بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمـــة
عندما حاول الرواد الاوائل لعلم الاجتماع ابراز اهمية دراسة المجتمع التفتو لفتة خاصة الى حقائق التغير فيه ويعتبر عبد الرحمان ابن خلدون من الاوائل المفكرين الدين ادركو اهمية هده النظرة الديناميكية الى المجتمع عندما حلل حياة البدو وحياة الحضر وكشف عن التغيير الدي يلحق المجتمع البدوي ادا زادت فيه الخصائص الحضرية وكدالك فعل اوجيست كونت عندما قسم علم الاجتماع الى قسمين الاستقرار الاجتماعي والتطور الاجتماعي ونظر نظرة خاصة الى القسم الاخير بإعتباره جوهر الدراسة في هدا العلم
وتأكدت اهمية دراسات تغير المجتمع وثقافته عندما اثبث علماء الانتروبوجيا ان المجتمعات البدائية ليست ثابثة كما كان شائعا بل انها تتغير ولدالك ايقن علماء الاجتماع ان تغير المجتمع حقيقة دائمة وادا اختلفت المجتمعات في هدا الصدد فإن الاختلاف يرجع الى سرعة التغيير وتعدد العوامل المسببة له وقد تقدمت دراسات التغيير واتخدت مكان الصدارة في دراسة علم الاجتماع عندما تبين ان ادراك التغير في كل موقف اجتماعي امر جوهري لسلامة الدراسة ولدالك يقال ان كل دراسة تغيرية في واقع الامر لأن دراسة المجتمع في اي ناحية منه وفي اي مرحلة زمنية على مستوى الثبات ودراسة فرضية في المحل الاول
بداية تأسيس القصر
يعد القصر القديم قلعة سياسية وثقافية بحيث روعي في بنائه الطابع الاستراتيجي حتى لايستطيع العدو اقتحامه والفرار بسهولة ويتوضع القصر على ربوة يبلغ ارتفاعها 08 امتار ويبلغ طولها حوالي 400 متر وعرضها 300 متر وانت بداخله يخيل لك انك في متاهة يصعب الخروج منها , ونشير الى انها كانت قديما تحيط بالقصر خندق يحميه من اقتحام الاعداء ويحيط به ايضا تدعيما للامن والوقاية سور مبنى اساسه من جدوع النخيل وهو دو طابع فريد من نوعه بمنطقة وادي ريغ على العموم ارتفاع السور حوالي 12 متر تتخلله مداخل اربع. مدخل رئيسي وثلاثة منها ثانوية اضطرارية للمدخل الرئيسي الدي كان من الجهة الجنوبية ناحية السوق . اما المداخل الاخرى فكان احدها من الجهة الغربية *مدخل الخوخة* وكان يؤدي الى بساتين النخيل والثاني يؤدي مباشرة الى المسجد حيث يتمكن الغريب عن البلدة الدخول الى المسجد دون ازعاج الاهالي والمدخل الاخير يوجد بالجهة الشمالية الغربية للقصر وهو من جهة القصبة *دار السلطان* وهي خاصة بالسلطان وحاشيته وبعض المرافق مثل دار العلماء. يعود تاريخ تأسيس القصر القديم الى سنة 782 م اي بعد حوالي 59 سنة من هجرة الرسول * ص * حسب الرواة
اما اصل التسمية فقد اختلف فيه ولكن هناك شبه اتفاق على رأيين احدهما يقول عن اصل التسمية ان قوما مسالمين قدمو من المشرق يحملون فسائل من النخيل ولما وصلو هده التلة ,وقع اختيارهم على الاقامة بها فأخدو يطوفون حولها وهم يتلون سورة يسن فقالو تمت ياسين فسميت المنطقة بدالك الاسم ومع مرور الزمن اصبحت تعرف بتماسين , اما الرأي الثاني فيقول بأن التسمية يعود الى كلمة بربرية كان ينطقها السكان الاصليون لمنطقة الرواغة
اصل السكــان
اصل السكان: سكن تماسين بصفة خاصة ووادي ريغ بصفة عامة قبائل متعددة اصلية ومتوافدة جمعتها ضروف الحياة في حضارة ومميزات وعادات واحدة وهدا التمازج والاختلاط الاجتماعي في العيش ولا يكاد الباحث في هدا المجال ان يميز بين الاصول والاعراف لولا بعض المصادر التاريخية التي تحدث عن دالك واهم عناصر المجتمع الريغي بتماسين هي
الرواغة :هم الاوائل الدين ضهرو في القرن الخامس ميلادي بالمنطقة والدين اعطوها اسماءهم وطبعوها بطباعهم , وهم يمثلون العنصر البربري الامازيغي الدين ويعود اصلهم الى قبيلة ريغة وسن جاس الزناتيين , اللتان سكنتا قصور ريغا اليسمى بهم اقليم وادي ريغ قديمة
العرب : قدمو من الجنوب التونسيومنطقة الزيبان وعن طريق الهجرة وتمركز عبر وادي ريغ وهم قلة بتماسين
الزنوج : هم بقايا العبيد الدين خلفهم اسيادهم الاباضيون بعد هجرتهم من المنطقة الى بلاد الشبكة ومنهم الدين وفدو على المنطقة عمالا وشغالين من بلاد السودان ومنطقة قورارة
المولدون : وهو نتاج زواج مختلط بين الفصائل الثلاثة السالفة الدكر ويصعب اليوم معرفتهم حيث انصهرو ودابو ضمن التشكيلة البشرية عبر العصور والتكاثر بينهم كسائر سكان مناطق البلاد
التنظيم الاجتماعي الاقتصادي والثقافي داخل القصر
الهيكلة السياسية والاجتماعية: لم يعرف وادي ريغ الاحتلال الروماني ,غير ان الرومان طاردو البرابرة الثائرين على نظام نوميديا والدين وجدو ملجأ بمنطقة وادي ريغ والتي سجلت من حين الى آخر اقتحام شرطتهم لها بحثا عنهم ودون تمركزهم بها اطلاقا , وككل قصور ريغ القديمة يشكل قصر تماسين وحدة جغرافية واقتصادية وسياسية , ويجمع في الاصل قبائل متقاربة في النسب ولدالك فهو بمثابة وحدة ادارية مستقلة بحكم النظام القبلي السائد في اغلب الاقاليم الصحراوية
وكان يدير شؤون القصر واموره شيخ ويساعده رؤساء العائلات ووضيفة شيخ القصر في القضايا الاجتماعية ونزاعات الفلاحين ويمثل بلده في مجلس الرجال الملاح في عاصمة الاقليم ,كما كان يتولى الدفاع عن القصر من اي غزو اجنبي , اما امور الفلاحة فيساعد رجال لهم دراية كافية بالعرف الفلاحي ويسمونهم * الفلاحة* وحكمهم لايرد في فض النزاعات ,واعتمادهم في دالك على العرف الدي تعارف عليه القوم ابا عن جد
الدين واللغة :تعتبر اللغة والدين من اهم السمات الثقافية للمجتمعات والتي من خلالها يمكن معرفة الثبات والتغير لتلك المجتمعات ولعل سكان تماسين قديما لم يعتنقو غير الاسلام دينا ,ولم يمنعهم ثراهم الثقافي الاصيل البربري *الريفية* من تعلم لغة القرآن الكريم واعطاء معلمي وحفضة القرآن الكريم مكانة داخل المجتمع وهده المكانة لا تزال موجودة الى حد اليوم
كما تجدر الاشارة ان المنطقة قد اتبعت المدهب الاباضي في القرنين العاشر والحادي عشر ودالك تحت تأثير الجالية التي طردت من مملكة تيهرت واستوضفت بسدراتة تلك القرية القديمة المهجورة على بعد اربعة كلم جنوب ولاية ورقلة , وكانت المنطقة انداك تحت حكم بني عبيد الله اباضي المدهب , وقد اعتنق سكان وادي ريغ نهائيا المدهب المالكي على يد حجاج مغاربة عابرين ومتجهين نحو البقاع المقدسة كما لايمكن فصل تاريخ المنطقة عن تاريخ الشريف سيدي عابرين ومتجهين نحو البقاع المقدسةكما لايمكن فصل تاريخ المنطقة عن تاريخ الشريف سيدي امحمد بن يحيا الادريسي الدي قدم من المغرب الاقصى وكان ينشر بالموعظة الحسنة والكلمة الطيبة في اوساط الجماهير واستطاع بفضل سلوكه القيم استكمال وتعميم المدهب المثالي وقد قاد منطقة وادي ريغ لمدة اربعين سنة
الحياة الاقتصادية :محيط تماسين متميز باعتماد سكانه على منتوجات النخيل ومشتقاته حيث كان لهم اقتصاد شبه داتي فكانو يقتاتون من ثمارها ويقتادون من حطبها ومن ليفها وجريدها يصنعون حواجز تقيهم الرياح والتغيرات المناخية ومنها ايضا يصنعون بعض الادوات التي تساعدهم على العيش وقد اشتهر اهل المنطقة بالجد في العمل وخدمة هده الحقول والبساتين التي تضم الاف النخيل مند القدم استصلحو اراضيها بسواعدهم واستخرجو المياه من باطن الارض اعتمادا على انفسهم ورغم قلة الامكانيات فهم يتأقلمون مع الطبيعة مهما كانت قاسية ويصارعون الشدائد والصعاب جدوا بحفر الآبار بواسطة خشب النخيل والطين حينا او الاجر حينا آخر وفي كل الاحوال كان الانسان في منطقة تماسين يستغل النخيل استغلالا عقلانيا منقطع النظير حفاضا على شخصيته الاجتماعية وعاداته وتقاليده وبدالك تماسين روضة غناء بحضرة اشجارها وصفاء مياهها وبياض رمالها
اهم المعالم الاثرية
المئدنة(الصومعة):تتوسط القصر مئدنة عتيقة يرجع تاريخ بنائها الى عام 1192 ويبلغ ارتفاعها 21 متر وعرض قاعدتها 4 امتار وعمق قاعدتها 10 امتار
وقد بناها محمد الفاسي المغربي تحت اشراف مؤسس المسجد المسمى الحاج عبد الله المغراوي اما المواد التي بنيت بها فقد جلبت من اماكن مختلفة فالجبس من موقع الحجيرة حاليا والاعمدة والاجر من الجريد بتونس .وقد نقلت هده المواد كها على ظهور الابل ماعدا الصخور فهي من البلدة ,وقد تم بناؤها سنة 1196م
مسجد سيدي الحاج عبد الله : بني هدا المسجد من طرف الحاج عبد الله المغراوي من منطقة مغراوة بالمغرب الاقصى ودالك سنة 1192م واليه تنسب تسمية المسجد
من مميزات هدا المعلم الاثري : المئدنة التي تم التطرق اليها من دي قبل ,ويتكون المسجد من مجموعة من الفرغات منها بيت للتدريس القرآن ,بيت الامام ,مقام صغير,خزانة اثرية ....الخ
المسجد الكبير(العتيق):الجامع الكبير بتماسين هو اكبر مسجد تقام به صلاة الجمعة ويحوي مقام الصلاة على 45 قبة وبه منبر تاريخي يعد من التحف النادرة , تتقدم القبب الكبرى ويعود تاريخ تأسيسه الى سنة 613 هجري
وكان المسجد في بادىء الامر ضيق لايزيد طوله على عشرة امتار ثم قام السكان بشراء بعض المنازل المحيطة به فأضيفت اليه واعيد بناءه سنة 1913 م وكان المشرف عليه سيدي امحمد بن بن سيدي الحاج علي التجاني التماسيني , واما المسؤول عن العمل فهو السيد الحاج محمد السبع المعروف ب :بابا عيشة
من مميزاته انه يتوسط القصر ويأوي اليه عدد كبير من المصلين ,ويحوي كدالك منبر تاريخي
مسجد القبة الخضراء:من المساجد الاثرية بتماسين وتأسس هدا المسجد من طرف الوالي الصالح الحاج علي التماسيني بن الحاج عيسى بمساعدة بعض الاقارب والاصحاب وسكان البلدة ,اما عن اصل التسمية فمردها الى القبة التي تعلو المسجد والمسطحة بالقرميد الاخضر
وكان المسجد يقوم بمهمة تعليمية تربوية اكثر منها تعبدية ,ودالك لأنه كان قبلة لطلاب العلم حيث يتعلمون فيه القرآن ومبادىء الفقه والتفسير
مسجد با عيسى: بالرغم من غياب المراجع التاريخية التي تحدد التاريخ المحدد لبناء هدا المسجد الا ان جل الاراء تجمع على انه يعد من اقدم المساجد في قصر تماسين القديم ودليلهم في دالك هو كون تسمية المسجد باعيسى تسمية ميزابية والمسجد كان يحوي على مئدنة بنيت على الطراز الاباضي والتاريخ يروي لنا ان الاباضيين قد استقرو في منطقة وادي ريغ كلها بما فيها قصر تماسين ودالك بعد سقوط تيهرت سنة 969م
يتكون المسجد من مجموعة من الفرغات منها المغطاة وغير المغطات ويحوي المسجد على 21 قبة
البحيرة: وهي بحيرة صغيرة التي يعود اصل نشأتها الى بقايا من وادي ريغ قديما وهي عبارة عن منخفض يبلغ طولها300م وعرضها حوالي60م واعمق مكان فيها يبلغ حوالي 20م وبعد ان جف الوادي بقيت هده البحيرة عجيبة ودالك نظرا لبعض الخوارق الغريبة التي كانت تضهرها وقد شاهد دالك من المواطنين ولا تزال معلم سياحي يؤمها السواح من شتى انحاء العالم
الاحياء المجاورة لقصر تماسين
حي البحور : ترجع تسمية هدا الحي الى المنخفضات العديدة التي كانت على شكل بحيرات في هده المنطقة وكان يقطنه بعض السكان واتخد كمركز متقدم لحراسة القلعة ( القصر القديم ) ولا يزال هدا الحي يعرف التوسع العمراني وكدا التغير الثقافي ويعتبر متنفس لسكان حي تماسين
حي سيدي عامر : كان اول الامر منطقة زراعية حيث كان السكان بالقصر يرحلون اليه صيفا ليعيشو وسط حقولهم هربا من حر الصيف وضيق منازلهم وبمرور السنين استقر بعضهم هناك وكونو الحي المسمى بسيدي عامر ويعود اصل التسمية الى هدا الولي الصالح الدي قدم ميتا على ظهر ناقة فدفن بالمكان المعروف باسمه تلبية بوصيته وشيد حول ضريحه مسجدا وكان دالك حوالي سنة 1190هجري ولهدا الحي مستقبل عمراني يحكم المساحات الشاسعة والمشاريع المستقبلية التي يمكن ان تبنى على اراضيه
حي تملاحت: تأسس مند ان انتقل الولي الصالح سيدي الحاج علي التماسيني اليه فكان يخلو بنفسه قصد التعبد والى جانب دالك العمل في الفلاحة وكان دالك حوالي سنة 1224 هجري والتحق به بعض السكان من تماسين حيث استقرو هناك وكونو هناك البلدة المعروفة بتملاحت واصل التسمية قديم بربري الاصل ومعناه المالحة وهي نسبة الى مكانها المنخفض وهو مكان يستخرج منه الملح
الزاوية التجانية : بعد وفاة مؤسس التيجانية اوصى بالخلافة من بعده الى احد اوفياءه سيدي الحاج علي بن عيسى الدي بعد تمكنه من الطريقة عاد الى تماسين حيث شرع في تأسيس الدار والجامعة (مسجد القبة الخضراء) سنة 1204 هجري الموافق ل 1808 ميلادي حيث انتقل الى خارج تماسين الى حي تملاحت واسس في البداية مايعرف بالزريبة بعد وفاة عابد البناء مع اتباعه وبدأت الزاوية تكبر وتتطور واهم مميزاتها مايلي :
الزاوية عبارة عن قرية صغيرة مربعة الشكل وتدكر المصادر انها كانت محاطة بسور من تراب دعم بباب ضخم يفتح للزوار وقد اتخدت هده الزاوية تتسع مع الايام لتأخد الشكل التي هي عليه الان مع المحافضة على طبيعها المعماري المميز
مسجد سيدي الحاج بن الحاج علي بن عيسى: يأحد المسجد الشكل المستطيل ابعاده (18.30ـ19.30).
ويتكون هدا المسجد من عدة اجزاء اهمها بيت الصلاة يحتوي على محراب دو تجويف نصف دائري فراغ يحوي الضريح مزود بخرائز لوضع الاشياء الثمينة ويتوسط الضريح تابوت مغطى بالاقمشة الحريرية يحيط به سياج حديدي ابعاده 6.54متر ـ250 متر ويعلو هدا الفراغ قبة ضخمة
كما يتصل المسجد من الجهة الشمالية لبيت الصلاة مقبرة بواسطة باب يبلغ عرضه 1.18 م ـ4.99متر مغطات بقباب محمولة على حنايا ركينة وهي مخصصة لدفن اقارب واحفاد وابرز اعضاء الطريقة التيجانية وتلحق بهده المقبر من الجهة الشمالية غرفتان خصصتا لوضع لوازم الدفتر
البيوت :بما ان البيت يعتبر الخلية الاساسية في تكوين مدينة اسلامية فإنه يتقيد بالشرائع الاسلامية من حيث التخطيط وتوجيه المداخل والنوافد وهو بيت معقد التراكيب ولا يتعدى طابقا واحدا
ان العادات والتقاليد لأي مجتمع تعكس مدى التراث الثقافي الدي يحمله دالك المجتمع وهي كدالك تحميه من الزيغ يمينا او يسارا عن مارسمه الاولون وخططو له ويمكننا ان نعتبر العادات والتقاليد احدى وسائل الضبط الاجتماعي وخاصة مايتعلق بالجانب الديني والعرفي لما لتلك الوسائل من مكانة وقيمة منحها اياها المجتمع وتنقسم العادات والتقاليد في تماسين الى
الصناعة التقليدية :قالى الله تعالى والنخل باسقات لها طلع نضيد رزقا للعباد *سورة ق اية 10ـ11
فمن هده الشجرةالطيبة كان يقتات الاهالي ,فكان منها المحصول السنوي وهو التمر , وقد تعددت انواعه وسمي بأسماءه مختلفة تعود الى البيئة واللهجة المحلية
ومن التمر يتخد العصير والمعجون والعسل وللسكان طرائق خاصة في تحضير هده المشتقات وتصبيرها . وينتفع من النخيل في العديد من المصنوعات الخشبية كالابواب والكراسي والاسرة والمكنسة
ومن بين المصنوعات الاخرى نجد الحيونات والتي منها الانعام فسكان المنطقة كانو يربون الحيونات ومنها الانعام فيأكلون لحمها ويشربون لبنها ويتخدون من جلودها اثاثا ومتاعا
ومن بين المصنوعات الحيوانية نجد القربة الشكوة والرقعة
ومن المنسوجات الصوفية والقطنية نجد البرنوس , الخمار الزربية , الاغطية
ومن المصنوعات الطينية نجد القدر ’ الكسكاس ,الزير ,القلة
ومن المصنوعات الحديدية نجد المنجل , الفأس,المسحاة
الفلكلور
يمتاز الفلكلور بتماسين بتماسين بتنوع ثقافي ومن تلك الانواع نجد مايلي
المدائح الينية: تتكون فرق المدائح الدينية من 12 الى 15 افراد ,تصحبهم الات , الدربوكة , النقارات والدف وهي تقوم بأناشيد دينية , واختتام دكرى المولد وقصيدتي الشيخ البصيري , البردة والهزيمة ,في كلالمناسبات الدينية والوطنية والافراح كالأعراسوالختان وقدوم الحجيج
سيدي عمار: هده الفرقة مشهورة في هده البلدة وتتألف من عشرة الى اثنا عشرة فردا عازفان على قصبة الناي وطاربان على الدف اما البقية من الاعضاء فيقمون بالغناء والرقص وفي هده الرقصاة تضهر بعض الاعمال السحرية والبهلوانية
الحضرة :اما الحضرة فهي شبيهة بالفرقة العمارية مع اختلاف بسيط يتمثل في ان الحضرة تقتصر على استعمال الدفوف اضافة الى الاهاجيز التي يطلقونها مع العلم ان الحضرة تؤدى وقوفا خلافا الى سيدي عمار الدي يؤدى جلوسا واهل الحضرة هم كدالك يقومون بأفعال بهلوانية سحرية
فرقة المزود :تتكون من ثلاثة الى خمسة اشخاص وهي تقوم بالعزف على المزول مصحوبة بالضرب على الطبل واداء الغناء بصورة جماعية مع الرقص
الزرنة ( المزمار): تتألف هده االفرقة من ثلاثة الى خمسة اشخاص عازف على المزمار وضاربان على الدف او الطبل
الربوخي (عرس النساء ):تتألف هده الفرقة النسائية من ثلاثة الى خمسة افراد يقمن بالغناء والضرب على الدف وتتزعم الفرقة فنانة معروفة في الاوساط النسائية اما باقي المتفرجات فيقمن بالرقص بالتناوب مع رش العطور والروائح وتقديم الهدايا الى المغنيات وكدى للعروسة واهلها وهدا يتم داخل دار خاصة بهن
هدا بإختصار عن بعض العادات والتقاليد التي تمتاز بها منطقة تماسين ومنها ماهو باقي الى اليوم وهناك ماهو داهب الى الاندثار وهدا شيء واقعي تقتضيه طبيعة الحياة البشرية وميكانيزمات التغيير
الاجتماعي والثقافي
لمحة جغرافية طبيعية عن تماسين
الموقع والموضع: تقع بلدية تماسين في الجنوب الشرقي للوطن على الشاطيء الصحراوي الكبير وتنتمي اداريا الى ولاية ورقلة , يحدها من الشمال بلدية النزلة (دائرة تقرت) ومن الجنوب بلدة عمر (دائرة تماسين) ومن الشرق (دائرة الطيبات) ومن الغرب بلدية العالية (دائرة الحجيرة)
اما الموقع الفلكي فهي محصورة بين خطي طول 00’57’5درجة و 37’5’06درجة شرقا وخطي عرض 00’58’32درجة و17’02’33 درجة شمالا
وتتربع البلدية على مساحة اجمالية تقدر ب 300كلم وبلغ عدد سكانها في اواخر شهر سبتمبر
1994 , حوالي 14298 نسمة
بكثافة سكانية قدرها 47.66 نسمة/كلم والبلدية تحتل 18بالمئة من مساحة الولاية
وتتوضع بلدية تماسين في الجزء الغربي من العرق الشرقي الكبير دات الطبيعة الرملية ومحادية للطريق الوطني رقم 03 الرابط بين ولايتي ورقلة وبسكرة كما لاننسى ان نشير الى المنطقة المدروسة توضعت على ضفة الوادي القديم الدي يسمى بوادي ريغ والذي يمتد طوله على حوالي 150كلم من دائرة تماسين جنوبا الى دائرة تماسين جنوبا الى دائرة المغير شمالا ولا يفوتنا ان ندكر بالمسافة بين المنطقة والمدن الاخرى ومنها
العاصمة الجزائرية تبعد عنها بحوالي 650كلم
عاصمة الولاية تبعد عنها بحوالي 150 كلم
ولاية بسكرة تبعد عنها بحوالي 230 كلم
دائرة تقرت تبعد عنها بحوالي 11كلم
مدينة وهران تبعد عنها بحوالي 1100 كلم
مدينة تمنراست تبعد عنها بما يزيد 1800كلم
وما يلفت الانتباه هو المساحة الشاسعة التي تحتلها الكثبان الرملية وخاصة من الناحية الشرقية من مركز البلدية التي تمتد على شكل اشرطة متوازية مشكلة العرق الشرقي الكبير في شكل كثبان رملية صغرى بالسيف حيث يبلغ منسوب إرتفاع هده الكثبان الرملية حوالي 85 م فوق سطح البحر
المناخ والتضاريس: تنقسم الاشكال التضاريسية في منطقة تماسين الى ثلاثة اقسام وهي :
الاراضي المنبسطة السهلة :وهي اراضي خصبة نسبيا يكثر بها زراعة اشجار النخيل
المستنقعات المالحة : وعادة ماتكون قريبة من واحات النخيل
الهضبات الطبيعية : وهي مناطق استغلت كمواد اولية لصناعة الطوب والاجر والاواني الفخارية امامناخ المنطقة فهو حار جاف صيفا وبارد شتاءا بينما يتميز فصل الربيع ببرودة ورياح جافة وعواصف رملية
ان الحديث عن الامطار الموسمية في مناطق وادي ريغ بصفة عامة وبمنطقة تماسين بصفة خاصة بالقلة وهي لاتكفي لا وراء المساحات الشاسعة من حقول النخيل لدا يعتمد اهل المنطقة على السقي بالمياه الجوفية التي تزخر بها المناطق الصحراوية عموما
تماسين والتنضيم الاداري في العصر الحديث
انشأت بلدية تماسين سنة 1958م وفي سنة 1962 سميت مندوبية خاصة
حلت البلدية في جوان 1963 لتضم الى بلدية تقرت
وفي 1 افريل 1974 أنشأ فرع بلدي بتماسين الى غاية 1984
وفي جانفي 1985 اعيد إنشاء بلدية تماسين
وفي 12 جوان 1990 انتخب مجلس شعبي بلدي آخر
تم التعديل في 09 /10/1991
تم اصبحت في جوان 1995 مندوبية تنفيدية
وقد أصبحت دائرة في 1991
الهياكل العلمية والثقافية بتماسين
كمانعلم بأن منطقة تماسين من قديم الزمان هي منطقة العلم والعلماء مما جعلها تحضى بعدة هياكل ثقافية وتربوية ويوجد بها :
ثانوية مفدي زكرياء
اكمالية قوني الطيب سيدي عامر
اكمالية عمر بن الخطاب تاملاحت
اكمالية تماسين
اكمالية البحور
ويوجد اكثاكثر من ثمانية ابتدائيات ويوجد تكوين مهني وعدة روضات خاصة