يـاسيـن الـمـديـر
عدد الرسائل : 9266 العمر : 35 المدينة التي تقطن بها : ورقلة الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية) السٌّمعَة : 184 تاريخ التسجيل : 02/02/2008
| موضوع: نماذج أسئلة مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي الأحد أبريل 08, 2012 5:58 pm | |
| نماذج أسئلة مسابقة مفتشي التعليم الابتدائي مارس 2012
الثقافة العامة الموضوع يعد تقليص نسبة البطالة في الجزائر تحديا لكسب الرهانات في ميدان الشغل مما شجع المسؤولين على تقديم تسهيلات ، و وضع برامج ذات مشاريع متنوعة لفائدة الشباب العاطل عن العمل قصد امتصاص اليد العاملة
المطلوب:
اشرح هذه الفقرة موضحا ما يلي : 1- مفهوم البطالة و أسبابها . 2- مجالات المشاريع المتنوعة لاكتصاص اليد العاملة . 3- الحلول المناسبة للحد من ظاهرة البطالة
علوم التربية الموضوع: يرتكز إصلاح النظام التربوي على إصلاح المناهج و تحديث الوسائل التعليمية و رفع كفاءة المعلم ، و تتفاوت هذه الأسس فيما بينها من حيث الأهمية و صعوبة الإنجاز ، فإذا كان تطوير المناهج و تحديث الوسائل يتطلبان جهدا و إمكانيات ، فإن رفع كفاءة المعلم تتطلب أضعاف ذلك بكل تأكيد
المطلوب:
1- اشرح المصطلحات التالية : وسائل تعليمية - كفاءة - منهاج - نظام تربوي 2- ما الفرق بين المناهج الجديدة و المناهج القديمة ؟ 3- بين دور التكوين في ترقية التحصيل العلمي . 4- لماذا يتطلب رفع كفاءة المعلم مجهودات جبارة ؟
مادة التخصص : لغة عربية
النص 1 - ألا أيها الظالم المستبد * * * * حبيب الظلام عدو الحياه 2 - سخرت بأنات شعب ضعيف * * * وكفك مخضوبة من دماه 3 – و عشت تدنس سحر الوجود * * * وتبذر شوك الأسى في رباه
*** 4 - رويدك لا يخدعنك الربيع * * * وصحو الفضاء وضوء الصباح 5 - ففي الأفق الرحب هول الظلام * * * وقصف الرعود وعصف الرياح 6 – و لا تهز أن بنوح الضعيف * * * فمن يبذر الشوك يجن الجراح
*** 7 - تأمل هنالك أنى حصدت * * * رؤوس الورى وزهور الأمل 8 - ورويت بالدم قلب التراب * * * وأشربته الدم حتى ثمل 9 - سيجرفك السيل سيل الدماء * * * ويأكلك العاصف المشتعل أبو القاسم الشابي
المطلوب 1- البناء الفكري
1-1/ لخص مضمون النص. 1-2/ ما الظروف التي أوحت للشاعر هذه القصية ؟ 1-3/ تنبأ الشاعر بنهاية الاحتلال الأجنبي ، وضح ذلك من النص . 1-4/ اشرح معاني المفردات التالية : أنّات شعب – مخضوبة – الورى – ثمل . 2- البناء اللغوي 2-1/ أعرب ما تحته خط في النص . 2-2/ بين الأساليب الإنشائية الواردة في البيت الأول و الرابع و السابع مبرزا نوعها و الغرض الأدبي منها و المحسنات البديعية في البيت الأول و الخامس و السادس. 3- التقويم النقدي
3-1/ إلى أي غرض تنتمي هذه القصيدة ؟ 3-2/ ما مظاهر التجديد في هذا التص ؟ 3-3/ إلى أي مدرسة أدبية ينتمي الشاعر ؟ و ما خصائص هذه القصيدة ؟ |
|