•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad30
عضو نشيط
عضو نشيط
imad30

عدد الرسائل : 271
العمر : 34
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : طالب جامعي
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Empty
مُساهمةموضوع: الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق    الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 01, 2010 4:03 pm



الخطـــــــــــــــــــواتالعشـــــــــــــــــر لتغيير سلوك المراهق للأفضل بإذن الله تعالى

. الخطوة الأولى: اجلس معه.
• أنواعالمجالسة:
1. الفوقية: بأنتكون جالساً، وهو واقف.
• الرسالة: افهم: أنا أعلم منك، وأنا أعلى منك، شرفاً،ومعرفة.
• النتيجة: المكابرة، والعناد.
2. التحتية: أن تكون واقفاً، وهو جالس.
• الرسالة: أنا أقوى منك، وأستطيع أن ألطمك، وأن أهجم عليك في أيلحظة.
• النتيجة: الخوف، وضعف الشخصية.
3. المعتدلة: بنفس مستوى المراهق، وبمواجهته، والدنومنه.
• الرسالة: أناأحبك.
• النتيجة: الاطمئنان،والصراحة.
• أينتجالسه؟!:
1. في مكانمألوف.
2. بعيداً عن أعينالناس.
3. مكان تتوفر فيهخصوصية، وسرية.
4. يفضلخارج المنزل، أو في مكان غير مكان حدوث المشكلة.
5. يفضل التغيير، والانتقال، إذا كان الوقتطويلاً.
• متىتجالسه؟!:
1. في وقت لايتبعه انشغال.
2. في وقتكافٍ للمراهق، ليقول كل ما لديه.
3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم، الطعام... غيرها ).
4. وقت الصباح أفضل منالمساء.
5. في أوقات، أوفترات متقطعة.
2. الخطوة الثانية: لا تزجره (الرفق واللين).
• لاحظ فيهذا:
- مراعاة نبرة الصوتفي الحديث، وأن لا تكون حادة في كل وقت.
- مراعاة البطء في الحديث، لتتأكد من أنّ المراهق يسمع كلكلمة مُرادة.
- فصاحة،ووضوح الكلمة، والعبارة، وذلك باستعمال العبارات التي يفهمهاالشاب.
3. الخطوة الثالثة: أشعرهبالأمان.
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان، والثقة، وأنّ المقصود هو البعد عنالعادات السيئة، والأخطاء المرفوضة، ويمكن لتحقيق ذلكمراعاة:
- شكل الجلسة،بالدنو منه، دون التلويح باليد.
- الصوت الهادئ، بدون تأفّف، أو تذمّر.
- بإعطائه فرصة كافية ليعبّر عننفسه.
4. الخطوة الرابعة: تحاور معه.
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية:
- الحديث معه بعرض المشكلة، وبيان خطرها، ومدى حرصنا علىحمايته، وإمكانية سماعنا منه، واحتمالية سماحناعنها.
- عدم تصيد أخطائهأثناء الحديث معه، وعدم مقاطعته كلما وجدنا تناقضاً أو أخطاءاً، لأننا بهذا التصرّفقد نعدل به عن الصراحة.
- استعمال أسلوب الإقرار الذاتي، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأالذي وقع فيه، وهذا يكون بالسؤال غير المباشر، المؤدي إلى الإجابةالمباشرة.
- الحرص علىالأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب، والأسئلةالكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب، بحيث لا يقلتكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف.
5. الخطوة الخامسة: أحسن الاستماعإليه.
• وللاستماعبصورة أجود يجب مراعاة:
- عدم التحديق في عين المراهق، إنّما يكون النظر إليه بهدوءوتعقّل.
- الاستماع إلىكلماته بالاهتمام المناسب.
- الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين، الشفاه المشدودة، اليدالمتوترة، تعبيرات الوجه وتغيراته، طريقة الجلسة... غيرها).
- التقليل منالمقاطعة، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر، صوت فتح الباب، الاستماعللراديو... غيرها).
- الانتباه إلى نبرة صوته، مع التفاعل معها.
6. الخطوة السادسة: أعطه حريةالاختيار.
• مجالاتيمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها:
- طُرق حلّ للمشكلة.
- العقوبة، وقدرها.
- المكافأة، وكيفيّة الحصول عليها.
- أسلوب تنفيذ التكاليفالمطلوبة.
7. الخطوة السابعة: حفزه عندالإنجاز.
•الحوافز: تشمل الأمور المعنوية، كالشكر، والثناء، وإبداء الرضا عنه،والأمور المادية، كالهدية، وتقديم ما فيه فائدة ومصلحة له، والخروج به لمكان معين،ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي، أو استقرار، وتعزيز سلوكحسن.
8. الخطوة الثامنة: عاقبه عندالتقصير.
• منأشكال العقاب:
- حرمانه منبعض محبوباته، أو التقليل منها.
- اللوم، والعقاب اللفظي، كالكلام معهبشدة.
- خسارة بعض حقوقه،مثل منعه من المصروف، أو الخروج مع أصحابه.
- فقده للثواب الموعود به عندالإنجاز.
- ضربه إذا دعتالحاجة لذلك، مع مراعاة أن يكون آخر العلاج.
9. الخطوة التاسعة: اجعل لهمجالاً للعودة.
•وذلك بتقبّله بعد التغيير، ونسيان ما كان منه، وكما قيل: "الوالد المنصف؛ هو الذي تتغير نظرته لابنه كلما تغير ابنه". وبفتح المجال لذلك عندالحديث معه عمّا يراد تغييره.
10. الخطوة العاشرة: الدعاء.
• وهذه الخطوة على جانبين:
- الأول: الدعاء له بظهرالغيب، وأمامه، أن يغيره الله إلى ما هو أفضل.
- الثاني: حثّه على الدعاء دائماً، وأن يدعو الله أن يغيرهإلى ما هو أفضل.
منقول للاستفادة............imad30
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاءع
مشرف قسم النقاش الجاد
مشرف قسم النقاش الجاد
بهاءع

عدد الرسائل : 3408
العمر : 62
المدينة التي تقطن بها : المغرب العربى الكبير
الوظيفة : اعمال حرة
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق    الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق  Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 8:07 pm

شكرا على المعلومات القييمة
لكن اخى المراهق الحالى يختلف على المراهق فى القرن الماضى
مراهق الانترنيت و الفايس بوك و الجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طرق لتغيير سلوك من يكرهك ..!
» المواطنة سلوك وثقافة
» التعامل مع المراهق
» المراهق المتاخر
» خطوات تغيير المراهق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: منتدى بلادي :: ملتقى شؤون وقضايا ورقلة-