•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 خطوات تغيير المراهق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير ياسر
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 3
العمر : 70
المدينة التي تقطن بها : OUARGLA
الوظيفة : NO THING
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

خطوات تغيير المراهق  Empty
مُساهمةموضوع: خطوات تغيير المراهق    خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 10:14 am



خطوات تغيير المراهق


تعليمات وخطوات بسيطة
في طرق معاملة المراهق
حتى يتم التأثير عليه بطريقة أفضل .
ويتغير إلى الأفضل بإذن الله . . الخطوة الأولى: اجلس معه.

• أنواع المجالسة:

1. الفوقية: بأن تكون جالساً، وهو واقف.

• الرسالة: افهم: أنا أعلم منك، وأنا أعلى منك، شرفاً، ومعرفة.

• النتيجة: المكابرة، والعناد.

2. التحتية: أن تكون واقفاً، وهو جالس.

• الرسالة: أنا أقوى منك، وأستطيع أن ألطمك، وأن أهجم عليك في أي لحظة.

• النتيجة: الخوف، وضعف الشخصية.

3. المعتدلة: بنفس مستوى المراهق، وبمواجهته، والدنو منه.

• الرسالة: أنا أحبك.

• النتيجة: الاطمئنان، والصراحة.

• أين تجالسه:

1. في مكان مألوف.

2. بعيداً عن أعين الناس.

3. مكان تتوفر فيه خصوصية، وسرية.


4. يفضل خارج المنزل، أو في مكان غير مكان حدوث المشكلة.

5. يفضل التغيير، والانتقال، إذا كان الوقت طويلاً.

• متى تجالسه:

1. في وقت لا يتبعه انشغال.

2. في وقت كافٍ للمراهق، ليقول كل ما لديه.

3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم، الطعام... غيرها ).

4. وقت الصباح أفضل من المساء.

5. في أوقات، أو فترات متقطعة.

2. الخطوة الثانية: لا تزجره (الرفق و اللين).

• لاحظ في هذا:

- مراعاة نبرة الصوت في الحديث، وأن لا تكون حادة في كل وقت.

- مراعاة البطء في الحديث، لتتأكد من أنّ المراهق يسمع كل كلمة مُرادة.

- فصاحة، ووضوح الكلمة، والعبارة، وذلك باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب.

3. الخطوة الثالثة: أشعره بالأمان.

• يجب أن يشعر المراهق بالأمان، والثقة، وأنّ المقصود هو البعد عن العادات السيئة، والأخطاء المرفوضة، ويمكن لتحقيق ذلك مراعاة:

- شكل الجلسة، بالدنو منه، دون التلويح باليد.

- الصوت الهادئ، بدون تأفّف، أو تذمّر.

- بإعطائه فرصة كافية ليعبّر عن نفسه.

4. الخطوة الرابعة: تحاور معه.

• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية:

- الحديث معه بعرض المشكلة، وبيان خطرها، ومدى حرصنا على حمايته، وإمكانية سماعنا منه، واحتمالية سماحنا عنها.

- عدم تصيد أخطائه أثناء الحديث معه، وعدم مقاطعته كلما وجدنا تناقضاً أو أخطاءاً، لأننا بهذا التصرّف قد نعدل به عن الصراحة.

- استعمال أسلوب الإقرار الذاتي، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه، وهذا يكون بالسؤال غير المباشر، المؤدي إلى الإجابة المباشرة.

- الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب، والأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف.

5. الخطوة الخامسة: أحسن الاستماع إليه.

• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة:

- عدم التحديق في عين المراهق، إنّما يكون النظر إليه بهدوء وتعقّل.

- الاستماع إلى كلماته بالاهتمام المناسب.

- الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين، الشفاه المشدودة، اليد المتوترة، تعبيرات الوجه وتغيراته، طريقة الجلسة... غيرها).

- التقليل من المقاطعة، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر، صوت فتح الباب، الاستماع للراديو... غيرها).

- الانتباه إلى نبرة صوته، مع التفاعل معها.

6. الخطوة السادسة: أعطه حرية الاختيار.

• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها:

- طُرق حلّ للمشكلة.

- العقوبة، وقدرها.

- المكافأة، وكيفيّة الحصول عليها.

- أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة.

7. الخطوة السابعة: حفزه عند الإنجاز.

• الحوافز: تشمل الأمور المعنوية، كالشكر، والثناء، وإبداء الرضا عنه، والأمور المادية، كالهدية، وتقديم ما فيه فائدة ومصلحة له، والخروج به لمكان معين، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي، أو استقرار، وتعزيز سلوك حسن.

8. الخطوة الثامنة: عاقبه عند التقصير.

• من أشكال العقاب:

- حرمانه من بعض محبوباته، أو التقليل منها.

- اللوم، والعقاب اللفظي، كالكلام معه بشدة.

- خسارة بعض حقوقه، مثل منعه من المصروف، أو الخروج مع أصحابه.

- فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز.

- ضربه إذا دعت الحاجة لذلك، مع مراعاة أن يكون آخر العلاج.

9. الخطوة التاسعة: اجعل له مجالاً للعودة.

• وذلك بتقبّله بعد التغيير، ونسيان ما كان منه، وكما قيل: "الوالد المنصف؛ هو الذي تتغير نظرته لابنه كلما تغير ابنه". وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عمّا يراد تغييره.

10. الخطوة العاشرة: الدعاء.

• وهذه الخطوة على جانبين:

- الأول: الدعاء له بظهر الغيب، وأمامه، أن يغيره الله إلى ما هو أفضل.

- الثاني: حثّه على الدعاء دائماً، وأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل.

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يـاسيـن
الـمـديـر
الـمـديـر
يـاسيـن

عدد الرسائل : 9266
العمر : 35
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : ليس بعد (دبلوم ماستر ميكانيك طاقوية)
السٌّمعَة : 184
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

خطوات تغيير المراهق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات تغيير المراهق    خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 10:45 am

بارك الله فيك يا أمير ...

مساهمة جد مهمة ..

وتستحق عليها سمعة إضافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ouargla.org
المنتصر إبن العرب
مشرف قسم شخصيات وأعلام من ورقلة
مشرف قسم شخصيات وأعلام من ورقلة
المنتصر إبن العرب

عدد الرسائل : 1848
العمر : 49
المدينة التي تقطن بها : ورقلة
الوظيفة : موظف
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

خطوات تغيير المراهق  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات تغيير المراهق    خطوات تغيير المراهق  Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 11:09 am

شكرا أخي ياسر لكن بالنسبة لعصرنا هذا هل يمكن أن ندرج وسيلة الضرب من وسائل التغيير حتى و لو كانت هي الأخيرة بالله عليك أفدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خطوات تغيير المراهق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المراهق المتاخر
» التعامل مع المراهق
» الخطوات العشر لتغيير سلوك المراهق
» تغيير الستيل ..
» وتيرة تغيير الأنظمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: منتـدى الأسـرة والمجتـمع :: قسم الأسرة والمجتمع-