•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA

منتدى عربي جزائري تعليمي ثقافي خدماتي منوع ،،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إستمع للقرآن الكريم
TvQuran
المواضيع الأخيرة
»  ***عودة بعد طول غياب***
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2020 10:29 pm من طرف نورالوئام

» لأول مرة اعتماد اكاديمي بريطاني و توثيق حكومي لشهادة حضور مؤتمر تكنولوجيا الموارد البشرية
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 18, 2018 4:04 pm من طرف ميرفت شاهين

»  منتدي الجامعات العربية البريطانية
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2018 6:06 pm من طرف ميرفت شاهين

» الشاعر المسعود نجوي بلدية العالية ولاية ورقلة.
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2018 10:42 pm من طرف تيجاني سليمان موهوبي

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 2:15 pm من طرف ميرفت شاهين

»  الجامعات الذكية بين الجودة والرقمنة مارس 2018
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالسبت فبراير 17, 2018 10:50 am من طرف ميرفت شاهين

»  الملتقى العربي الرابع تخطيط مالية الحكومات ...النظم المستجدة والمعاصرة - شرم الشيخ
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالخميس يناير 18, 2018 2:32 pm من طرف ميرفت شاهين

» شرم الشيخ تستضيف المؤتمر العربي السادس تكنولوجيا الاداء الاكاديمي مارس 2018
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالسبت يناير 13, 2018 4:29 pm من طرف ميرفت شاهين

» وحدة الشهادات المتخصصه: شهادة الإدارة التنفيذية (( الشارقة - القاهرة )) 4 الى 13 فبراير 2018م
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالخميس يناير 04, 2018 7:28 pm من طرف hamzan95

»  شهادة مدير تسويق معتمد Certified Marketing Manager باعتماد جامعة ميزوري الأمريكية
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالأحد نوفمبر 26, 2017 1:42 pm من طرف ميرفت شاهين

» المؤتمر العربي الثامن تكنولوجيا الموارد البشرية
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالخميس سبتمبر 28, 2017 2:56 pm من طرف ميرفت شاهين

» التفاصيل الكاملة لدرجة الماجستير الاكاديمي فى ادارة الاعمال MBA من جامعة نورثهامبتونUniversity of Northampton البريطانية والتي تاسست عام 1924
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالسبت يوليو 22, 2017 5:15 pm من طرف ميرفت شاهين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2017
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالإثنين يونيو 26, 2017 10:56 pm من طرف يـاسيـن

» هاجر ، عزوز ، حمود ، بدر الدين ؟؟ ووووو
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 4:48 pm من طرف Belkhir cherak

» اربح أكثر من 200 دولار من خلال رفع الملفات
حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالسبت يونيو 17, 2017 12:36 am من طرف alfabeta1

جرائد وطنية
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
اليوم والتاريخ
ترتيب المنتدى في أليكسا
فايسبوك
عداد الزوار
free counters
أدسنس
CPMFUN 1
xaddad
propeller

شاطر
 

 حكم النكته في الشرع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azzouzekadi
عضو ماسي
عضو ماسي
azzouzekadi

عدد الرسائل : 4190
العمر : 56
المدينة التي تقطن بها : سيدي بوغفالة /ورقلة
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

حكم  النكته  في  الشرع Empty
مُساهمةموضوع: حكم النكته في الشرع   حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 6:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الأفاضل أخواتي الفاضلات، أكتب هذا الموضوع تذكيرا لنفسي أولا ثم لحضراتكم، بضوابط المشاركة بالنكت، حتى يكون الجميع على بينة فلا يقع المحظور، فأرجو إخواني أخواتي قراءة الموضوع على طوله بتمعن وأسأل الله عز وجل لي ولكم الهداية والتوفيق إلى كل خير، وسألتزم فيه بنقل كلام أهل العلم فقط، بإذن الله، واعمل على الإختصار ما أمكن.
1- حكم النكتة
السؤال:




حكم النكت في الإسلام
ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟.

الجواب:
الحمد لله
التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .


مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 391
المصدر:
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/ref/13732



2- ضوابط النكتة
في رد على سؤال ورد على مركز الفتوى في موقع إسلام ويب:
"الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق أن تعرضنا للمزاح وضوابطه وآدابه، فراجع الفتاوى التالية أرقامها: 61644، 19225، 67495، 11614.
وما نقله السائل الكريم من كتاب: فتاوى معاصرة ـ عن موضوع الضحك قد ذكر فيه مؤلفه الضوابط التي ينبغي مراعاتها في المزاح، وهي باختصار:
1ـ أن لا يكون الكذب والاختلاق أداة الإضحاك للناس.
2ـ أن لا يشتمل على تحقير لإنسان آخر، أو استهزاء به وسخرية منه.
3ـ أن لا يترتب عليه تفزيع وترويع لمسلم.
4ـ أن لا يهزل في موضع الجد، ولا يضحك في مجال يستوجب البكاء.
5ـ أن يكون ذلك بقدر معقول، وفي حدود الاعتدال والتوازن.
ولا شك أن مراعاة هذه الضوابط تجعل المزاح في نطاقه المقبول، بل والمطلوب في بعض الأحايين.
وفيها جواب عما ذكره السائل في حكم ترويع المسلم ولو مزاحا.
وكذلك بيان أنه لا يصح أن يكون الغالب ـ فضلا عن الدائم ـ على مجالسنا الضحك والمزاح، لأن ذلك خارج عن القدر المعقول وحدود الاعتدال والتوازن."
المصدر:
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=138384&Option=FatwaId




3- ضوابط الإستهزاء بالمبتدعة
"


السؤال:
اعلم أن السخرية من السنة أو أي جزء من الإسلام يجعل المرء كافراً لكن ماذا لو سخر الإنسان من اعتقادات المبتدعة؟ مثلاً يسخر شخص من المرجئة قائلاً في وقت الصلاة تذكر أنه لا حاجة لك إلى الصلاة إنما هو قلبك " ولكنه يصلي فاهماً أنها نكتة توضح السخرية من المرجئة أعلم أن هذا اثم ولكن هل هذا كفر أكبر لأن النكتة تخص جزءاً من الإسلام رغم أنها موجهة نحو المبتدعة .


الجواب:
الحمد لله الاستهزاء بأهل الكفر ـ في كفرهم ـ أو أهل البدع ـ في بدعهم - مباح لأنهم لا حرمة لهم في حال معاصيهم وفسقهم الذي استحلوا به حرمة الله وحرمة الدين .
على ألا يُخرج المزاح صاحبَه عن طور الرزانة والحق وألا يتخذها عادة وديدناً وألا يغلب هزله على جده ، وهذا الذي نحذر منه أصبح ديدن كثير من الناس .
وإذا كانت سخرية فلتكن من القول المخالف للسنَّة لا من المخالِف نفسه في هيئته ولباسه ومشيته وما شابه ذلك .
أما هل هي معصية ؟
الصحيح : أنها ليست كذلك بل هذا مما يجوز التندر به أو بمثله ، فكونها ليست كفراً مخرجاً من الملة من باب أولى ؛ لأنهم بتركهم الحق واتباعهم الباطل قد سخروا من حرمة الله تعالى .
وقد روى اللالكائي بأسانيده بعض الآثار عن بعض السلف في مثل هذا :
- عن الأعمش عن إبراهيم قال : ليس لصاحب البدعة غيبة .
- عن الحسن البصري قال : ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة أحدهم صاحب بدعة الغالي ببدعته .
- عن هشام عن الحسن قال : ليس لصاحب بدعة ولا لفاسق يعلن بفسقه غيبة .
- عن الحسن قال : ليس لأهل البدع غيبة .
- عن كثير أبي سهل قال : يقال أهل الأهواء لا حرمة لهم .
" اعتقاد أهل السنة " ( 1 / 140 ) .
وهذا المثال الذي ذكره السائل وهو قوله عند القيام إلى الصلاة : ( تذكر أنه لا حاجة لك إلى الصلاة إنما هو قلبك ) هذا القول ليس كفراً لأن قائله لم يقصد الاستهزاء بالصلاة ، وإنما قصد الاستهزاء من هذا القول المخالف للشرع ، وبيان بطلانه .
والحاصل أن السخرية من أقول أهل البدع ليست حراماً ولا كفراً .
على أننا لا نحبِّذ أن يكون الإنكار على طوائف المبتدعة بالسخرية ، بل يناقشون بالتي هي أحسن ، وليكن همك أثناء النقاش هدايتهم إلى الطريق المستقيم وقد قال الله تعالى لموسى وهارون لما أرسلهما إلى فرعون : ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى ) طه / 44
والله أعلم ."

نسأل الله أن يفقهنا في الديـن ياارب ..
ــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل لطفي
عضو ماسي
عضو ماسي
عادل لطفي

عدد الرسائل : 2614
العمر : 46
المدينة التي تقطن بها : الوادي
الوظيفة : تاجر
السٌّمعَة : 64
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

حكم  النكته  في  الشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم النكته في الشرع   حكم  النكته  في  الشرع Icon_minitimeالأحد نوفمبر 21, 2010 8:43 am

امين
وجزاك الله كل الخيروجعلها الله في ميزان حسانتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حكم النكته في الشرع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها
» حكم النقاش في المنتديات في مسائل الشرع ، والتصويت عليها ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°o.O منتديات ورقلـة المنـوعة ترحب بكم ،، O.o°•OUARGLA :: المـنتـدى العـام :: قسم الثقافة العامة-