات التي يتضمنها المنهاج قابله للإنتقال يجب تنظيمه تظيما منطقياً ومتسلسلاً . والجانب الاقتصادي في التعليم هو تعلم كمية كبيره في أقصر وقت ممكن مع ضمان رسوخها واسترجاعها وانتقالها .ان التعليم يكون مفيداً وذا مردود عال عندما يضمن سهولة الحركة وسرعتها وملاءمتها بشكل دائم

مراعاة حاجات التلاميذ واهتماماتهم
ان وضع المنهاج في ضوء الحقائق السيكولوجية يعني الاخذ بالحسبان حاجات التلاميذ ودوافعهم واهتماماتهم والفروق الفردية بينهم .
4- المنهاج والبيئة : إن العلاقة بين المنهاج والبيئة يجب ان تكون وثيقة وذات تأثير متبادل بحيث يستمد المنهاج من البيئة مشكلاته وموضوعاته . والانفصال عن البيئة يباعد بينهما وبين التعليم . فلذلك يجب ان يصبح المنهاج مرآة البيئة وتتحول البيئة إلى مختبر طبيعي . وهذا يؤدي إلى استيعاب التلاميذ للمعارف العلمية.
5- مراعاة الخصائص العمرية : تأتي الخصائص النفسية والعمرية والعقلية في مقدمة الاعتبارات التي يجب الاسترشاد بها عند وضع المنهاج فلك عمر امكانيات وخصائص معرفية وانفعالية . وهذا يعني الاستفادة القصوى من امكانيات كل مرحلة عمريه . وكذلك تجنب الازمات التي يمر بها التلميذ.

سيكولوجية المعلم
إن الرغبة والممارسه غير كافيان للقيام بالمهمة الخطيرة الموكلة للمعلم. وان المعلم يقوم بعملية معالجة للمعلومات التي يتضمنها وتكييفها بشكل يكون قابل للإستيعاب من جانب التلاميذ . فلذلك يجب ان يكون المعلم ملماً باختصاصه . يلعب المعلم دورا أساسياً في العملية التعليمية التعلمية فهو الذي يجعل المنهاج نابض بالحياة فيقبل عليها التلاميذ بكل شغف ومتعة ويحققون الفائده . والمعلم الكفء هو الذي يساعد تلاميذه على حفظ وخزن واسترجاع ما هو ضروري من المعلومات وهو الذي يكون مؤهل تربوياً ونفسياً وهو الذي يختار أفضل الطرق لتشويق التلاميذ. ويجد المعلم في علم النفس التربوي المعلومات والمعارف والطرق والأساليب اللازمة المتعلقة بعملية التعلم. لكن في الطرق الجديدة يعد الاستاذ بمثابة مرشد و موجه.

تعريف التعلم
ان القصد من عملية التعلم هو حدوث تغيير على الاداء والاستجابه الظاهره ويتم التعلم عادة تحت تأثير الخبره والممارسه والتدريب وله صفة الدوام النسبي. ويعرف التعلم في مجال علم النفس انه مصطلح يشير إلى الارتباط الذي يحدث بين مثير يدركه الكائن الحي واستجابة يصورها هذا الكائن سرا او علانية والتعلم ايضا هو تغييردائم نسبيا في سلوك الفرد(معرفياومهارياووجدانيا) نتيجة مروره بخبرات مقصوده او غير مقصوده وقد يختلف مفهوم التعلم كهدف عنه كعملية عنه كنتيجه ، فالتعلم كهدف هو وصف للخبرات المعرفية والمهارية والوجدانية التي ينبغي ان يمر بها الفرد لاحداث تغير مرغوب في سلوكه . اما التعلم كعملية فهو عملية عقلية تتم داخل بنية الفرد المعرفية ، يتم من خلالها تمثل هذا الفرد لخبرات جديده ومواءمة هذه الخبرات مع خبراته السابقه،والاحتفاظ بتلك الخبرات في ذاكرته . لكن التعلم كنتيجة هو مقدارالتغير الذي طرأ على سلوك الكائن الحي نتيجة مروره بخبرات محدده ومقدار انتفاع الفرد بتلك الخبرات لخدمة نفسه والاخرين . والتعلم هو احد اهم مجالات علم النفس التربوي.

ولكن يجب ان نميز هنا بين التعلم والنضج .

النضج
هو كل التغيرات الناتجه عن نمو الوظائف الجسميه والفيزيولوجيه 0وتحدث بطريقه منظومه ومستمره دون تدخل مباشر من الظروف البيئيه

التعلم
هوذلك التغير شبه الدائم في الاداء الذي ينتج استجابة المثبر او موقف 0 أي يحدث تحت تأثير الخبره والممارسه والتدريب0

وهنا ايضا نميز بين الخبره والممارسه والتدريب 0
الخبره:
تدل على موقف يقابله الانسان ويتأثر به 0اي كل ما يؤثر في سلوك الانسان من خارجه .

الممارسه
تدل على الخبره المنظمه نسبيا وتشير إلى تكرار حدوث نفس الاستجابه في مواقف بيئيه منظمه مثال: (تهيئة مواقف مرتبطه بالمنهج أي خارجه يتعلم منها التلميذ.

التدريب
يدل على اكثر صور الخبره تنظيما 0 ويتمثل في سلسله منتظمه من المواقف (نشاط ،مراجعه ، امتحانات 000الخ) يتعرض لها الفرد مثال:التدريب على السباحه ، عملية القسمه000الخ)

التعلم والتعليم والتدريس
التعلم
هو تغيير شبه دائم في سلوك التلميذ نتيجة الخبره والممارسه 0 اما اذا اضفنا لهذا المفهوم : 1-تحديد السلوك الذي يجب تعلمه وتحديد الشروط التي يتم فيها هذا التعلم وتهيئة الظروف لذلك 0 2- التحكم في الظروف التي تؤثر في سلوك التعلم بحيث يصبح هذا السلوك تحت سيطرتنا من اجل تحسينه كما وكيفا 0 فان اضافة هذين العنصرين تجعل موضوعنا هو التعليم
0 اما التدريس فهو الجانب التطبيقي التكنولوجي للتعلم والتعليم فيمثل فن التدريس وهوموضوع المناهج وطرق التدريس 0 فاذا التعلم والتعليم هما ميدان علم النفس التربوي 0اما التدريس فهو ميدان للمناهج وطرق التدريس


نفس المقاييس في جميع انواع التعلم 0فمثلا نستخدم في التعلم الادراكي مقاييس السرعه والدقه في العمل ، اما التعلم اللفظي فاننا نقيسه بطرق التعرف والاستدعاء .ويمكن تلخيص مقاييس التعلم بالتالي :
1- تكرار او احتمال حدوث الاستجابه : ويقصد به العدد المطلق لمرات حدوث الاستجابه الصحيحه ، او نسبة الاستجابه الصحيحه إلى العدد الكلي للاستجابه 0
2- كمون الاستجابه : أي الفتره الزمنيه التي تنقضي بين ظهور المثير وصدور الاستجابه وهذا نسميه ( زمن الاستجابه)
3- سعة او قوة الاستجابه : يدل على مقدار الاستجابه في احد ابعادها 0
4- مقاومة الانطفاء : وتتمثل بعدد الاستجابات التي تصدر دون تعزيز خلال سلسله من محاولات الانطفاء 0
5- درجات العمل : وتدل على مقدار العمل الذي يتم انجازه في وحده زمنيه معينه 0
6- درجات الزمن: وتتحدد بمقدار الزمن المطلوب لانجاز محاوله واحده0
7- درجات الخطاء : وتتحدد بعدد الاخطاء التي يقع فيها المفحوص في محاوله ما 0
8- عدد المحاولات اللازمه للوصول إلى محك التعلم 0
9- طريقة التعرف : وتتطلب عرض سلسله من عناصر مهمه التعلم مره واحده او اكثر حتى يتم تعلمها ثم اجراء اختبار لاحق تعرض فيها نفس الغناصر مختلطه مع عناصر اخرى لم يسبق عرضها في موقف التعلم ويطلب من المفحوص تحديد أي عناصر السلسله الجديده سبق عرضه0 تستعمل هذه الطريقه لقياس التذكر والحفظ0
10- طريقة الاستدعاء او الاسترجاع .
11- طريقة اعادة الترتيب : وهنا تعرض على المفحوص سلسله من عتاصر مهمة التعلم مرتبه ترتيبا معينا حتى يتم تعلمها . ثم يعاد عرض نفس الماده بترتيب مختلف ويطلب من المفحوص ان يعيد ترتيبها كما كانت في العرض الاول , ويقاس هنا الاكتساب بعدد المحاولات او الزمن المطلوب تعلم الترتيب الاصلي بحيث يمكن اعادته بدقه . كما يقاس التذكر والحفظ بمقدار التوقف بين الترتيب المستعاد والاصلي .
12- طريقة الاستدعاء الموجه: وفيها تعرض عناصر التعلم على نحو تتابعي ويطلب من المفحوص تعلم العناصر بترتيب العرض ، ثم بعد ذلك تعرض العناصر بطريقه تتطلب منه اصدار الاستجابه التاليه للمثير المعروض.

المركز المصري القومي للبحوث التربوية


عدل سابقا من قبل Y@acine في الخميس مايو 12, 2011 5:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
بوستة بشير
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 30
العمر : 46
المدينة التي تقطن بها : أنقوسة ورقلة
الوظيفة : مربي مختص
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج    سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 5:26 pm

شكرا على هذا الموضوع المفيذ و المهم وخاصة في عصرنا هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمعة الخضراء
مشرفة ورئيسة جمعيّة الأيادي الخضراء
مشرفة ورئيسة جمعيّة الأيادي الخضراء
الشمعة الخضراء

عدد الرسائل : 400
العمر : 44
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : بريد الجزائر
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج    سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج   Icon_minitimeالخميس مايو 12, 2011 8:26 pm

بارك الله فيك أخي ياسين،
يجب نشر هذا الموضوع في وزارة التربية و التعليم و يا ربي يفهموا و ما يزدوش يهبطو الجيل الصاعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سيكولوجية المتعلم ومبادئ وضع المناهج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سيكولوجية الغضب و العناد عند الطفل
» المناهج التربوبة للمستوى الابتدائي
» اعلان توظيف في معهد المناهج 2012
» هــل نستطيع ان نجـد الفرق بين المتعلم م المثقف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المنتـدى التعليـمـي :: قسم التعليم العالي والبحث العلمي ،، :: قـسـم التـخـصـصـات الأدبـيّة واللـلـغات-